Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حكم قضائي يُلزم «آبل» بسداد 300 مليون دولار لانتهاكها براءة اختراع

 

قضت محكمة أمريكية بإلزام شركة “آبل”بسداد 300 مليون دولار، بعد إعادة المحاكمة الخاصة بنزاع حول براءة اختراع متعلقة بالتكنولوجيا اللاسلكية المستخدمة في أجهزة “آيفون” وغيرها من المنتجات.

ويعتبر ذلك جزء من معركة عالمية مع شركة تقول إنها تمتلك براءات اختراع على التطور الخلوي طويل الأمد (LTE) .

وقالت هيئة المحلفين في مارشال، تكساس، في هذا الصدد، إنه من حق شركة “بان أوبتيس بيتنت مانجمنت”. ووحدتي “أوبتيس سيلولير” (Optis Cellular) و”أنوايرد بلانيت” التابعتين لها الحصول على هذا المبلغ كمبلغ مقطوع يغطي الاستخدام السابق والمستقبلي لتلك التكنولوجيا. في حين منحتها لجنة تحكيم سابقة مبلغ 506.2 مليون دولار العام الماضي.

وركّزت المحاكمة فقط على المبلغ الذي يجب أن تدفعه “آبل”؛ حيث أيد قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، رودني جيلستراب، في أبريل تقرير مسؤولية هيئة المحلفين.

وأمر القاضي بإجراء محاكمة جديدة بشأن الأضرار، قائلاً: ” إنه كان ينبغي السماح لهيئة المحلفين بالنظر فيما إذا كان طلب التعويض يتوافق مع شرط ترخيص براءات الاختراع الأساسية على أساس الشروط “العادلة والمعقولة وغير التمييزية”.

خيبة أمل 

وقالت شركة “آبل”: “نشعر بخيبة أمل من الحكم ونخطط للاستئناف؛ حيث لا تصنع “أوبتيس” أية منتجات، وعملها الوحيد هو مقاضاة الشركات التي تستخدم براءات الاختراع التي تجمعها”.

تابعت: “سنواصل الدفاع ضد محاولاتها لانتزاع مدفوعات غير معقولة مقابل براءات الاختراع التي استحوذت عليها”.

قضايا متعددة

تُعد محاكمة تكساس جزءً من محاولة “أوبتيس” لجمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار من الشركة الصانعة لهواتف “آيفون”.

وتقرر محكمة بريطانية تحديد معدل غرامة قياسي، مما دفع محامي شركة “آبل” في يوليو للتهديد. بأن الشركة قد تنسحب من السوق البريطانية إذا أُجبرت على دفع مبلغ “غير مقبول تجارياً”.

وتتضمن قضية تكساس تقنية تدعي الشركة أنها ضرورية لتنفيذ معيار اتصالات الجيل الرابع (4G).

وتقول “أوبتيس” إن الهواتف الذكية والساعات والأجهزة اللوحية من “أبل” التي تعمل عبر شبكات الجيل الرابع كانت تستخدم تقنيتها الحاصلة على براءة اختراع.

 

“أوبتيس” لا تصنع أية منتجات

الجدير بالذكر أن شركة “أوبتيس” لا تصنع أية منتجات؛ وتم إصدار خمس براءات اختراع في قضية تكساس لصالح شركة “باناسونيك كورب” ، وشركة “سامسونج إلكترونيكس” ، وشركة “إل جي إلكترونيكس”.

ونقلت كل من شركتي “باناسونيك” و”إل جي” ملكية براءتي اختراع إلى شركة “أوبتيس سيلولير” في عام 2014.

ونقلت “سامسونج” براءة اختراعها إلى “أنوايرد بلانيت” في عام 2017، وذلك وفقاً لقاعدة بيانات مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي.

وتدّعي “أوبتيس” أن شركة “آبل” رفضت جميع العروض العادلة، واتهمت الشركة بأنها “غير راغبة في الترخيص”، وهي قضية رئيسية في المحاكمة في لندن.

القضية هي التكنولوجيا اللاسلكية لشركة “أوبتيس” ضد شركة “آبل”، 19-66، المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشرقية من تكساس (مارشال).