Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«حسن علام» تستثمر 150 مليون دولار بالطاقة المتجددة وتحلية المياه في المغرب

كشف عمرو علام، الرئيس التنفيذي لشركة “حسن علام القابضة”، عن خطط الشركة لاستثمار ما بين 50 إلى 150 مليون دولار في قطاعي الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، في المغرب لأول مرة.

قال علام، في تصريحات لـ”الشرق” على هامش مشاركته بالمنتدى الاقتصادي الأفريقي (Choiseul) في الدار البيضاء: “نحن نرغب بالاستثمار في المغرب لأنه بلد شقيق ومفتوح للأعمال، وجاهزون للاستثمار ولدينا شركاء دوليون مستعدون للدخول معنا كمستثمرين.

وأضاف علام، أنه استغل المنتدى لاستكشاف الفرص المتاحة في قطاعي الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر، على أن يتم تجهيز زيارة أخرى إلى المملكة للقاء مسؤولين حكوميين.

وتابع قائلًا: لو دخلنا في محطة طاقة متجددة بقدرة 50 أو 100 ميجاواط، فالاستثمار سيتراوح ما بين 50 إلى 150 مليون دولار، وفقاً لحجم المشروع وبحسب حصتنا فيه، مؤكدًا أن التمويل متوفر، والخبرة موجودة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ”حسن علام القابضة”، أن استثمارات الشركة في الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر تتجاوز 500 مليون دولار، من إجمالي استثمارات تفوق مليار دولار مع شركات أوروبية وأمريكية، مضيفًا: يمكن أن يتحقق أول استثمار في المغرب خلال العام المقبل.

وأشار علام، إلى أن معظم استثمارات الشركة تتركز في مصر، وتشمل قطاعات طاقة الرياح والشمسية والهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر والخدمات اللوجستية، فيما تعمل في بلدان أفريقية كمقاول مثل الجزائر وليبيا وكونغو، وكذلك الأمر في سلطنة عُمان في الخليج العربي.