Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حسام الجمل: التطبيقات الذكية ستحل محل المواقع الإلكترونية مع دخول الجيل السادس 2030

سلط المهندس حسام الجمل، أول عضو مصري في مجلس الإبداع الرقمي التابع للأمم المتحدة، الضوء على عدد من نقاط القوة التي تتمتع بها مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهيد.

جميع وسائل الاتصالات
وقال الجمل، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد العصار في برنامج “حوار عن قرب” الذي يُذاع على قناة TEN الفضائية، إن مصر من الدول القليلة بالعالم التي لديها جميع وسائل الاتصالات متاحة، من كابلات بحرية وتليفونات ثابتة ومحمولة وأقمار صناعية.

مجلس الإبداع الرقمي
وأوضح المهندس حسام الجمل، أن مجلس الإبداع الرقمي يتبع قسم التنمية بالاتحاد الدولي للاتصالات الذي يعد منظمة تابعة للأمم المتحدة، والاتحاد الدولي للاتصالات.

وأشار إلى أنه يمكن تقسيمه إلى ثلاث أقسام، القسم التنموي وهو معني بدعم التنمية في جميع دول العالم، والثاني القسم الراديوي وهو معني بالتكنولوجيا الحديثة للاتصالات، والثالث قسم التقييس وهو المسئول عن وضع الآليات وحوكمة الأفكار الجديدة.

كواليس الاختيار
وعن كواليس اختياره كأول عضو مصري في مجلس الإبداع الرقمي، قال المهندس حسام الجمل: “في الاختيار دائما ما ينظر إلى سابقة الأعمال الخاصة بالإبداع وتنفيذ الأفكار الإبداعية، وأنا شرُفت برئاسة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لمدة 4 سنوات، أطلقنا خلالها تطبيق كان خامس تطبيق رقمي على مستوى العالم، وهذا كان من الأسباب الرئيسية لاختياري بالمجلس”.

خدمات التعهيد
وأكد المهندس حسام الجمل، أن مصر لديها مميزات كثيرة أهلتها لتحتل مكانة متقدمة في صناعة التعهيد على مستوى العالم.

وعن تأثير جائحة كورونا على تكنولوجيا المعلومات، قال المهندس حسام الجمل:”معدلات النمو في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تخطت حاجز الـ80%، واستخدام التطبيقات الاجتماعية زاد بنسبة 1400% أثناء الجائحة”.

الفجوة الرقمية
وعن الفجوة الرقمية في مصر بين الريف والحضر، قال المهندس حسام الجمل: “بالفعل هناك 57% من سكان مصر مازالوا يسكنون الريف، والباقي يسكن الحضر، واستخدام وسائل التكنولوجيا في الحضر يزيد بشكل كبير عن الريف، وحياة كريمة موجهة بالفعل لسد تلك الفجوة، حيث أن هناك أكثر من 4500 قرية مدرجة بمبادرة حياة كريمة، تستهدف أكثر من 50 مليون مواطن”.

منصة مصر الرقمية

وحول رؤيته لمشروع منصة مصر الرقمية، قال المهندس حسام الجمل: “مشروع منصة مصر الرقمية مثال حيوي على تنفيذ إستراتيجية الدولة فيما يتعلق بالتحول الرقمي”.

التطبيقات الذكية

ورأى المهندس حسام الجمل أن التطبيقات الذكية ستحل محل المواقع الإلكترونية في المستقبل قائلا: “بالتأكيد سيحدث ذلك لأنها أصبحت أسهل، وستحظى بانتشار كبير عن المواقع في المستقبل، خاصة مع دخول الجيل السادس والمتوقع أن يكون في 2030”.