Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حلول فودافون لإنترنت الأشياء والرقمنة والأنظمة الذكية تزين أجواء قمة المناخ COP27

تشارك فودافون في قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ كشريك استراتيجي إيمانا منها باللحظة الفارقة التي يمثلها الحدث العالمي على أرض مصرية، ولكي تؤكد على دور التكنولوجيا في خلق حلول رقمية مبتكرة للتصدي لمشكلة تغير المناخ وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

وتتماشى استراتيجية فودافون مع رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050، ولذلك لم تقتصر مشاركة فودافون على رعاية قمة المناخ، بل قدمت الدعم الكامل للحكومة المصرية في التجهيز للقمة على أعلى مستوى، بدءا من تطوير وتحسين الشبكة في شرم الشيخ، إلى توفير أحدث خدمات الاتصالات والشبكات الرقمية لربط المؤتمر والزائرين.

إلى جانب ذلك، تقدم فودافون خدمة عملاء خاصة بقمة المناخ COP27 لتوفير الدعم لرواد القمة، ومساعدتهم في الاستفسارات حول القمة، كما وزعت فودافون شريحة المحمول الصديقة للبيئة ECOSIM على جميع الحاضرين بالتزامن مع بدء فعاليات القمة.

أحدث حلول فودافون التقنية في جناحها بقمة المناخ

في جناحها بقمة المناخ COP27، تستعرض فودافون مجموعة من أهم الحلول التكنولوجية المطبقة محليا وعالميا لدعم الحفاظ على البيئة وترشيد الاستهلاك والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزير البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، جناح فودافون خلال اليوم الأول من المؤتمر، واستعرضا حلولها التقنية المتطورة في صورة نموذج لتبسيط وتسهيل طريقة العرض للزوار.

واختارت فودافون المزارع كنموذج لشرح أهمية الحلول التكنولوجية وتأثيرها على التغير المناخي، بالإضافة إلى تأثيرها على قضية الأمن الغذائي.

ومع دخول الجناح، يستطيع الزوار فهم المنظومة الرقمية الزراعية المستدامة التي تقدمها فودافون، بداية من الحلول التي من شأنها أن تقلل الانبعاثات واستخدام موارد الطاقة غير المتجددة، وصولاً إلى تقديم حلول تهدف إلى ثقل الثقافة الرقمية لدى المزارع وتشجيعه على الاعتماد على حلول تكنولوجية مناخية تدعم الحفاظ على البيئة وتحسن أيضاً من كفاءة الإنتاج.

في هذا السياق، أعرب محمد عبد الله، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر، عن فخره بأن تكون فودافون مصر هي الشريك الاستراتيجي لمؤتمر المناخ COP27، لافتًا إلى أن فودافون مصر من أوائل الشركات التي تبنت إجراءات تهدف للحفاظ على البيئة، وحرصت على إبرام الشراكات والمساهمة في المبادرات الحكومية بهدف الوصول إلى منظومة بيئية رقمية مستدامة.

وعن الحلول التي تعرضها فودافون بالجناح، قال عبد الله: “الحلول التي نستعرضها خلال فترة المؤتمر جزء من جهود الشركة على المستوى الدولي والمحلي في رقمنة قطاعات الدولة، من خلال استراتيجية تعتمد على الطاقة النظيفة ومصادرها المُتجددة، وذلك إيماناً بأهمية التفاعل الذكي مع أنظمة التكنولوجيا المتنوعة لمواكبة التحديات المُستقبلية للاستدامة البيئية، وعلى رأسها قطاع الزراعة والري وذلك لارتباطهارتباطا وثيقاً بالأمن الغذائي الذي يتصدر أجندة المؤتمر.”

إنترنت الأشياء لتقليل الاعتماد على الوقود

ومن أهم الحلول التي تم استعراضها داخل جناح فودافون من حلول الاعتماد على إنترنت الأشياء IoT، هي تقنية (Fleet Analytics: Tractor Tracking)، التي تساهم في تقليل الاعتماد على الوقود والحد من البصمة الكربونية، إلى جانب تحديث ورقمنة الخدمات الزراعية بالاعتماد على التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، ومنها تطبيقات الاستشعار عن بُعد للحرائق (IoT Ultra Fire Detection)، والتي تكشف بسرعة عن أي حرائق قبل حدوثها، مما يقلل من الأضرار الناتجة عنها.

حلول فودافون للزراعة والري الذكي

ويعرض جناح فودافون مجموعة من حلول الزراعة والري الذكية، وذلك لمدى أهميتها في الارتقاء بالقطاع الزراعي وزيادة الإنتاجية، ومن أهم قصص النجاح لفودافون في هذا الشأن هي تجربة “فودافكوم” (VODACOM) في تقديم منصة زراعية متكاملة للمزارع (MyFarmWeb)، والتي يمكن من خلالها التحكم في جميع خطوات العملية الزراعية والموارد المستخدمة من طاقة ومياه بالاعتماد على حلول إنترنت الأشياء (IoT Solutions).

إلى جانب ذلك، تستعرض فودافون منصتا “أجري تك” (AgriTec) و”كونكتد فارمر” (Connected Farmer)، وهي منصات تعمل على ربط المزارع بالموردين وبسوق العمل، ومده بأحدث المعلومات، والتي من شأنها أن تطور من العملية الإنتاجية وتقلل من تأثيرها على البيئة

توليد كهرباء المزارع من الطاقة المتجددة

وتعزيزاً لجهود فودافون في الاعتماد على الموارد المتجددة، وبالأخص الطاقة الشمسية، والتي بدأتها منذ عدة سنوات، استعرضت فودافون نموذجا للمزارع يعتمد في حياته اليومية وفي إدارة أعماله الزراعية على توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة من خلال أسطح المباني، وهي خدمة تقدمها “فوداكوم” (VODACOM) لعملائها.

وبالإضافة لعرض فودافون للحلول التكنولوجية النظيفة التي تعتمد عليها، ربطت الشركة طرق دفع رسوم خدمات الطاقة المتجددة بخدمة الدفع الإلكتروني (M-pesa)، التي تعمل بها فوداكوم بالتعاون مع الحكومات الأفريقية.

كما شهد الدكتورمحمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع مذكرة تفاهم بين فودافون وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لبدء المناقشات بشأن إمكانية استخدام الطاقة الكهربائية المتجددة المنتجة من مشروعات الهيئة لتغذية مكونات شبكة فودافون.

حملة إعلانية بمشاركة آسر ياسين

بالتزامن مع انعقاد مؤتمر المناخ COP27، أطلقت فودافون حملة إعلانية بمشاركة الفنان آسر ياسين، تحت شعار “أصغر تغيير يعمل فرق كبير”، لتوعية الجمهور بأن تغيير العادات اليومية يمكن أن تكون سبباً إيجابيًا في حماية البيئة والتغيير المناخي.

ودعت الحملة الإعلانية إلى تقليل استخدام البلاستيك، والاتجاه لاستخدام المنتجات الموفرة للطاقة والكهرباء، وترشيد استخدام المياه للمحافظة على موارد البيئة، كما أشار الإعلان إلى المجهودات التي قامت بها شركة “فودافون مصر” خلال الفترة الماضية للحفاظ على البيئة.

وتتبنى فودافون مصر استراتيجية رقمية مستدامة داخل جميع فروعها ومراكز البيع، مثل تطبيق التجربة الرقمية باستخدام أرقام الانتظار والفواتير الرقمية للحد من طباعة الأوراق داخل الفروع، كذلك استبدال الأكياس البلاستيكية بالورقية، وتحويل شرائح موظفي الشركة للـECO-SIM، فضلاً عن الحملة التوعوية التي أطلقتها الشركة قبل المؤتمر، والتي تحث من خلالها شركائها وعملائها على تقليل بصمتهم البيئية والعمل معاً للتصدي لتغير المناخ ونتائجه.