Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حسين مطر.. مصري ربط تقنيات الذكاء الاصطناعي لاستحداث حلول ذكية موفرة للوقت والموارد

 

ابتكر حسين مطر -الشاب المصري- إشارات المرور الذكية اعتمادا على خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتقليل الازدحام في المدن الذكية بنسبة 40%، وقدم ابتكارا لتقليل استخدام الورق والحفاظ على البيئة وتحويل الهيئات الحكومية إلى هيئات ذكية لا ورقية.

واستهلم ابتكاراته من مبادرات الحكومات والمدن الذكية لمستقبل أفضل وأكثر أمانا وحفاظا على الموارد وسلامة وحياة البشر.

وستعمل إشارات المرور الذكية على مراقبة السرعة في الازدحام مع تحديد أولويات المرور لسيارات الإسعاف والطوارئ بالضوء الأخضر، بالإضافة إلى الاعتماد على الخرائط الحرارية لتحليل كيفية استخدام المشاة وسائقي السيارات للطرق.

وستزود الإشارات الذكية بكاميرات، تساعد على تحديد أولويات المرور للدراجات والمركبات الثقيلة وسيارات الإسعاف بأضواء خضراء.

ويمكن للابتكار التقني الحديث أيضا أن يمكن إشارات المرور من التواصل مع السيارات ذاتية القيادة، المتواجدة في الطرقات المختلفة وإرسال إشارات تحذيرية في أثناء عبور المارة.

وأوضح حسين مطر، أنه من الأمور السيئة، التي تواجه سائق المركبة وتكلفه كثيراً من وقته وأعصابه، أن تُظهر إشارة المرور بالتوقف (اللون الأحمر) واحدة تلو الأخرى. والأسوأ من ذلك التأثيرات السيئة على البيئة.

أشار إلى أن هذا النظام بشكل فعال، قائلا: “لابد أن تتمتع إشارات المرور بقدرة على الاتصال سواء عن طريق الهاتف المتحرك أو عن طريق المركبات بشكل مباشر”.

وأضاف أنه أجرى محاكاة مباشرة تجريبية مع أكبر شركات تقنية المعلومات في الصين، كما صمم الابتكار التقني، وسوف يتم عرضه في معرض اكسبو دبي حيث يمكن عرض جميع المنافع والموارد التي يمكن توفيرها من خلال تطبيقه..

وعن الابتكار الثاني وهو الكارت الذكي يقول حسين مطر ” إنه جاءته الفكرة في العام 2018 حينما تم تقديم مبادرة حكومة الإمارات الذكية في تقليل استخدام الورق والحفاظ على البيئة وتحويل الهيئات الحكومية إلى هيئات ذكية لا ورقية”.

أوضح أنه طرح الفكرة في مؤسسة دبي للتكنولوجيا، وتمت الموافقة عليها وبدأت رحلة التنفيذ عن طريق تطوير شريحة ذكية تعمل بتكنولوجيا الراديو المتطورة.

أشار إلى الاعتماد على تلك الشريحة في إرسال البيانات للهواتف المتحركة بدون تلامس وبدون تثبيت أي برامج على الهاتف المتحرك وبالاستعانة بمطورين شاركوه نفس الهدف قاموا بتصميم نظام إلكتروني يربط الشريحة الذكية ويتحكم بها بشكل كامل.

وتم تطوير تلك التكنولوجيا لتكون (كارت شخصي ذكي، قائمة للمطاعم بدون تلامس، ملصق للسيارات، ملصق للحيوانات الاليفة لمعرفة أصحابها عند فقدانها، هوية للأشخاص من ذوي التحديات الخاصة).

وفي خلال عاميين يكون ابتكار الكارت الذكي وفّر حماية لـ 190 شجرة من القطع، حيث إن كل طن من الورق يستلزم إنهاء حياة 24 شجرة.

قال: ” بعد هذا الابتكار لن نحتاج بعد الآن إلى طباعة الكروت الشخصية التقليدية لإخبار وتذكير الأشخاص بمعلوماتنا الهامة، خصوصاً في المعارض والمؤتمرات والمهرجانات والاجتماعات الرسمية”.

تابع: “أصبح كل ما عليك سوى تمرير الكارت الذكي الخاص بك بالقرب من أي هاتف ذكي آخر، وسيتم نقل معلوماتك مباشرة إلى هواتفهم في أقل من ثانية دون أي تطبيقات”.

يستند إلى أحدث تقنيات (AI / IoT) المصممة لتعزيز تجربتك في تبادل معلومات الاتصال الخاصة بك ومعلومات عملك بشكل أسهل.