Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«خزنة» الإماراتية تخطط لإطلاق مراكز بيانات في مصر بالتعاون مع مجموعة «بِنية»

كشف حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة “خزنة” الإماراتية، عن عزم الشركة المتخصصة في تطوير مراكز البيانات وتوفير خدماتها للشركات، عن لإطلاق مشاريع في السعودية ومصر تركيا وكينيا، ومن ثم التوسع في الشرق الأقصى وأوروبا بمراحل لاحقة.

وقال في تصريحات على هامش معرض “جيتكس 2024” المقام حاليًا في دبي : الشركة بدأت في التوسع في مصر حيث تم إطلاق مشروع خلال العامين الماضيين مع شريكنا في مصر وهي مجموعة شركات “بنية”، كما لدينا توسعات في كينيا والسعودية، كما لدينا توجه بالتوسع في تركيا، وفي الأسواق الناشئة التي لا يوجد بها مراكز كافية تساعد الاقتصاد على التحول الرقمي.

كما أشار إلى أن الشركة تخطط لإنشاء مركز جديد بسعة 15 ميجاواط في مصر كبداية، ومثله في تركيا وكينيا، مضيفاً أن الشركة تخطت مرحلة الاستكشاف في السعودية، وحصلت بالفعل على الرخصة التجارية والأرض المخصصة للمشروع، وهي بصدد توقيع اتفاقيات مع الشركات التي تود الاستفادة من خدمات المركز للبدء في المشروع.

ولفت إلى أن مركز البيانات الذي تم إطلاقه أول أمس في عجمان بدولة الإمارات بسعة تصل إلى 100 ميجاوات، يخدم الذكاء الاصطناعي الذي يخدم شريحة كبيرة من المجتمع، من ناحية إطلاق شريحة كبيرة من الذكاء الاصطناعي من خلال هذا المركز.

ونوه إلى أن المركز واحد من أكبر المراكز الموجودة في شركة “خزنة”، لافتا إلى أن الشركة لديها 24 مركز بيانات على مستوى الدولة، وهذا المركز يعد أكبرها كما أنه الأوّل من نوعه من حيث استخدام التكنولوجيا المخصصة للذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أنه سيدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر القادمة.

وحول نمو أعمال الشركة، لفت إلى أنه على مدار الثلاث سنوات الماضية، بلغت توسعات الشركة حوالي 10 أضعاف التوسعات الماضية، فاليوم لدينا 24 مركز بيانات يعملون على مستوى الإمارات، فضلا عن 7 مراكز قيد التنفيذ، ومركزين سيتم الإعلان عنهما خلال الشهرين القادمين في معرض أبو ظبي.