Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

دراسة: فيسبوك وإنستجرام الأكثر استخداماً في مصر وتواجد ضعيف لـx

تحت عنوان “تحليل استخدام منصات التواصل الاجتماعي في الحكومات العربية”، كشفت دراسة أجراها معهد الحكومات الاجتماعية، ومقره الإمارات، عن تباين واضح في تفضيلات المواطنين وأنماط استخدامهم لتلك المنصات.

تنوع في الاستخدام
كما أظهرت الدراسة تنوعًا في استخدام منصات مثل (إنستجرام وسناب شات وتيك توك وتويتر) في دول الخليج، بينما يفضل سكان الشام والعراق استخدام (فيسبوك وتيك توك وإنستجرام).

وفي سياق تحليل استخدام منصات التواصل الاجتماعي في الدول العربية، كان فيسبوك ويوتيوب الأكثر استخداماً في دول شمال أفريقيا مع نمو واضح في استخدام تيك توك.

فيما تظهر مصر بتنوع آخر في المنصات المستخدمة، حيث تتصدر منصات ميتا (فيسبوك وإنستجرام) المشهد، تليها منصات يوتيوب وضعف لتواجد “تويتر” إكس X حاليًا.

تزايد التحديات

وأوضح المهندس أحمد صبري، مدير المعهد، أن هذه الاختلافات تزيد التحديات التي تواجه الحكومات العربية في التواصل مع المواطنين، مؤكداً على أهمية البحث والتطوير لمواكبة التطورات الرقمية في المجتمعات العربية وهذا من أهم أهداف معهد الحكومات الإجتماعية ورؤيته المستقبلية.

استخدام واسع لمنصات التواصل الاجتماعي

وتم الكشف عن نتائج الدراسة التي أجراها معهد الحكومات الاجتماعية، في إطار “جائزة الحكومات الاجتماعية” لعام 2023. حيث أظهرت استخدام واسع لمنصات التواصل الاجتماعي من قبل المؤسسات الحكومية، فى جميع الدول العربية وعلى كافة القطاعات الحكومية المختلفة سواءا السيادية منها أو الخدمية.

وأوضحت الدراسة، أن هذه المؤسسات تعتمد في المتوسط على أربعة منصات للتواصل الاجتماعى مع المواطنين, وتشهد بعضها زيادة لتصل الى تسعة منصات أو نقصانًا في هذه الأعداد لتقل الى منصة واحدة فقط، مع تعدد اللغات التي تديرها بها و التى وصلت إلى خمسة لغات لتناسب تعدد الثقافات والجاليات فى كل دولة.

وتسلط تلك النتائج الضوء على التحديات والفرص المتزايدة في مجال إدارة الاتصالات الحكومية عبر منصات متعددة لتلبية متطلبات المواطنين.

ووفقًا لتقرير المعهد، يُظهر هذا الاعتماد الواسع تنوعاً كبيراً في استراتيجيات التواصل الحكومي، حيث تسعى الحكومات إلى التفاعل الفعّال مع المواطنين.

جائزة الحكومات الاجتماعية

يأتي هذا في إطار إطلاق “جائزة الحكومات الاجتماعية” كمبادرة لتعزيز التواصل وتكريم التميز في المنصات والمحتوى الرقمي الابتكاري على وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى الدول العربية بهدف تلبية متطلبات وتطلعات المواطنين.

تهدف هذه الجائزة إلى تسليط الضوء على أدوار الحكومات في تحقيق رؤية مستقبلية، مع التركيز على الابتكار في تقديم الخدمات الحكومية وتعزيز التواصل المجتمعي.

ويعمل معهد “الحكومات الاجتماعية”، على تعزيز قدرات الحكومات على التفاعل المجتمعي من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، بهدف بناء حكومات فعّالة ومستدامة.

الحكومات الاجتماعية

تُعتبر الحكومات الإجتماعية Social Governments نموذجًا حديثًا للإدارة الحكومية، حيث يجمع بين مفاهيم الحكومات التشاركية والحكومات المفتوحة الشفافه والحكومات الذكية.

يتناغم هذا النموذج مع إستخدام متزايد لشبكات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، مما يسهم في تحقيق تواصل مباشر وفعال بين المواطن والحكومة بالإضافة الى قطاعات الأعمال.