Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| مصطفى صادق في IFA برلين: الذكاء الاصطناعي يشكل رؤية سامسونج لأجهزة العرض المرئي

رسالة برلين/ تامر إمام

تجربة مستقبلية غامرة عاشها زوار معرض الإلكترونيات الاستهلاكية IFA برلين 2024 خلال زيارتهم لجناح شركة سامسونج، بعدما طالعوا أحدث ابتكارات الشركة العالمية في كافة قطاعات الإلكترونيات الاستهلاكية، حيث عرضت سامسونج أحدث ابتكاراتها في مجال الذكاء الاصطناعي تحت شعار “الذكاء الاصطناعي للجميع”.

وتضمن الجناح الخاص بسامسونج تضمن أقسامًا مخصصة مثل “الذكاء الاصطناعي للعالم” و”الذكاء الاصطناعي من أجلك”، حيث تم استعراض كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين جودة حياة المستخدمين وتسهيل حياتهم اليومية.

في هذا الحوار، التقينا مصطفى صادق، رئيس مجموعة العرض المرئي في شركة سامسونج للإلكترونيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لنتعرف على أحدث الابتكارات والتقنيات التي تقدمها سامسونج في مجال شاشات التلفزيون، وكيف تسعى الشركة لتعزيز مكانتها كشركة رائدة في تكنولوجيا الشاشات في المنطقة، كما سنتناول الشراكات الاستراتيجية التي عقدتها سامسونج لتعزيز تجربة الترفيه للمستخدمين، بالإضافة إلى رؤية الشركة لمستقبل تكنولوجيا العرض المرئي.

بداية، ما الذي تهتم به سامسونج وتركز عليه طوال رحلتها المتميزة والممتدة في تطوير وابتكار شاشات التلفزيون؟

تعتبر سامسونج من الشركات الرائدة عالميا في مجال البحث والتطوير في جميع القطاعات التي تميزت فيها، لا سيما قطاع شاشات التلفزيون، الذي تعتبر سامسونج رائدة عالميا في ابتكاراته، وهي تستثمر بشكل كبير في الابتكار لتحسين تجربة المشاهدة، ورصد احتياجات السوق المتطورة والمتغيرة عبر فريق ضخم يعمل بجهد كبير من أجل تلبية احتياجات وتطلعات المستهلكين.

وفي الواقع، فإن المتابع لسوق شاشات التلفزيون سيلمس بوضوح التطور الكبير الذي تقوده سامسونج في هذا القطاع، وجهودها المميزة التي أثمرت تطويرا لتقنيات مثل Neo QLED، التي قدمت معالج NQ8 AI Gen3، الذي تميز بوحدة معالجة عصبية (NPU) توفر ضعف سرعة الطراز السابق، وزيادة ثمانية أضعاف في الشبكات العصبية من 64 إلى 512، مما يضمن تجربة مشاهدة استثنائية بتفاصيل واضحة في مختلف الظروف.

كما أثمرت جهود سامسونج تطوير تقنية (AI Upscaling Pro)، عبر استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة المحتوى ليصل إلى دقة 8K، مما جعل التفاصيل أكثر وضوحا ودقة.

هذه أمثلة قليلة تؤكد أن سامسونج تقف في طليعة الشركات الأكثر حرصا على فهم احتياجات المستهلكين وتلبيتها أولا، ثم الدفع بمزيد من الابتكار والتطوير فيها، فخلقت طموحا لا حدود له لدى جمهورها على مستوى حجم الشاشات ودقتها وإمكانياتها وخفة وزنها، ونجحت سامسونج في تلبية هذا الطموح بتميز كبير.

تواصل سامسونج تألقها هذا العام خلال مشاركتها في معرض IFA برلين 2024 للإلكترونيات الاستهلاكية، فما هي أبرز ابتكارات شاشات التلفزيون التي عرضتها سامسونج خلال المعرض؟

بالتزامن مع احتفال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية IFA برلين بمئويته الأولى، تتألق سامسونج بالكشف عن العديد من ابتكاراتها في جميع قطاعات الإلكترونيات الاستهلاكية، ومنها شاشات التلفزيون وأجهزة العرض.

تشرفنا هذا العام بإطلاق أجهزة العرض “بريميير 7″ (Premiere 7) و”بريميير 9” (Premiere 9)، والتي توفر تقنية الليزر المتطورة للترفيه المنزلي، ما يضمن دقة 4K استثنائية وتجربة سمعية غامرة على شاشات تصل إلى 130 بوصة.

كشفنا أيضا عن حصول أجهزة تلفزيون Samsung AI لعام 2024 على ترقيات نظام التشغيل Tizen لمدة سبع سنوات، ويضمن هذا للمستخدمين الاستمتاع بأحدث الابتكارات والاتصال المحسن عبر جميع أجهزة سامسونج الخاصة بهم.

عرضنا أيضا إمكانيات شاشات Neo QLED 8K AI من سامسونج، والتي توفر تجربة مشاهدة استثنائية بفضل معالجات NQ 8 AI Gen 3 المدمجة، وتتميز هذه المعالجات بـ 512 شبكة عصبية، وهو ما يعادل ثمانية أضعاف ما كان متاحا سابقا، كما احتفلنا بأحدث التطورات في جهازThe Frame ، وعرضنا شاشات Micro-LED الشفافة بتصميم دون حواف وشفافية عالية، مما يجعلها مميزة عن الشاشات الشفافة التقليدية.

يهيمن الذكاء الاصطناعي على ابتكارات سامسونج خلال معرض IFA برلين 2024، فإلى أي مدى دمجت سامسونج هذه التقنيات في شاشاتها المبتكرة الجديدة؟

تعتمد سامسونج على تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في شاشاتها المبتكرة الجديدة، والتي ألقت الضوء عليها خلال معرض IFA برلين 2024، فهي تؤمن بمستقبل واعد للإلكترونيات الاستهلاكية مع إمكانيات الذكاء الاصطناعي سريعة التطور وكبيرة التأثير.

من بين أبرز إمكانيات الذكاء الاصطناعي التي دمجناها في شاشات التلفزيون الجديدة، هناك الخلفيات التلفزيونية الذكية، وهي ميزة جديدة لتوليد خلفيات تلفزيونية باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يتيح للمستخدمين تخصيص خلفيات تلفزيوناتهم بشكل مميز.

إلى جانب ذلك، تستخدم شاشات سامسونج الجديدة الذكاء الاصطناعي لتحليل وتحسين جودة الصورة والصوت بشكل تلقائي، مما يوفر تجربة مشاهدة أفضل وأكثر واقعية، كما عززت سامسونج من تكامل شاشاتها مع نظام SmartThings، مما يتيح للمستخدمين التحكم في أجهزتهم المنزلية الذكية بسهولة عبر التلفزيون.

كل هذه الابتكارات تعكس سعي سامسونج لجعل الذكاء الاصطناعي جزءا لا يتجزأ من تجربة المستخدم اليومية.

لدى سامسونج العديد من الشراكات المميزة لتعزيز تجربة الترفيه على شاشاتها، ما هي  أبرز هذه الشراكات؟

لا تدخر سامسونج جهدا من أجل الدخول في شراكات وتعاون استراتيجي ما دام ينعكس ذلك على تقديم أفضل تجارب الترفيه على شاشاتها، ويحسب لسامسونج نشاطها الفائق على مستوى الشراكات عالميا وإقليميا على مستوى منطقتنا العربية.

على سبيل المثال، لدينا شراكة مع OSN لتقديم محتوى حصري ومتنوع يشمل الأفلام والمسلسلات والبرامج الترفيهية، مما يتيح للمستخدمين في المنطقة العربية الوصول إلى مكتبة ضخمة من المحتوى المميز.

كما لدينا شراكة مميزة مع “شاهد”Shahid، حيث أضافت سامسونج تطبيق Shahid إلى منصتها، مما يتيح للمستخدمين مشاهدة أحدث المسلسلات والأفلام العربية والعالمية، بالإضافة إلى البرامج التلفزيونية الحصرية، مثلما أضافت تطبيق Anghami إلى منصتها، مما يتيح للمستخدمين الاستماع إلى الموسيقى العربية والعالمية بسهولة عبر شاشات التلفزيون الذكية.

كما تعاونت سامسونج مع StarzPlay لتقديم محتوى ترفيهي عالي الجودة يشمل الأفلام والمسلسلات والبرامج الوثائقية، مما يعزز تجربة المشاهدة للمستخدمين في المنطقة.

هذه الشراكات تعكس التزام سامسونج بتقديم تجربة ترفيهية متكاملة ومميزة لمستخدميها في المنطقة العربية.