Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

خطر جديد يهدد هواتف «آيفون»

يواجه مستخدمو “آيفون” خطرًا جديدًا يهدد بياناتهم الشخصية والحسابات المصرفية، عبر استغلال “الهاكرز” ثغرة أمنية تجعل من المستحيل تقريبًا على المالكين استعادة بياناتهم وصورهم ورسائلهم.

وأشار تقرير حديث، إلى أن بعض الهاكرز يستغلون إعدادًا أمنيًا يُدعى “مفتاح الاسترداد”، للسيطرة على الجهاز، وإغلاقه بشكل دائم.

وأفاد بعض الضحايا، بأن حساباتهم المصرفية استُنزفت بعد أن تمكن اللصوص من الوصول إلى تطبيقاتهم المالية.

طريقة الهجوم
لتنفيذ الهجوم، فقط يحتاج القراصنة إلى رؤية مستخدم آيفون أثناء إدخاله لرمز المرور، سواء من خلال النظر فوق كتفه في مكان عام أو خداعه لمشاركته.

وبمجرد سرقة الجهاز، يمكن للص تغيير معرف أبل، إيقاف “العثور على جهاز آيفون”، وإعادة تعيين مفتاح الاسترداد، وهو رمز معقد مكون من 28 رقمًا – إذا لم يكن لدى المالك الأصلي هذا الرمز، سيتم حظره من حسابه.

موقف آبل
أعرب المتحدث باسم آبل، عن تعاطفه مع الضحايا، مؤكدًا أن الشركة تأخذ جميع الهجمات على محمل الجد، وتعمل بكل جهدها لحماية حسابات المستخدمين، وتبحث دائمًا عن سبل لتعزيز الأمان، في بيان لشبكة CNN

حماية البيانات
ولحماية بياناتك، يمكنك اتباع عدة خطوات:

1- حماية رمز المرور: استخدام Face ID أو Touch ID عند فتح الهاتف في الأماكن العامة، واختيار رمز مرور أطول وأكثر تعقيدًا، ويجب تغيير رمز المرور فورًا إذا اعتقدت بأن شخصًا آخر رآه.

2- النسخ الاحتياطي المنتظم: الاحتفاظ بنسخة احتياطية من iPhone بانتظام عبر iCloud أو iTunes، وتخزين البيانات المهمة في خدمات سحابية أخرى مثل Google Photos أو Microsoft OneDrive.

3- إعدادات وقت الشاشة: تمكين كلمة مرور ثانوية ضمن إعدادات وقت الشاشة لمنع تغيير معرف Apple دون إذن.