Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حصاد 2022.. رواد أعمال يحصدون الجوائز ويؤكدون على المستوى الابتكاري والإبداعي المرتفع لديهم

استطاع العديد من رواد الأعمال المصريين والشركات الناشئة حصد بعض الجوائز والانضمام إلى القوائم التي تضم الناجحين، وهو ما يبرهن على القدرات التي يتمتع بها رواد الأعمال المصريين وعلى المستوى الابتكاري والإبداعي المرتفع لديهم وليس عكس ما قيل عنهم، ومثلما شاركت منصة FollowICT في نشر إنجازاتهم على مدار العام، تعيد نشر حصاد هؤلاء الرواد.

DentaCarts

فازت DentaCarts المصرية الناشئة بالمسابقة الأولى في ملتقى الاستثمار السنوي AIM 2022 بدبي، وجائزة قدرها 10 ألاف دولار، من خلال مسابقة Series A start-up competition، والملتقى هو منصة استثمارية رائدة في الشرق الأوسط تجذب المستثمرين العالميين وأصحاب رؤوس الأموال، والمؤسسات الخاصة والمالية والخبراء الاقتصاديين والحكومات من جميع أنحاء العالم.

Vlaby

فازت منصة ڤلابي Vlaby في مسابقة تنمية وتطوير، والتي أقيمت في مصر بواسطة برنامج الشراكة الدنماركية العربية DAPP، وبدعم من بنك التنمية الأفريقي، وتنفيذ أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حيث تمت المسابقة برعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتعاون الدولي.

ياسمين عبد الكريم

ياسمين عبد الكريم

انضمت رائدة الأعمال المصرية ياسمين عبد الكريم إلى قائمة فوربس لأقوى 3 سيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية في قطاع الخدمات اللوجستية لعام 2022، بعد أن نجحت في قيادة منصة يلا في السكة Yalla Fel Sekka، والتي شاركت في تأسيسها مع خشيار مهدوي، لتقديم الخدمات اللوجستية عند الطلب، والمتخصصة في التسليم الفوري، وتتولى ياسمين منصب الرئيس التنفيذي بالشركة، وجمعت الشركة هذا العام 7 ملايين دولار.

فاطمة الشناوي

فاطمة الشناوي

انضمت أيضا رائدة الأعمال فاطمة الشناوي إلى قائمة فوربس لـ 20 سيدة صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية 2022، حيث شاركت في تأسيس تطبيق خزنة Khazna مع عمر صالح وأحمد وجيه وعمر صلاح في عام 2019، ويوفر التطبيق حلولاً للشمول المالي لأكثر من 150 ألف مستخدم، وتشغل فاطمة منصب الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في خزنة.

Startupper of the Year

حصلت ثلاث شركات مصرية ناشئة على تمويل بقيمة 140 ألف جنيه مصري لكل منها، بعد فوزها في النسخة الثالثة من مسابقة Startupper of the Year التي تنظمها TotalEnergies Cairo، وقد تم اختيار الشركات الفائزة من قبل لجنة تحكيم محلية مؤلفة من خبراء، وسيتم تزويد الشركات الناشئة الثلاث بدعم تطوير الأعمال، بالإضافة إلى جلسات تدريب فردية من قبل Ashoka Arab World.

والشركات الفائزة هي EGAAD التي أسستها رائدة الأعمال الشيماء عمر، وهي شركة ناشئة للأعمال الزراعية، والشركة الفائزة الثانية هي شركة Recyty، والتي أسسها شريف ذكري، وهي منصة تسهل إيصال الإيصالات الإلكترونية من المتاجر إلى العملاء، أما الشركة الثالثة هي شركة Blutruve، والتي أسستها غادة حسن، وهي لتصنيع مواد التكنولوجيا الحيوية، وكواشف البيولوجيا الجزيئية للأغراض البحثية.

مصطفى أمين ضمن قائمة Changemakers

مصطفى أمين

أدرجت RoW100 Global Tech رائد الأعمال المصري مصطفى أمين، المؤسس المشارك لشركة Breadfast الناشئة، ضمن قائمة Changemakers، حيث تحدد RoW100 قادة التكنولوجيا والمبتكرين والمستثمرين والناشطين خارج وادي السيليكون والغرب، الذين تؤثر جهودهم بشكل مباشر على بلدانهم.

AmanLeek

أعلنت أورنچ مصر عن فوز شركة” أمان ليك” (AmanLeek) المصرية الناشئة بتحدي  Fintech Startup Seed Challenge 2022 والفوز بتمويل قيمته 200 ألف دولار، وهي المسابقة التي أطلقتها أورنچ مصر، بالتعاون مع صندوق Orange Ventures الاستثماري، التابع لمجموعة أورنچ العالمية، وهي من أهم المسابقات في مجال دعم ومساندة رواد الأعمال الواعدين، وأصحاب الرؤية المبتكرة في مصر لتعزيز أعمالهم.

جوائز ريادة الأعمال في مصر

حصد العديد من رواد الأعمال جوائز ريادة الأعمال في مصر (EEA)، والتي نظمتها شركة ievents، لتكريم أبرز رواد الأعمال، وانتهت المسابقة بفوز أحمد طارق، محسن رزق، محمد جلال، أحمد خليفة، وحاتم العيسوى من شركة Studio 5  في قطاع العمارة والتصميم الداخلي، ويوسف فرج وكريم رفلة من شركة qubix في قطاع تصميم المنتج، ومحمد حبيب ومصطفى أمين وعبد الله نوفل من شركة Breadfast في قطاع التجارة الإلكترونية، وعز الدين طارق وعمرو كواشتي من شركة In your shoe في قطاع أزياء الملابس والإكسسوارات، وفاز كل من أحمد وجيه وفاطمة الشناوي وعمر صلاح وعمر صالح من شركة Khazna في قطاع التكنولوجيا المالية.

كما فاز سهيل تركي ولؤي تركي من شركة buffalo burger، وعمر فتحي وعليا حلمي من شركة eatery في قطاع الأغذية والمشروبات، ومجد الشريف ومحمد عباس ودينا علي من شركة Matter، وشريف ناشد وشريف بغدادي من شركة Circus في قطاع الاتصالات التسويقية، ورامي خورشيد وحسين الخشن من شركة Sakneen في قطاع العقارات.

بينما فاز حسين أبو بكر من شركة Mozare3 بمسابقة جائزة ريادة الأعمال الاجتماعية، وعلي مظهر من BeFit  في قطاع الرياضة واللياقة البدنية، ومحمد بن حليم وبلال المغربل من شركة maxab في قطاع سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية.

وعمر راضي وأحمد عاشور من شركة Pylon في قطاع التكنولوجيا والابتكار، ومحمد قاعود من شركة Egyliere في قطاع السياحة، ونادين عبد الغفار من شركة Art d’egypte بجائزة ريادة الأعمال للسيدات، ومحمد بن حليم وبلال المغربل من شركة maxab بجائزة ريادة الأعمال للشباب، وبالنسبة لـGreen Award فاز بها أحمد زهران من شركة KarmSolar.

محمد الجاويش

فاز محمد الجاويش بجائزة “مؤسس العام” (Founder of the Year) على منطقة شمال أفريقيا، في حفل توزيع جوائز الشركات الناشئة العالمية (Global Startups Awards 2021) بدولة جنوب أفريقيا.

وتسلم جاويش جائزة “مؤسس العام” خلال القمة الأفريقية (Africa Summit) في مركز المعارض الدولية بمدينة كيب تاون بدولة جنوب أفريقيا، بحضور أكثر من 44 ألف شخص من 45 دولة حول العالم.

نادية جمال الدين

نادية جمال الدين

فازت رائدة الأعمال نادية جمال الدين، مؤسسة شركة Rahet Bally والشريك المؤسس لمنصة Mumerz، بجائزة African Women Awards 2022، لتأثيرها في فئة mothercare في جميع أنحاء إفريقيا، كما فازت شركة راحة بالي الناشئة بالمركز الثالث في مسابقة أبطال أفريقيا لريادة الأعمال 2022.

أقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة “أقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسـط لعام 2022″، لتسلط الضوء على المبتكرين في مجال الخدمات المالية، ممن يعملون على مساعدة الشركات للتحول إلى التكنولوجيا الرقمية، وضمت القائمة من مصر شركات Aman Holding، وFawry، وMNT- Halan، وPaymob، وValu.

Voyship

تم اختيار Voyship المصرية الناشئة للمشاركة في برنامج بـStartupbootcamp بأمستردام، حيث تعمل الشركة كمنصة شحن جماعي تساعد المسافرين على كسب المال بمساعدة الآخرين في شراء المنتجات.

Nabolia

فازت منصة نابوليا “Nabolia” المصرية للتجارة الإلكترونية للأثاث، بمنحة قدرها 7500 يورو من مشروع Green Impact MED، للمساعدة في إنشاء منتجات وخدمات خضراء جديدة، وتصدير منتجات أثاث دمياط للوصول إلى أسواق جديدة.

PraxiLabs

اختارت StartUs Insights شبكة الشركات الناشئة والابتكار الرائدة والتي تربط مجتمع الشركات الناشئة الأوروبي، شركة PraxiLabs المصرية الناشئة كواحدة من أفضل 5 شركات ناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم، تم اختيارها بعناية من بين 126 شركة، وجاء اختيار PraxiLabs التي أسستها خديجة البدويهي، نتيجة للتغييرات التي تجريها في منطقة الشرق الأوسط وحول العالم، إلى جانب الدور الذي تلعبه في تطوير الطريقة التي يتم بها تدريس العلوم وممارستها من خلال virtual labs التي تنتجها.

ZealPay

شاركت ZealPay المصرية الناشئة في برنامج Funding London: Investment Ready Programme في لندن، بعد اختيارها ضمن 12 شركة للمشاركة في هذا البرنامج، والذي يأتي بالشراكة بين British Business Bank وLondon Business Hub وMountside Ventures.

محمد الجاويش ومصطفى عبد المنعم

Under 30

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية Under 30 للعام الخامس على التوالي، التي تضم مجموعة ملهمة من رواد الأعمال والمبتكرين والرياضيين، وضمت القائمة 6 رواد أعمال من مصر، وهم إبراهيم محمد، والذي شارك في تأسيس منصة هومزمارت لبيع الأثاث والسلع المنزلية، ومحمد الجاويش ومصطفى عبد المنعم مؤسسي منصة iSchool لتمكين الأطفال من تعلم البرمجة، وموسى سالم الذي شارك في تأسيس شركة (Colibri Care) الطبية لتطوير وتصنيع الأجهزة الطبية في الشرق الأوسط، وفاطمة الشناوي، التي شاركت في تأسيس تطبيق خزنة للتكنولوجيا المالية وبلال المغربل، الذي شارك في تأسيس منصة مكسب للتجارة الإلكترونية.

شركات تكنولوجيا التعليم

أعلنت مؤسسة HolonIQ “هولون آي كيو” الأمريكية المتخصصة في بيانات سوق التعليم العالمي، عن قائمتها السنوية لأفضل 50 شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي ضمت 9 شركات تابعة لنهضة مصر لريادة الأعمال، وهي: “iSchool”، و”أخضر”، و”COLNN” ، و”OTO”، و”Entreprenelle”، و”Career 180″، و”EYouth” وSprints و “Jeel”.

 

ترافيل يلا

 

فازت منصة TravelYalla بجائزة أفضل شركة سياحة أونلاين في مصر لعام 2022، في واحدة من أكبر مسابقات جوائز السفر العالمية، World Travel Awards 2022، وذلك للعام الثاني على التوالي.