Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

دبي تركز على جذب مشروعات المنازل الذكية العاملة بالطاقة الشمسية

 

تستضيف إمارة دبي بدولة الإمارات، النسخة الثانية من ”ديكاتلون سولار الشرق الأوسط“ (SDME)؛ لجذب مشروعات مبتكرة تروج لثقافة الاستدامة في البلاد.

 

وتعزز (SDME) الحياة المستدامة من خلال التشجيع على تصميم وتشغيل المنازل التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي تتميز بكفاءة عالية من حيث التكلفة واستهلاك الطاقة لحماية بيئة المنطقة.

 

ويتم استخدام تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والطباعة ثلاثية الأبعاد والمركبات الجوية غير المأهولة في تصميم المنازل التي تعمل بالطاقة الشمسية.

 

وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: ”نسعى لتمكين الشباب وإشراكهم في عملية التنمية وكذلك توقع المستقبل وتشكيله“.

 

وأضاف الطاير: ”كما نهدف إلى تعزيز مساهمتهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال البحث باستخدام أحدث التقنيات المبتكرة“.

منزل مستدام

 

أحد أبرز المشاريع هو فريق جامعة الشارقة، الذي يركز منزله المستدام على العيش المريح، حيث تم تخصيص المساحات الداخلية لورش العمل الافتراضية والمادية ومختبر التصنيع بأدوات مرنة يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر مثل النمذجة ثلاثية الأبعاد والتصميم بمساعدة الكمبيوتر لتلبية احتياجات المنزل، كما ينبه المنزل السكان بشأن استخدام الطاقة والاستدامة للحفاظ على الطاقة والموارد.

صندوق داخل صندوق

يعتمد تصميم المبنى على مفهوم ”صندوق داخل صندوق“، حيث توفر الطبقة الخارجية الحماية من المناخ الخارجي مع جذب ضوء الشمس لتوليد الطاقة الشمسية، وفي الوقت نفسه، تحافظ الطبقة الداخلية على درجة حرارة معتدلة داخل المنزل.

 

يوفر المنزل مجالًا واسعًا لإعادة التدوير وفرز نفايات المطبخ، ومعالجة وإعادة استخدام 100% من مياه الصرف الصحي، فضلاً عن الموارد الأخرى.

 

ويمكن تحويل أجزاء مختلفة من المنزل إلى استوديو تصميم أو إلى محطة واقع افتراضي لإجراء مزيد من الاختبارات قبل بدء مرحلة التصنيع والطباعة ثلاثية الأبعاد.

وقال البروفيسور معمر بالطيب نائب رئيس الجامعة للبحوث والدراسات العليا في جامعة الشارقة: ”يوفر SDME فرصة غير عادية لفرق الجامعة لمواجهة التحديات في سيناريو من الحياة الواقعية ، ولكي يتعرف الطلاب على القطاع الصناعي“.

 

وأضاف: ”لهذا السبب، تقدم جامعة الشارقة مشروعًا يجمع بين الاستدامة والابتكار، من خلال تحفيز الوعي البيئي بين المهنيين المستقبليين، بهدف تثقيف جيل أخضر جاهز لمواجهة تحديات العالم القادمة“.

 

ونظمت هيئة كهرباء ومياه دبي أول نسخة من ”ديكاتلون سولار الشرق الأوسط“ (SDME) في عام 2018، وسيعقد المعرض الثاني منه بالتزامن مع ”إكسبو 2020“ دبي في ”مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية“ في الفترة من 7 إلى 22 نوفمبر من هذا العام.