Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوداث حقيقة تؤكد: المنازل الذكية تشكل خطرا على حياتنا!

يمكن للمتسللين اختراق أجهزة التلفزيون الحديثة دون علم المستخدمين، واستخدامها في التجسس المباشر عليهم صوتا وصورة

من منا لا يحلم بمنزل عصري مريح، يتحكم في أجهزته بالأوامر الصوتية، ويعطي الأمر لماكينة القهوة بالعمل قبل خروجه من السرير، ويشغل نظام التدفئة قبل وصوله إلى المنزل، ويفتح أبواب المنزل والغرف بضغطة واحدة على هاتفه الذكي، ويتحدث إلى أصدقائه عبر التلفزيون؟

بقدر الراحة التي توفرها لنا المنازل الذكية، بقدر ما يحذر الخبراء من خطورتها المحتملة على حياتنا وخصوصيتنا.

اختراق أجهزة مراقبة الأطفال

في واقعة حقيقية، استيقظ زوجان أمريكيان من ولاية تكساس من النوم على صوت صفير من جهاز المراقبة الذكي في غرفة طفلهم، مع صوت بشري يتردد: “أنا في غرفة طفلكم وعلى وشك خطفه!”.

اندفع الزوجان إلى غرفة طفلهما، الذي استغرق في النوم، وكانت الغرفة خالية، فما حدث كان عملية اختراق تعرض لها جهاز المراقبة الذكي.

اختراق الأقفال الذكية

من سمات المنازل الذكية تثبيت الأقفال الذكية المتصلة بالإنترنت، وبذلك يمكن فتح وغلق الأقفال عن بعد، لكن الباحثون اكتشفوا مؤخرا إمكانية اختراق واحد من أشهر الأقفال الذكية عبر معرفة عنوان التحكم في الوصول للوسائط MAC Address للمستخدم، ولم يكن من الصعب الحصول عليه، بحكم بث القفل الدائم للبيانات خلال اتصاله بالإنترنت.

وعلى الرغم من إصلاح ثغرة القفل الذي اخترقه الباحثون الأمنيون، يبدو أن الأمر يحتاج إلى تفكير قبل تثبيت الأقفال الذكية.

اختراق التلفزيونات الذكية

تتصل أجهزة التلفزيون الذكية الحديثة بالإنترنت، وهي مجهزة بكاميرا ومايكروفون، لاستخدامها في التراسل الفوري بالصوت والصورة، وهي لذلك تعد هدفا للمخترقين.

يمكن للمتسللين اختراق أجهزة التلفزيون الحديثة دون علم المستخدمين، واستخدامها في التجسس المباشر على أصحاب المنزل من غرف نومهم أو غرف معيشتهم، وتزداد الخطورة مع اتصال التلفزيون بالإنترنت عبر الشبكات اللاسلكية “واي فاي” WiFi المعرضة للاختراق.

ولذلك، ينصح الخبراء باستخدام الكابلات للاتصال بالإنترنت، واختيار كلمة مرور قوية لأجهزة الراوتر، وتحديث نظام التلفزيون باستمرار، كما يفضل تغطية كاميرا التلفزيون وإيقاف المايكروفون في حالة عدم استخدامهما.

اختراق المطابخ الذكية

في واقعة حقيقية، اكتشف مستخدمون فرنسيون إمكانية اختراق نظام المطابخ الذكية الفرنسي الصنع Monsieur Cuisine، والذي يتصل بشبكات الواي فاي ويعمل على إعداد الطعام بالأوامر الصوتية، بعد تمكنهم من اختراق الميكروفون للاستماع إلى ما يحدث في مطابخ المستخدمين دون علمهم.

وتقول الشركة المصنعة للنظام أنه يستحيل تنشيط المايكروفون عن بعد، بينما تكشف الحقيقة عكس ذلك.

اختراق المصابيح الذكية

هل تحاول الحفاظ على خصوصية معلوماتك الشخصية؟ لن يكون الأمر سهلا إذا كان لديك مصباح كهربائي ذكي في منزلك، وهي المصابيح التي تمتلئ بها المنازل الذكية.

ويمكن اختراق المصابيح الذكية الداعمة للأشعة تحت الحمراء بسهولة من أجل التحكم في الشبكة المنزلية للمستخدم، حيث يمكن للمتسللين الوصول إلى البيانات، مثل الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو على الشبكة، ويصف الباحثون هذه المصابيح بأنها أجهزة كمبيوتر صغيرة وهشة.

من أجل إثبات ذلك، اخترق الباحثون الأمنيون مصابيح كهربائية ذكية لأحد المنازل من مسافة 45 مترا، كما يؤكدون إمكانية اختراقها من مسافات أطول كذلك.

اختراق عدادات المياه الرقمية الذكية

يمكن للقراصنة اختراق عدادات المياه الرقمية الذكية من أجل التجسس على استخدام المياه في المنزل، وبذلك يمكنهم مراقبة النشاط اليومي للسكان، لمعرفة عدد الأفراد داخل المسكن يوميا، أو توقيت ذهابهم إلى العمل، وكذلك رصد عدم وجودهم بالمنزل إذا لم يتم استخدام المياه لمدة يوم كامل، ما يعد ثغرة مثالية للقيام بعملية سرقة أو سطو.