Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

خاص| تفاصيل توقيع شركات المحمول على اتفاقية إخلاء الترددات والمدة الزمنية للتسليم

قامت شركات المحمول الثلاثة (فودافون مصر، وي، اتصالات مصر) اليوم الاثنين، بتوقيع اتفاقية إخلاء الترددات الجديدة التي حصلت عليها الشركات الثلاثة مؤخرا، وذلك بحضور جهاز تنظيم الاتصالات ,مسؤولي سلاح الإشارة.

وعلم FollowICT أن الاتفاقية تنص على تسليم أول حزمة من الترددات الجديدة (ما يقرب من نصف الترددات) خلال عام واحد من تاريخ توقيع الاتفاقية، في حين سيتم بذل أقصى جهد ممكن من جانب جميع أطراف المنظومة من أجل تسليم نصف الترددات الجديدة للشركات في غضون 3 أشهر فقط، في حين يتم تسليم باقي الترددات في غضون العام المتفق عليه، وذلك بعد الانتهاء من مهمة إخلاء الترددات.

الجدير بالذكر أن شركات المحمول الثلاثة (فودافون مصر، وي، اتصالات مصر) قد قامت قبل أيام قليلة بتوقيع تراخيص الحصول على حق استغلال ترددات جديدة تقدر بحوالي 80 ميجاهرتز، بقيمة 1.170 مليار دولار، حيث فازت فودافون مصر بحزمة ترددات حجمها 40 ميجاهرتز، في حين حصلت وي على حزمة ترددات حجمها 20 ميجاهرتز، وهي نفس الحزمة التي حصلت عليها اتصالات مصر أيضا.

وبعد توقيع اتفاقية إخلاء الترددات، سيباشر مسؤولو جهاز تنظيم الاتصالات مهمة إخلاء الترددات وإتاحتها للاستخدام من جانب شركات المحمول الثلاثة، وهي ترددات عالية القيمة بتقنية TDD.

وكشفت مصادر مسؤولة بقطاع الاتصالات، أن شركات المحمول الثلاثة انتهت بالفعل من سداد الدفعة الأولى للقيمة المالية المستحقة عن الترددات، والتي تقدر بـ 50% من إجمالي المبلغ، وتم سدادها بالدولار الأمريكي، وتم توريدها لخزانة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالفعل.

وتقوم شركات المحمول حاليا بالعمل على قدم وساق من أجل سرعة الانتهاء من تهيئة شبكاتها لاستقبال الترددات الجديدة، حيث تتطلب تلك الترددات وجود بعض الأجهزة المتطورة الواجب توافرها داخل الشبكة، بجانب تحديث الشبكة بما يضمن كفاءة عمل الترددات الجديدة.

الجدير بالذكر أن مستخمي المحمول في مصر عانوا مؤخرا من سوء جودة الخدمة وتأثرها بمناطق متفرقة، مما دفع الجهات المعنية للإسراع في عملية طرح ترددات جديدة، التي تساهم بدورها في توسيع مسارات شبكات الاتصالات مما يمنح سرعات أكبر وكفاءة أعلى للخدمات.