Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

دبي تطلق العنان لموجة جديدة من الانتشار العالمي للذكاء الاصطناعي عبر «جيتكس جلوبال 2023»

تستضيف الإمارات الأسبوع المقبل وبالتحديد في 16 أكتوبر، أكبر حدث عالمي للتكنولوجيا والشركات الناشئة، يجتمع تحت مظلته ألمع العقول والشركات للتحاور بشأن إرساء نموذج تكنولوجي جديد في مجالات الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، والويب 3.0، والاقتصاد الرقمي المستدام.

ومع انطلاق النسخة الثالثة والأربعون من “جيتكس جلوبال 2023” -معرض التكنولوجيا الأبرز على مستوى العالم- ستطلق دبي العنان لموجة جديدة من الانتشار العالمي للذكاء الاصطناعي.

ويستضيف أكبر حدث عالمي للتكنولوجيا ما يزيد على 6,000 جهة عارضة وأكثر من 180 ألف مسؤول تنفيذي بمجال التكنولوجيا من أكثر من 180 دولة؛ ويقام خلال الفترة الممتدة بين 16 و20 أكتوبر 2023 في مركز دبي التجاري العالمي.

تشكيل مستقبل التكنولوجيا 

وخلال المؤتمر الصحفي لمعرض جيتكس العالمي أمس، قال معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد: حريصون على العمل إلى جانب صانعي السياسات في مجال الذكاء الاصطناعي ضمانًا لأن يغدو العالم مكانًا أفضل للجميع.

وأضاف: لا ريب أن جيتكس جلوبال يشكل المنصة المثلى والملتقى الذي يجمع أفضل العقول وأكثرها إبداعًا وابتكارًا لتشكيل مستقبل التكنولوجيا.

ريادة عالمية

وتابع: بالاستفادة من المكانة الراسخة لإمارة دبي بصفتها مركزًا تجاريًا عالميًا، سنواصل من خلال جيتكس جلوبال دفع حدود الابتكار وتسليط الضوء على المزيد من القدرات التكنولوجية الرائدة، بما يشمل القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي، لتصبح بدورهًا مصدر إلهام للجميع وتسهم بتشكيل مستقبل أفضل.

وأشار، إلى أن هناك زيادة لافتة في عدد المشاركين في جيتكس جلوبال، ولا شك أن هذا النمو يعتبر شهادة حقيقية على الريادة العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجالات التكنولوجيا.

أضخم الشراكات 

وسيشهد معرض “جيتكس جلوبال 2023” أضخم الشراكات بين القطاعين العام والخاص حتى الآن، حيث تعمل أكثر من 250 جهة حكومية على الارتقاء برؤاها المستقبلية التي تخص المدن الرقمية وتعزيز الشراكات الإستراتيجية عبر التعهد بالتزامات جريئة لتحقيق التميز الرقمي.

فعاليات جيتكس جلوبال 2023

وعلى مدار خمسة أيام، سيوفر المعرض تجربة غامرة في عمق عالم الذكاء الاصطناعي مع فعالياتٍ مثل: الذكاء الاصطناعي في كل شيء، الذي يعتبر أكبر معرض لحلول ومفاهيم الذكاء الاصطناعي هذا العام.

وفعالية “جلوبال ديف سلام” أكبر ملتقى للمبرمجين والمطورين؛ فضلًا عن معرض “وادي جيتكس السيبراني” الذي يتناول العالم الإجرامي السيبراني الخفي والمظلم.

أكبر معرض للذكاء الاصطناعي 

وفي هذا الصدد، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي: لم يسبق لنا أن شهدنا مثل هذا الحماس والترقب لمعرض “جيتكس جلوبال” خلال السنوات الأخيرة.

وذكرت أن اسم المعرض يقترن هذا العام بالذكاء الاصطناعي تزامنًا مع الترحيب الذي يشوبه الخوف والحذر تجاه هذا النوع من التقنيات.

وأضافت: نحتضن اليوم أكبر معرض للذكاء الاصطناعي؛ الذي يحمل اسم (الذكاء الاصطناعي في كل شيء) بحضور أمهر مهندسي الذكاء الاصطناعي من شركات متعددة. ولم يقف جيتكس جلوبال عند هذا الحدّ، فقد ساهم أيضًا برفع سوية الخطاب الأخلاقي والاستكشاف التجاري للذكاء الاصطناعي.

وادي جيتكس السيبراني

يعقد معرض “وادي جيتكس السيبراني” بهدف التوصل إلى أجندة حول أمن الذكاء الاصطناعي، حيث أشعل التطور السريع للذكاء الاصطناعي فتيل النقاشات حول إمكانية تعرض الأنظمة للهجمات السيبرانية.

جيتكس إمباكت

كما أدى توسع الاقتصاد الرقمي العالمي نحو ثورة التكنولوجيا العميقة والمساعي العالمية لنشر التكنولوجيا الخضراء إلى إنشاء المؤتمر العالمي لرؤساء التكنولوجيا، أكبر تجمع هذا العام لمهندسي التكنولوجيا والمبتكرين.

و”جيتكس إمباكت” الذي يهدف إلى النهوض بمستقبل خالٍ من الكربون باستخدام التقنيات الخضراء؛ و”معرض التمدن المستقبلي” الذي يرسم ملامح المدن الذكية المستقبلية في العالم.

المشاركين في جيتكس جلوبال 2023

يشارك في معرض “جيتكس جلوبال 2023” مجموعة من عمالقة التكنولوجيا الذين يقودون جهود الذكاء الاصطناعي، ومنهم شركتا هواوي ومايكروسوفت اللتان تشاركان في المعرض بشكلٍ دوري، فضلًا عن انضمام شركة البرمجيات السحابية العملاقة “سيلز فورس” لأول مرة.

بالإضافة إلى وجود أكثر من 1000 شركة تعتمد على الذكاء الاصطناعي ضمن أكبر عرضٍ وقمّة للذكاء الاصطناعي لهذا العام. وتكشف هذه القمّة كيف تدفع القوة الجديدة لشركات التكنولوجيا عجلة تطوير الاقتصادات وتغيّر حياة الحكومات والشركات والمجتمعات.

ومن بين مراكز أبحاث الذكاء الاصطناعي والابتكار التكنولوجي الوطنية المشاركة في “جيتكس جلوبال 2023” شركة جي 24 للرعاية الصحية، ومجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة (ATRC)، ومدينة مصدر؛ التي تساهم في تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التحولية عبر مجالات الحياة كافة.