Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| كريم الصلح: «جلف كابيتال» تعتزم استثمار 250 مليون دولار في مصر.. والتكنولوجيا أبرز القطاعات المستهدفة

تعتزم شركة جلف كابيتال الإماراتية العاملة في مجال الاستثمارات البديلة، استثمار نحو 250 مليون دولار في مصر على 5 سنوات، حيث تركز الشركة بشكل كبير على الاستثمار في 5 قطاعات في مصر وعلى رأسها التكنولوجيا والفنتيك والرعاية الصحية والتجارة الإلكترونية.

وأجرت «FollowICT» حوارًا مع كريم الصلح، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في جلف كابيتال، للتعرف على استثمارات الشركة الإماراتية في مصر وخططها المستقبلية، وأبرز القطاعات التي تركز عليها الشركة في الفترة الراهنة، وإلى نص الحوار..

في البداية حدثنا عن حجم الاستثمارات المستهدف أن تضخها «جلف كابيتال» في مصر؟

تعتزم جلف كابيتال إطلاق محفظة استثمارية جديدة بنحو 750 مليون دولار خلال الصيف المقبل، على أن يتم توجيه هذه الاستثمارات إلى مصر والسعودية والإمارات، ومن المستهدف أن تبلغ حصة مصر من هذه المحفظة نحو 35%، أي ما يقدر بنحو 250 مليون دولار في مصر على 5 سنوات.

وكم تبلغ حجم الاستثمارات التي تم ضخها خلال الفترة الأخيرة؟

أطلقت الشركة صندوق في عام 2016 بقيمة 750 مليون دولار، وتم صرف 86% من قيمة الصندوق، وباقي 100 مليون دولار سيتم ضخها خلال العام الجاري في 3 دول.

وما هي أبرز القطاعات التي تركز عليها الشركة في السوق المصرية؟

الشركة تهتم بالاستثمار في السوق المصرية في 5 قطاعات، أبرزها «التكنولوجيا والفنتيك، الرعاية الصحية، التجارة الإلكترونية، البيئة والقطاع الاستهلاكي»، خاصة وأن السوق المصرية تشهد نموًا كبيرًا في هذه القطاعات خلال السنوات الأخيرة.

ونركز بشكل كبير على الاستثمار في الشركات التكنولوجية لأنها الأكثر عائد في الأرباح، ونستثمر في الشركات التكنولوجية القائمة وليس الناشئة للحد من المخاطر.

وتضم كل محفظة للشركة نحو 10 شركات، حيث تصل الاستثمارات في الشركة الواحدة إلى 100 مليون دولار تقريباً، ويصل العائد السنوي للاستثمارات بما يتراوح بين 25 و 30%.

هل تستهدف الشركة أن تصبح مصر مركزًا إقليميًا لها؟

بالفعل تعتبر مصر مركزا حيويا بالنسبة لنا، وقمنا مؤخرًا بافتتاح مكتب في القاهرة، حيث نستهدف من خلاله التوسع في عدة دول إفريقيا وتأتي على رأسها دول كينيا وتنزانيا ونيجيريا.

كم تبلغ حجم أصول الشركة المدارة؟

حجم أصول الشركة الإجمالية المُدارة حاليًا تقدر بنحو 2.5 مليار دولار، وهذه القيمة موزعة على 3 محافظ تابعة للشركة، وموزعة على 7 صناديق وأدوات استثمارية، وقمنا بضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات جنيه خلال 10 سنوات عبر 10 صفقات في قطاعات الصحة والصناعة والبتروكيماويات وتحلية المياه.

كم يبلغ حجم استثمارات الشركة في مصر، وعدد الشركات التي تستثمر فيها؟

استثمرت جلف كابيتال نحو 5 مليارات جنيه (300 مليون دولار) في مصر خلال 10 سنوات بعدة شركات في مصر منها فيزيتا للرعاية الصحية وشركة ماتيتو العاملة بالحلول الذكية لإدارة ومعالجة المياه.

ونستثمر في شركة جيديا، التي تعمل في حلول التكنولوجيا المالية للدفع الإلكتروني، منذ عام 2018، والتي وصل عدد موظفيها إلى نحو 600 موظف.

وتبلغ عدد الشركات التي تستثمر فيها جلف كابيتال في مصر حاليا 10 شركات، وتخطط جلف كابيتال لطرح شركة منهم في البورصة خلال العام الجاري، وبيع أخرى لمستثمر استراتيجي.

هل السوق المصرية مُشجعة للاستثمار؟

النمو في السوق المصري غير موجود حاليًا في أي سوق أخر، والأرقام تشجع على الاستثمار، فعلى سبيل المثال أصبحت مصر نجمًا صاعدًا في قطاع التكنولوجيا العالمي، وكانت مؤخرًا أحد أهم وأنشط اللاعبين في قطاع التكنولوجيا في أفريقيا، كما أنها خلال جائحة كورونا كانت مصر السوق الوحيدة التي حققت نموًا اقتصاديًا، بفضل السياسات الحكومية الفاعلة والمناخ المشجع على الاستثمار.

هل تتعاون الشركة مع بنوك محلية للحصول على تمويلات بنكية؟

بالفعل نتفاوض مع بنوك محلية لفتح خطوط ائتمانية خلال الفترة المقبلة، حيث أن الشركات التابعة لجلف كابيتال تعتمد على التمويلات الدولية والمحلية معًا، ومن المستهدف زيادة التعاون مع البنوك المصرية خلال الفترة المقبلة.