Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| رئيسا ICT Misr وIoT Misr: نستعرض التحديات والفرص في الأمن السيبراني خلال مشاركتنا في مؤتمر Caisec

تستعد شركتا ICT Misr وIoT Misr للمشاركة في معرض ومؤتمر Caisec 23 للأمن السيبراني، الذي ينعقد خلال يومي 12 و13 من يونيو الجاري، لتستعرض الشركتان التحديات الخاصة بأمن البنية التحتية الحرجة، وهو قطاع جديد في السوق المصري، ستكشف الشركتان خلاله عن أحدث الحلول بالتعاون مع شركائها العالميين.

في هذا الحوار، التقينا المهندس محمد المفتي، رئيس مجلس إدارة شركة ICT Misr، والمهندس عمرو نور، رئيس مجلس إدارة شركة IoT Misr، للحديث عن نشاطهم بالسوق المصري، وخططهم للتوسع بالأسواق الخارجية، ومشاركتهم في مؤتمر ومعرض الأمن السيبراني Caisec هذا العام.

متى بدأت شركة ICT Misr، وما هو مجال نشاطها؟

بدأت شركة ICT Misr نشاطها في عام 2018، وكان التوجه الأول نحو التركيز على حلول البنية التحتية، وبعد فترة بسيطة تم اكتشاف الاحتياج الكبير لأمن المعلومات، ونجحت الشركة، ووصلت للكثير من العملاء.

وكيف دخلت الشركة إلى نشاط أمن المعلومات الخاص بإنترنت الأشياء؟

بعد النجاح الكبير الذي حققته شركة ICT Misr، فضلنا إنشاء كيان منفصل لأمن المعلومات الخاص بالبنية التحتية وخطوط الإنتاج وإنترنت الأشياء IoT، فانطلقت شركة IoT Misr قبل عام ونصف تقريبا.

وما طبيعة العملاء الذين تستهدفهم شركة IoT Misr ويختلفون عن عملاء ICT Misr؟

تستهدف شركة IoT Misr عميلا مختلفا تماماً ليس له علاقة بقطاع الاتصالات، وإنما بخطوط الإنتاج في مختلف القطاعات الإنتاجية الحيوية، لذلك كان من الضروري إنشاء شركة متخصصة وهي IOT للأمن السيبراني لإنترنت الأشياء.

هل ساعد السوق المصري حاليا في ازدهار شركتي ICT Misr وIoT Misr؟

لا شك أن السوق المصري شهد تحولاً رهيباً في الاعتماد على التكنولوجيا والتحول الرقمي خلال السنوات الخمس الأخيرة، ومن ثم تزايد الطلب على الأمن السيبراني، ويتزايد الطلب في البنوك والبترول والمؤسسات الحكومية، كما أن قطاعات الطاقة بمختلف أنواعها تشهد تطوراً كبيراً في أنظمة التكنولوجيا في ظل الحاجة لزيادة كفاءة الاستخدام عبر التكنولوجيا، ولذلك كان من الضروري أن يعتني قطاع الطاقة بالأمن السيبراني لإنترنت الأشياء وحماية خطوط الإنتاج.

لا يزال الأمن السيبراني وعلاقته بخطوط الإنتاج بعيد عن فهم غير المتخصصين، فهل يمكننا توضيح العلاقة بينهما؟

تكنولوجيا التشغيل المعنية بالحماية في القطاعات الاقتصادية تتمثل في حماية التكنولوجيا المتحكمة في إدارة الماكينات وخطوط الإنتاج، وتتمثل مخاطر الهجوم السيبراني على خطوط الإنتاج كونها قد تتسبب في إيقاف الإنتاج أو الإضرار بمخرجات المنتجات بما يعرض المستهلك للخطر، وقد ظهر ذلك حديثاً مع اتصال خطوط الإنتاج بالإنترنت والبرمجيات المنظمة لتشغيل خطوط الإنتاج.

لقد تضررت بعض القطاعات فعلياً من مخاطر الهجمات الموجهة لتكنولوجيا خطوط الإنتاج، ما أدى إلى توجه تلك القطاعات نحو تبني عمليات الحماية الخاصة بالأمن السيبراني لإنترنت الأشياء IoT.

وكيف تتم الحماية ضد الهجمات السيبرانية على خطوط الإنتاج في عمليات IoT Misr؟

تتمثل البداية في تحديد نقاط الضعف والثغرات في النظام التكنولوجي، ثم بعد ذلك يتم اقتراح الحلول المقدمة من عديد من الشركات التكنولوجية العالمية والمحلية وفقاً لحجم المخاطر والمشروعات، كما تعتني الشركة بتدريب العاملين على النظام الجديد للحماية.

وهل تأثر الإنفاق على الأمن السيبراني بسبب الظروف الاقتصادية العالمية؟

لم يتأثر الإنفاق على الأمن السيبراني كثيراً بسبب الظروف الاقتصادية العالمية كونه من الأولويات القصوى لدى كثير من القطاعات الحيوية الهامة مثل البنوك والطاقة، كما أن قطاع الأمن السيبراني ICT يشهد تنافسية أكبر بين الشركات نظراً لأنه أقدم من قطاع الأمن السيبراني لإنترنت الأشياء IoT.

هذا لا ينفي أن ميزانيات بعض العملاء اختلفت قليلا مع الأوضاع الاقتصادية الراهنة، لكن العملاء يحاولون المحافظة على التطور التكنولوجي.

وما هم عملاء شركة ICT Misr في السوق المصري؟

تمثل البنوك نحو 90% من تعاقدات ICT Misr، بعدد 20 بنك، يستفيدون بحلولنا في مختلف المجالات المصرفية وحماية التخزين والبنية التحتية وتحليل البيانات والأمن بأشكاله المختلفة، ونحو 7% من تعاقدات الشركة مع القطاعات الحكومية، و2% من تعاقداتها مع قطاع البترول والطاقة.

بالنسبة لشركة IoT Misr، فإنها تركز وجهاتها على قطاع البترول والطاقة وله النسبة الأكبر من التعاملات بالإضافة إلى المصانع الأخرى.

كم عددي موظفي ICT Misr، وكم يبلغ حجم أعمال شركتي ICT Misr وIoT Misr حاليا؟

لدى شركة ICT Misr حاليا 60 موظفا من أفضل الكوادر، وتتضاعف أعمالها بشكل سنوي وتستهدف تحقيق 500 مليون جنيه مصري حجم أعمال بنهاية العام الحالي.

أما شركة IoT Misr فتستهدف 60 مليون جنيه حجم أعمال خلال العام الحالي، ومن المتوقع تخطي المستهدف مع زيادة حجم الطلب الملحوظ على هذا القطاع بالتحديد.

هل يوجد خطط لتوسعات مستقبلية في الأسواق الأخرى؟

بدأت شركة ICT Misr العمل بالفعل خارج مصر، وبالتحديد في السوق الليبي مع بعض البنوك، كما أنه من المستهدف التوجه نحو السوق السعودي، وكذلك من المستهدف إنشاء فرع للشركة في ليبيا خلال المستقبل القريب حيث تم البدء بالتعامل مع بنكين في ليبيا.

كذلك، اتجهت شركة IoT Misr للعمل في قطاع البترول بطرابلس بالجمهورية الليبية، كما سيتم التوسع في المملكة العربية السعودية لأنها بحاجة لقطاع الأمن السيبراني لإنترنت الأشياء IOT، بينما يشهد السوق السعودي تشبعاً في مجال أمن المعلومات ICT.

مع من تتعاون شركاتكم من بين الشركات العالمية؟

نتعاون مع شركات عالمية مثل أوراكل Oracle وفيريتاس Veritas ودل تكنولوجيز Dell Technologies، وفي تحليل البيانات هناك تعاون مع شركات مثل كلاوديرا Cloudera، كما نتعاون مع شركات أخرى مثل برووف بوينت PrrofPoint وفيديليس Fidelis ونتويتنيس Netwitness في مختلف مجالات الأمن السيبراني.

تشاركون هذا العام في مؤتمر ومعرض الأمن السيبراني Caisec 23، ما الحلول التي يتم عرضها خلال المؤتمر؟

نشارك في مؤتمر ومعرض الأمن السيبراني Caisec 23، الذي ينعقد يومي 12 و13 يونيو الجاري، وسوف نستعرض التحديات الخاصة بأمن البنية التحتية الحرجة، ولأن القطاع جديد في السوق المصري، فإنه بحاجة للاستفادة من الخبرات العالمية، لذلك تعتبر شركة IoT Misr شريكاً حصرياً لشركة INTECH العالمية في السوق المصري، وهي شركة أمريكية تمتلك 25 عاماً من الخبرة العالمية في مختلف دول العالم ولديها خبرة قوية في قطاع الطاقة وهذا ما يحتاجه السوق المصري حالياً.