Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| يحيى أبو الفتوح: البنك الأهلي أطلق 7 ملايين بطاقة «ميزة» وأنفق 500 مليون دولار على البنية التكنولوجية في 6 سنوات

استطاع البنك الأهلي المصري أن يتربع على عرش القطاع المصرفي المصري وأن يصبح الكيان المصرفي الأكبر في مصر على مدار عقود عديدة، وذلك بفضل جهود قياداته المستمر في التطوير والابتكار وإطلاق منتجات مصرفية وخدمات متطورة تواكب أحدث مستجدات الصناعة المصرفية على مستوى العالم.

وأجرى «Followict» حوارًا مع يحيى أبوالفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، للتعرف على أحدث المنتجات الرقمية بالبنك الأهلي المصري وخطة البنك خلال الفترة الراهنة، حيث أشار إلى أن البنك أنفق ما يزيد عن 500 مليون دولار استثمارات في البنية التحتية التكنولوجية خلال آخر 6 سنوات، وإلى نص الحوار..

في البداية، حدثنا عن استراتيجية البنك الأهلي المصري لتطوير الخدمات والمنتجات الرقمية؟

بالطبع فإن البنك الأهلي المصري يضع عملية تعزيز الشمول المالي والتحول الرقمي على رأس أولوياته خلال السنوات الأخيرة، حيث أن هذه المحاور هي أحد الركائز الرئيسية للبنك الأهلي إلى جانب الدور التنموي والتمويلي لتشجيع المشروعات القومية ودعم الاقتصاد.

ونجحنا في البنك الأهلي في إطلاق العديد من المنتجات والخدمات الرقمية التي تلبي احتياجات عملاء البنك على مدار السنوات الماضية، وبما يتماشى مع التطورات السريعة والمتلاحقة في الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي والابتكار في الصناعة المصرفية، فضلاً عن أننا كنا البنك الأول في مصر الذي يطلق فروعًا إلكترونية، والتي وصل عددها حاليًا إلى نحو 28 فرع إلكتروني، ومستمرون في إطلاق مزيد من الفروع الإلكترونية خلال الفترة المقبلة.

أطلق البنك الأهلي برامج الـ Business Banking  لتمويل مشروعات الشمول المالى، فكم يبلغ عدد هذه البرامج حاليًا وكم حجم التمويلات من خلالها؟

بالفعل أطلقنا مشروع قائم على تنميط برامج للإقراض لتناسب نماذج أعمال شائعة لعدد من شرائح العملاء والتي يعمل معظمها في القطاع غير الرسمي والانتقال بها بأسلوب منهجي إلى نظم تقييم آلية فضلاً عن التوجه إلى رقمنة الإجراءات لكافة البرامج التمويلية الموجهة لهذه الشريحة المستهدفة لمواكبة مستحدثات السوق المصرفي المصري، حيث تم الانتهاء من تصميم  نحو 32 برنامج ائتماني ضمن المشروع  وتم منح تسهيلات في إطار تلك البرامج بقيمة 21 مليار جنيه لما يقرب من 44 ألف عميل حتى نهاية أبريل 2022.

ونستهدف الانتهاء من تصميم نحو 30 برنامج ائتماني جديد خلال عام 2022 لتلبية كافة القطاعات الاقتصادية «الصناعي، الزراعي، الخدمي، التجاري».

كم عدد ماكينات الصراف الآلي ATM بالبنك الأهلي المصري حاليًا، والمستهدف؟

وصل عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك الأهلي حاليًا إلى 5.750 ألف ماكينة حاليًا، ونسعى إلى تغطية كافة محافظات مصر عبر شبكة ماكينات الصراف الآلي، حيث نستهدف تدشين 2000 ماكينة خلال الفترة المقبلة.

البنك المركزي بصدد إصدار رخص البنوك الرقمية، فماذا عن البنك الرقمي التابع للبنك الأهلي والذي حصلتم على الموافقة المبدئية لإطلاقه؟

بالفعل نحن بانتظار ضوابط البنك المركزي الخاصة برخص البنوك الرقمية للتعامل من خلالها، حيث أن إنشاء بنك رقمي يأتي حرصًا من البنك الأهلي على تلبية احتياجات عملائه والتوسع في تقديم منتجات وخدمات رقمية تتواءم مع توجهات الدولة والبنك المركزي المصري نحو التحول الرقمي وتعزيز الشمول المالي.

أعلن البنك المركزي عن وصول عدد بطاقات ميزة الوطنية إلى 27 مليون بطاقة، فكم تبلغ حصة البنك الأهلي منها؟

تمكننا من الوصول  بعدد بطاقات «ميزة الوطنية» إلى ما يتراوح بين 6 إلى 7 ملايين بطاقة حتى الآن.

كم تبلغ محفظة التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي ؟

نجحنا في تحقيق طفرة بمحفظة التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي خلال أخر 6 أشهر والتي ارتفعت بنحو 24 مليار جنيه لتحقق رقمًا قياسيًا مجددًا بالسوق المصرفية وترتفع إلى 177 مليار جنيه، مقارنة بنحو 153 مليار جنيه بنهاية أكتوبر 2021.

وكم تبلغ حاليًا محفظة المقاولات والتطوير العقاري؟

يولي البنك الأهلي المصري اهتمامًا كبيرًا لقطاعي المقاولات والتطوير العقاري لدورهما الكبير في دفع عجة الإنتاج والنمو الاقتصادي، خاصة وأنهما قاطرة لعدة قطاعات تابعة لهما، لذا وصلت محفظة المقاولات والتطوير العقاري بالبنك إلى أكثر من 100 مليار جنيه حتى الآن.

وماذا عن تمويلات البنك الأهلي ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطى الدخل؟

وصلت تمويلات البنك الأهلي ضمن البنك المركزي للتمويل العقاري إلى أكثر من  12.400 مليار جنيه حتى الآن تتضمن مبادة الـ 3% و الـ7 و8%، حيث يتربع البنك الأهلي على قائمة البنوك الأكثر منحًا للقروض ضمن المبادرة.

وهل هناك مشروعات عقارية جديدة يستهدف البنك إطلاقها خلال الفترة الراهنة؟

يعتزم البنك الأهلي بالتعاون مع بنك مصر طرح مشروع عقاري تحت اسم «وصال» والذي يقع في أول طريق السويس، حيث يضم المشروع 15 ألف وحدة سكنية، ويتولى تحالف الأهلى صبور مع شركة فوندرز عمليات المبيعات وتطوير الخطط التسويقية الخاصة بالمشروع الجديد.

وسيتم الإعلان رسميًا عن مشروع وصال يوم الجمعة القادم، حيث أن وحدات المشروع جاهزة للاستلام الفوري وينطبق عليها شروط التمويل العقاري، ويتم تسليمها كاملة التشطيب إلى العملاء.

كم تبلغ تمويلات البنك الممنوحة ضمن مبادرة السياحة ؟

قام البنك الأهلي بضخ تمويلات تتجاوز 5 مليارات ضن مبادرة البنك المركزى لدعم ومساندة قطاع السياحة، والتي تتضمن مبادرة تمويل سداد رواتب وأجور العاملين بالقطاع السياحى ومصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية بضمان وزارة المالية، بالإضافة إلى تمويلات عمليات إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي.

وكم تبلغ حجم التمويلات التي وفرها البنك لتمويل عمليات التجارة؟

نجح البنك في توفير 187 مليار دولار لتمويل الاعتمادات المستندية بغرض استيراد السلع الأساسية وغير الأساسية منذ  قرار المركزي بتحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.

وكم تبلغ محفظة الودائع بالبنك الأهلي المصري حاليًا، خاصة بعد الإقبال الكبير على شهادات الـ18%؟

نجحنا في تحقيق طفرة بأرصدة البنك لتصل إلى 2.7 تريليون جنيه، لاسيما أن مصرفنا مستمر في جذب المزيد من العملاء لفتح حسابات جديدة وإيداع أموالهم بالبنوك بهدف الحفاظ على الحصة السوقية للبنك وتحقيق معدلات نمو متميزة بالشمول المالي، كما وصلت حصيلة شهادات الـ18% بالبنك الأهلي إلى أكثر من 485 مليار جنيه حتى الآن.