Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حدث بالفعل| هذا هو أول إنسان يصاب بفيروس كمبيوتر!

أن يصاب الجسم البشري بفيروس حي يسبب المرض، فهو شئ طبيعي يحدث لملايين يوميا، لكن الغريب هو إصابة جسم بشري بفيروس كمبيوتر

أن يصاب الجسم البشري بفيروس حي يسبب المرض، فهو شئ طبيعي يحدث لملايين يوميا، لكن الغريب هو إصابة جسم بشري بفيروس كمبيوتر، والأغرب أن ذلك حدث بالفعل!

ترجع الحكاية إلى عام 2009، عندما وافق الدكتور مارك جاسون، الباحث في جامعة ريدينج بالمملكة المتحدة، على زراعة شريحة RFID الذكية في جسمه، وفي 2010، تمكن جاسون من اختراق وزرع برمجية خبيثة (فيروس كمبيوتر) في شريحته الذكية، ليصبح أول إنسان يصاب فعليا بفيروس كمبيوتر!

ولكن.. ما هي شريحة RFID الذكية التي يتم زراعتها في الجسم البشري؟

تعرف الشريحة الذكية RFID بشريحة تحديد الهوية بموجات الراديو (Radio-frequency identification)، وهي تقنية اتصال يعود ابتكارها إلى سنوات السبعينيات، والتي تقف وراء تطوير شرائح الاتصال قريب المدى NFC التي يتم زراعتها حاليا في الجسم البشري تحت الجلد.

وتأخذ شريحة الاتصال قريب المدى NFC شكل الكبسولة، وهي في حجم حبة الأرز، ويتم حقنها تحت الجلد باستخدام محقن أو سرنجة، وتحتوي داخلها على شريحة دقيقة (مايكروشيب) مخزن عليها بيانات تخص مستخدميها.

وتستخدم البيانات المخزنة على الشريحة في إثبات هوية الشخص من أجل الدفع دون تلامس، أو في فتح الأبواب الإلكترونية المؤمنة، كما يمكن استخدامها في تخزين المعلومات الصحية والطبية لمرضى ألزهايمر للحصول عليها في أي وقت بمجرد مسح Scan الكبسولة المزروعة في أيديهم بجهاز قراءة خاص.

وفي عام 2017، استخدمت شركة تقنية أمريكية، تدعى “ثري سكوير ماركت”، الشريحة الذكية لتحل محل الكروت الأمنية الخاصة بموظفيها، وقد زرعت الشركة الشريحة في 50 من موظفيها، تمكنوا بعدها من فتح الأبواب المؤمنة وأجهزة الكمبيوتر وشراء الطعام والمشروبات باستخدامها.