Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| غسان عزي: البيانات السلعة الأكثر قيمة عالميا.. و«ويسترن» تسعى لدعم خطة التحول الرقمي في مصر

أصبحت البيانات السلعة الأكثر قيمة عالميا، تضاهي قيمتها النفط والذهب، وتتنافس الشركات على التقاطها وجمعها وتخزينها وتحليلها، لتحقق من ورائها أرباحا طائلة، فالبيانات اليوم متاحة للبيع والشراء، وكثير من الشركات الأكثر نفوذا على مستوى العالم، مثل جوجل وميتا، تجني أموالها بشكل أساسي من بيانات عملائها، وتصنع إيراداتها منها على الرغم من مجانية خدماتها!

وسواء كنت أحد المستهلكين الأفراد، أو منتميا لمجتمع الأعمال، فلا بد وأنك تعرف “ويسترن ديجيتال” Western Digital، التي انطلقت قصة نجاحها عالميا قبل أكثر من نصف قرن، فأصبحت واحدة من أكبر المنتجين عالميا لوحدات التخزين لأجهزة الكمبيوتر وأنظمة المراقبة الأمنية ووحدات التحكم في الألعاب، ومنتجات التخزين المدمجة للأجهزة المحمولة، ورقاقات الذاكرة، وبطاقات SD وmicroSD وغيرها، ووصلت قيمتها السوقية حاليا إلى 11.25 مليار دولار.

وتمثل مصر سوقا مهما على خريطة ويسترن ديجيتال بالمنطقة، حيث تستحوذ، مع المغرب، على النصيب الأكبر من مبيعات منتجات ويسترن ديجيتال في أفريقيا، كما تمتلك الشركة العالمية مكاتب إقليمية في أسواق نيجيريا وكينيا وجنوب أفريقيا.

في حوارنا مع غسان عزي، مدير مبيعات أفريقيا بشركة ويسترن ديجيتال لحلول تخزين البيانات ومحركات الأقراص الثابتة، تحدثنا عن منتجات وحلول ويسترن ديجيتال للمستهلك النهائي والمؤسسات وقطاع الأعمال، واستراتيجيتها نحو السوق المصرية، وحجم أعمالها ومساهماتها في مشروعات التحول الرقمي.

نحن نعرف ويسترن ديجيتال كمستهلكين أفراد، ولنا تاريخ ممتد من استخدام وحدات تخزينها المختلفة، لذا نريد إلقاء الضوء الأكبر على منتجات وحلول ويسترن ديجيتال الموجهة للمؤسسات والأعمال؟

يعرف المستهلك النهائي ويسترن ديجيتال جيدا عبر منتجاتها من وحدات التخزين الصلبة (هارديسك) HDD وSSD، الداخلية والخارجية والمحمولة، وذواكر الفلاش USB، وكروت الذاكرة، بينما على مستوى المؤسسات والأعمال، تقدم ويسترن ديجيتال وحدات تخزين مراكز البيانات، ووحدات التخزين المتصلة بالشبكات NAS، وكذلك ذواكر الفلاش المدمجة Embedded Flash، والأخيرة تعني حلول التخزين التي تربطك بسيارتك ومنزلك في العصر الذكي الذي نعيش فيه حاليا، ومع هذا الطيف الواسع والشامل من حلول التخزين، لن نبالغ إذا قلنا أن 55% من بيانات العالم محفوظة على منتجات وحلول ويسترن ديجيتال.

 

لا يمكن الحديث مع شركة عالمية بحجم ويسترن ديجيتال دون تناول عمليات البحث والتطوير بها. ما هي أبرز سمات استراتيجيات التطوير لديكم؟

في سوق عالمي مفتوح، ومنافسة بلا قيود، كالعالم الذي نعمل فيه الآن، لا يمكن لشركة أن تظل في السباق إذا لم تحافظ على تميز ملحوظ لمنتجاتها، وتابعت باستمرار أحدث التطورات في الصناعات التي تتخصص بها، وألا تغامر بعزوف المستهلكين عنها لتأخرها عن منافسيها في طريق التطوير.

في 2017، مثلا، أطلقت ويسترن ديجيتال أول أقراصها للتخزين الخارجي SSD، تحت اسم My Passport SSD، والذي قدم سرعة قراءة بيانات تصل إلى 515 ميجابايت في الثانية، وخلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2018، كشفت ويسترن ديجيتال عن أصغر فلاش ميموري في العالم بسعة 256 جيجابايت، إضافة إلى إصدار جديد من قرص التخزين My Passport Wireless SSD بتصميم مقاوم للصدمات، مع ميزة الوصول إلى الصور والملفات لاسلكيا.

ومؤخرا، طورنا هادريسك بسعة تخزين تصل إلى 22 تيرابايت، ونعمل حاليا على تطوير آخر بسعة 26 تيرابايت، ومن المخطط أن يتم طرحه بالأسواق خلال الأشهر القليلة القادمة، فحلول التخزين تتطور سريعا مع نمو الاستخدامات.

إذن نحن حريصون، في ويسترن ديجيتال، على التطوير وتقديم الجديد دوما، ونتطلع باستمرار إلى ابتكار تصميمات وتقنيات جديدة، أو الاستحواذ على تقنيات الآخرين ودمجها في منتجاتنا وحلولنا.

كيف ترون مستقبل صناعة وحدات التخزين عالميا؟

هناك مستقبل كبير لصناعة وحدات التخزين عالميا، فالطلب يتضاعف على حلول التخزين وإدارة البيانات مع التطور التكنولوجي الحالي، فالبيانات كثيفة التدفق حول العالم تحتاج إلى وحدات تخزين فائقة لاستيعابها، خاصة مع تقنيات مثل الميتافيرس والواقع الافتراضي VR والمعزز AR.

أضف إلى ذلك صناعة مراكز البيانات، والتي تحتاج إلى سعات تخزينية هائلة، وحلول أمنية وسيبرانية لحماية البيانات، كما أن الخدمات السحابية تقوم على وحدات التخزين الكبيرة المتصلة أونلاين، وكذلك خدمات إنترنت الأشياء والمنازل الذكية والمدن الذكية والسيارات ذاتية القيادة وأنظمة المراقبة والتأمين.

 

وما هي أبرز منتجات ويسترن ديجيتال في قطاع المراقبة والأمن المعلوماتي؟

لدينا تركيز خاص على مجال المراقبة والأمن المعلوماتي، والتي لا تستغني عن وحدات التخزين الملائمة لهذا القطاع الحيوي، فمع انتشار أنظمة المراقبة الحالية، أصبحت الحاجة ملحة إلى وحدات تخزين عالية السعة ودائمة الاستعداد وخالية من الأعطال.

ومن أبرز منتجات ويسترن ديجيتال في قطاع المراقبة والأمن المعلوماتي، وحدات Purple WD، وهو هارد درايف مخصص للأمن والمراقبة، ويعمل بكفاءة 24/7 طوال العام، كما يتميز بتوفيره للطاقة بنسبة 25% تقريبا عن الدرايف العادي.

 

تعيش مصر لحظة فارقة تتجه خلالها للتحول الرقمي والشمول المالي، وهي الخطط التي تعتمد بالأساس على حلول فائقة لتخزين ومعالجة البيانات. حدثنا عن تواجد ويسترن ديجيتال في مصر ومشاركتكم في هذا التحول؟

نحن متواجدون في مصر منذ أكثر من 20 عاما من خلال موزعينا المعتمدين، وقد بدأت ويسترن ديجيتال في إعادة هيكلة استراتيجيتها تجاه السوق المصرية في عام 2018، من خلال تعيين موزع جديد لها، كما تم تقسيم السوق إلى 3 قطاعات، هي قطاع التجزئة، والشركات، وحلول المراقبة Surveillance Business.

لقد استعدت ويسترن ديجيتال عبر حلولها ومنتجاتها المتعددة والمميزة لدعم خطة الدولة المصرية في ملف التحول الرقمي، وقد شاركنا في تنفيذ العديد من المشروعات التكنولوجية بمصر في عدة قطاعات، منها المدن الذكية.

كيف تعاملت ويسترن ديجيتال مع بعض الاضطرابات في السوق المصري مؤخرا، خاصة ما يتعلق بسعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار؟

استطعنا في ويسترن ديجيتال التغلب على ضوابط الاستيراد التي أقرتها الحكومة من خلال توافر مخزون كافٍ من المنتجات في السوق المصرية. نحن ندرك جيدا أن من الطبيعي تأثر الاستثمارات في أوقات اضطراب الأسواق، مثل تخفيض البعض من أنشطتهم لحين استقرار السوق، لكننا في ويسترن ديجيتال لم نتوقف عن الاستثمار أو التطوير، ومؤخرا بدأت الأمور في التحسن كثيرا عما قبل.

وما نسبة قطاع الأفراد وقطاع الأعمال من حجم أعمالكم في السوق المصرية؟

تبلغ نسبة حجم الأعمال في ويسترن ديجيتال في مصر للمستهلكين الأفراد حوالي 40%، ولقطاع المؤسسات والأعمال 60% تقريبا.

 

هناك سوق موازي للسلع المقلدة وغير الأصلية، والتي تؤثر حتما على الشركات الجادة في السوق المصري، فكيف تتعاملون مع هذا الأمر؟

من المعتاد أن تتجه شريحة من المستخدمين إلى شراء المنتجات المقلدة وغير الأصلية اعتقادا منهم بأنها تفي بأغراضهم وأرخص سعرا، لكنهم يدركون حجم خسارتهم عند فقدان بياناتهم وعطل هذه المنتجات.

نحن نهتم بتثقيف عملائنا المستهدفين بميزات المنتجات الأصلية، والتي ستحافظ بدورها على بياناتهم، كما لن تضر أجهزتهم، وقد اعتدنا أن نرى هواتف وأجهزة تعرضت لأعطال غير قابلة للإصلاح بسبب استخدام شرائح ذاكرة مقلدة، كما يستفيد عملاء ويسترن ديجيتال بدعم فني، وفترات ضمان تصل حتى 5 سنوات.