Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حكم قضائي يهدد هيمنة «جوجل» ويلزمها برفع قيود إنشاء أسواق منافسة لمتجر «بلاي»

حققت شركة ألعاب الفيديو “إبيك جيمز” انتصارًا قضائيًا كبيرًا على شركة “جوجل”، بعد أن ألزم حكم قضائي في الولايات المتحدة شركة “ألفابت” برفع القيود التي تمنع المطورين من إنشاء أسواق منافسة لمتجر “جوجل بلاي” (Google Play).

ويهدد الحكم القضائي بقلب هيمنة عملاق البحث في سوق تطبيقات “أندرويد”، والذي حقق مبيعات بقيمة 14.66 مليار دولار في عام 2020.

ويأتي الحكم بعد أن أقنع صانع لعبة الفيديو الشهيرة “فورتنايت” (Fortnite)، هيئة محلفين بأن “جوجل” أساءت استخدام سلطتها في سوق تطبيقات “أندرويد” بسياسات متجر “جوجل بلاي”. وزعمت الشركة أن قواعد ورسوم متجر “جوجل” خنقت المنافسة، ومنعت أسواق التطبيقات التي أطلقها المطورون.

وأدى الحكم إلى انخفاض أسهم جوجل بأكثر من 2%. ومن المقرر أن يدخل قرار قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية “جيمس دوناتو” حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر.

ويمنع الحكم القضائي”جوجل” من دفع أموال للمطورين لاستخدام متجر التطبيقات الخاص بها بشكل حصري، أو منعهم من إخبار العملاء بكيفية تنزيل التطبيقات مباشرة خلال السنوات الثلاث المقبلة.كما لا تستطيع “جوجل” إجبار المطورين على استخدام ميزات الفوترة الخاصة بها خلال ذلك الوقت.

كما يجب على الشركة السماح لمتاجر التطبيقات المنافسة بالوصول إلى متجرها خلال السنوات الثلاث المقبلة، في محاولة لمساعدتهم على التطوير.

وتعتزم “جوجل” الاستئناف على الحكم القضائي، والذي يقيد أيضًا مدفوعات مشغلة محرك البحث الشهير إلى صانعي الأجهزة، في مقابل تثبيت متجر تطبيقاتها مسبقًا.