Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

دراسة صادمة.. 19 هاتفاً ذكياً يمكن اختراقهم.. هل جهازك منهم؟!

تحمل نتائج إحدى الدراسات التي أجريت حديثًا خبرًا صادمًا، حيث توصلت إلى أن عدداً كبيراً من الهواتف الذكية الجديدة والمتاحة في الأسواق، يمكن بسهولة التحايل على أنظمة مسح بصمة الوجه الخاصة بها واختراقها.

ووفقًا للدراسة التي أجرتها منظمة Which الحقوقية البريطانية، فإن هواتف علامات تجارية كبرى مثل سامسونج، وأوبو، ونوكيا، جاءت ضمن مجموعة الهواتف التي تم اكتشاف استخدامها تقنية للتعرف على الوجوه بمعايير يسهل التحايل عليها من جانب المخترقين والمتطفلين.

وقال الفريق البحثي إن نتائج الاختبارات الجديدة جاءت صادمة، لأن البصمات الحيوية، وخاصة بصمة الوجه، تُصنف عادة ضمن أكثر طرق تأمين الهواتف الذكية وكذلك أكثرها دقة.

وتضمن الاختبار تجربة نظام بصمة الوجه لـ48 هاتفاً ذكياً، وقد تأكد للفريق أن 19 هاتفاً هم من كان سهلاً تخطي نظام بصمة الوجوه على متنها، حيث كان يسيراً استخدام صورة 2D لوجه المستخدم مطبوعة على ورق طباعة تقليدي، لفتح قفل الشاشة.

والغالبية العظمى من الهواتف التي فشلت في الاختبار البيومتري البسيط تنتمي لفئة الهواتف منخفضة إلى متوسطة التكلفة، وذلك فيما عدا هواتف شاومي 13، وموتورولا رازر 2022، المنتمية لفئة الهواتف الرائدة.

وتضمنت قائمة الهواتف التي فشلت في الاختبار الجديد كلاً من، هواتف أونور 70، وموتورولا رازر 2022، وموتورولا موتو E13، وموتورولا موتو G13، وموتورولا موتو G23، ونوكيا G60 5G، ونوكيا X30 5G، وأوبو A57، وأوبو A57s، وسامسونج جالاكسي A23 5G، وسامسونج جالاكسي M53 5G، وفيفو Y76 5G، وشاومي بوكو M5، وشاومي بوكو M5s، وشاومي بوكو X5 برو، وشاومي 12T، وشاومي 12T برو، وشاومي 12 لايت، وشاومي 13.

بينما أشار التقرير إلى أن هواتف “آيفون” التي تقدم بصمة الوجه، تعتمد على بناء خريطة عمق ثلاثية الأبعاد لوجه المستخدم، وبالتالي يكون من الصعب جداً التحايل عليها بطريقة الصور ثنائية الأبعاد.