Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| حازم مغازي: نستهدف 70% نموًا بمحفظة «أمان للتمويل الاستهلاكي».. وإصدار أمان للتوريق خلال 3 أشهر

تستهدف شركة أمان للتمويل الاستهلاكي الوصول بحجم المحفظة إلى أكثر من 3 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري، حيث تستحوذ المنتجات الإلكترونية على أكثر من 50% من نشاط عمل الشركة، بحسب حازم مغازي.

وأجرى «Followict» حوارًا مع حازم مغازي الرئيس التنفيذي لشركة أمان للخدمات المالية، إحدى شركات راية القابضة، والذي توقع تحقيق أمان للتمويل الاستهلاكي نموًا بنحو 70% خلال العام الجاري مقارنة بعام 2021، كما تطرق إلى الحديث عن شركة أمان للتمويل متناهي الصغر، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف ضخ تمويلات متناهية الصغر بقيمة 3.2 مليار جنيه خلال العام الجاري.

في البداية حدثنا عن استراتيجية مجموعة أمان؟ وأبرز الخطط التي تركز عليها الشركة في الفترة الحالية؟

أمان للتمويل الاستهلاكي تركز على 3 قطاعات رئيسية تتضمن قطاع السيارات والإلكترونيات والأثاث، حيث أن الإلكترونيات تستحوذ على أكثر من 50% من النشاط، فيما يستحوذ باقي القطاعات على الـ50% المتبقية.

وكم تبلغ حجم محفظة أمان للبيع بالتقسيط، والمستهدف الوصول إليه بنهاية 2022؟

بلغت محفظة أمان للتمويل الاستهلاكي نحو 1.8 مليار جنيه، ومن المستهدف الوصول إلى صرف أكثر من 3 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري، كما نستهدف أيضًا زيادة المحفظة القائمة للشركة إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية 2022.

وهل تتفاوض الشركة مع بنوك للحصول على تسهيلات جديدة خلال الفترة الحالية؟

تعمل الشركة في الوقت الحالي على إحالة جزء من المحفظة كحوالة حق مع أحد البنوك، كنوع من أنواع إيجاد السيولة، وفي حالة عدم كفاية الحوالة لتغطية التمويلات التي تحتاجها الشركة، ستلجأ «أمان» لإصدار سندات توريق خلال النصف الثاني من 2022.

وكم تبلغ عدد فروع أمان للبيع بالتقسيط حاليًا، وعدد التجار المتعاملين مع الشركة؟

تتواجد أمان للتمويل الاستهلاكي في نحو 230 متجر موزعة على 24 محافظة على مستوى الجمهورية، بجانب التعاون مع حوالي 400 تاجر منتشر في أنحاء الجمهورية، ونتوقع تحقيق نمو سنوي بنحو 70%.

في ظل صعوبة استيراد السيارات وأزمة الرقائق الإلكترونية التي يمر بها العالم، ما هي حلول أمان لتعويض الفجوة في تمويل قطاع السيارات؟

في ظل أزمة استيراد السيارات، اتجهت الشركة نحو تقسيط السيارات المستعملة بشكل أكبر لتغطية الفجوة التي حدثت في سوق السيارات الجديدة، حيث ارتفعت نسبة السيارات المستعملة من 5% تقريبًا من معاملات أمان في قطاع السيارات إلى نحو 20% من المعاملات خلال الشهرين الماضيين، ومن المتوقع أن ترتفع هذه التعاملات خلال الفترة المقبلة في ظل التوقعات باستمرار أزمة استيراد السيارات خلال الشهور المقبلة على الأقل.

وكم يبلغ حجم تمويلات السيارات المستعملة وعدد المستفيدين؟

أجرت الشركة معاملات بقيمة تتجاوز 10 ملايين جنيه للسيارات المستعملة خلال الشهر الماضي لنحو 25 عميل، حيث أن عدد المستفيدين من السيارات الجديدة في أمان كان يتخطى 100 عميل شهريًا، إلا أن الأزمة الحالية جعلت نحو 25% منهم يتجهون إلى تقسيط السيارات المستعملة.

بعد دخول البنك الأهلي في أمان، هل هناك مستثمرين جدد في مفاوضات مع أمان للدخول في هيكل ملكية الشركة؟

ينقسم هيكل ملكية أمان بين راية والبنك الأهلي، حيث تستحوذ راية على نسبة 76% من أمان فيما يستحوذ البنك الأهلي على نسبة 24%، وتدرس الشركة دخول مستثمر بحصة صغيرة مما يساعد الشركة على النمو بشكل أسرع سواء مستثمر محلي يعطي قيمة مضافة للشركة، أو مستثمر أجنبي يتيح لأمان التوسع خارجيًا بطريقة أسرع.

هل تفكر أمان في التوسع خارج مصر؟

قمنا بالفعل بعمل دراسة مع عدة جهات استثمارية حول إمكانية التوسع خارجيًا في عدد من الدول خلال الفترة المقبلة عبر نشاطي التمويل الاستهلاكي والتمويل متناهي الصغر، ودرست الشركة أسواق الإمارات والسودان، إلا أننا لم نتوصل لاتفاق بشأن دخول هذه الدول في الوقت الحالي.

أطلقت الشركة منصة “سوبر آب” لتقديم خدمات رقمية، فماذا عن آخر تطورات التطبيق وعدد العمليات عبر التطبيق؟  

الشركة أطلقت 3 إصدارات من منصة Super app، حيث تخطى عدد العمليات نحو 350 ألف عملية، ونركز بقوة على السوبر آب ونضع كافة المنتجات الجديدة والخدمات المالية في تطبيق واحد للتسهيل على العملاء، فعلى سبيل المثال وضعنا منتج دفع زكاة الفطر ودفع أقساط التمويل متناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي على التطبيق.

فيما يخص أمان للتمويل متناهي الصغر، كم يبلغ عدد فروع الشركة والمستهدف؟

شركة أمان للتمويل متناهي الصغر لديها 128 فرع مرخص في الوقت الحالي، وتستهدف الشركة الوصول بالفروع إلى 150 فرع بنهاية العام الجاري، منتشرة في حوالي 19 محافظة في جميع أنحاء الجمهورية.

وكم حجم التمويلات التي ضختها الشركة والمستهدف حتى نهاية العام الجاري؟

والشركة تستهدف ضخ تمويلات متناهية الصغر بقيمة 3.2 مليار جنيه خلال العام الجاري، بخلاف 500 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن المحفظة القائمة بلغت 1.6 مليار جنيه موجهة إلى 125 ألف عميل قائم.

ماذا عن البنوك التي تتعاون معها في الحصول على تسهيلات ائتمانية وحجم التسهيلات حتى الآن؟

الشركة تتعامل مع 13 بنك حالياً وعلى رأسهم البنك الأهلي وبنك مصر والبنك التجاري الدولي، بإجمالي تسهيلات تتجاوز 2 مليار جنيه، ومن المستهدف التفاوض على تسهيلات جديدة تتراوح بين 600 و 800 مليون جنيه خلال العام الجاري.

وتستحوذ أمان للتمويل متناهي الصغر على حصة سوقية بمعدل 10% من إجمالي الشركات المتواجدة في السوق.

كم يبلغ عدد بطاقات ميزة التي أطلقتها أمان للتمويل متناهي الصغر بالتعاون مع البنك الأهلي؟

بلغ عدد بطاقات ميزة التي أصدرتها شركة أمان للتمويل متناهي الصغر بالتعاون مع البنك الأهلي المصري نحو 120 ألف بطاقة.

وماذا عن معدلات التعثر في الشركة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية؟

في ظل أزمة كورونا، استمرت الشركة في تقديم حزمة من الإجراءات التي عززت من مكانتها، لتحافظ على معدلات السداد لتصل إلى أكثر من 98%، وتعد من أفضل معدلات التحصيل المتواجدة على مستوى الجهورية.

هل تم إضافة نشاط التوريق، وهل تم فصل نشاط التمويل الاستهلاكي في شركة منفصلة؟

قامت شركة أمان بالفصل بين نشاطي التوريق والتمويل الاستهلاكي، والملف حاليًا في الهيئة العامة للرقابة المالية، ونعمل على تأسيس شركة أمان للتوريق خلال 3 أشهر.