Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

خوفاً من العقوبات الأمريكية.. «بايدو» تنفي دعمها لأبحاث الصين العسكرية

نفت شركة “بايدو” الصينية، اليوم الإثنين، أي ارتباط أو شراكة بينها وبين أي مؤسسة بحثية تدعم قوة الدعم الاستراتيجي الخاصة بجيش التحرير الشعبي الصيني.

جاء بيان الشركة الصينية، عقب تقرير نشرته صحيفة “ساوث تشاينا مورنينع بوست” تحدث عن قيام جامعة تابعة لقوة الدعم الاستراتيجي الخاصة بجيش التحرير الشعبي الصيني، باختبار نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها على برنامج “إيرني إيه آي” الخاص بشركة “بايدو”.

وقال المتحدث باسم الشركة في بيان: لا يوجد أي ارتباط أو شراكة أخرى بين (بايدو) والمؤسسة الأكاديمية المعنية. ولا نعلم أي شيء عن المشروع البحثي، وأما إذا كان نموذجنا اللغوي (LLM) قد استخدم، فربما حدث ذلك على النسخة المتاحة للجمهور على شبكة الإنترنت.

وعلى خلفية التقرير، تراجعت أسهم “بايدو” بنحو 10% من قيمتها اليوم الإثنين، لتسجل أكبر انخفاض لها منذ أكثر من عام. علاوة على الخسائر التي تعرضت لها في التعاملات الأمريكية الجمعة الماضية.

وأثار ما ورد بالتقرير مخاوف من انتقام واشنطن، وأنها قد تفكر في فرض عقوبات على الشركات الصينية للحد من هذا التعاون، في إطار جهودها الرامية إلى تقييد منافستها الجيوسياسية.

وفي عام 2023، أطلقت “بايدو” برنامج “إيرني” (Ernie) –في أول رد فعل في الصين على برنامج “تشات جي بي تي” الذي أصدرته شركة “أوبن إيه آي” (OpenAI).

وبعد ثلاثة أشهر من طرحه للجمهور، استطاع برنامج “إيرني بوت” جذب 70 مليون مستخدم، وتزعم الشركة أن البرنامج الذي قامت على تطويره ذاتياً يعادل في قدراته عموماً برنامج “تشات جي بي تي 4”.