Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حاتم دويدار على رأس قائمة أفضل الرؤساء التنفيذيين في قطاع الاتصالات بالشرق الأوسط لعام 2022

لعب قطاع الاتصالات، فضلا عن أهميته التقنية والاقتصادية الأساسية، دورا مميزا ومحوريا خلال جائحة فيروس كورونا، إذ أدرك العالم أهمية امتلاك شبكة اتصالات سريعة وموثوقة وذات بنية تحتية متطورة للخروج من تأثير الجائحة.

ولم يكن للعالم، ومنطقتنا العربية بالأخص، أن يتحول إلى التعلم عن بعد والعمل من المنزل لولا وجود خدمات اتصالات فائقة وقوية لتحمل هذا الضغط المفاجيء غير المخطط له.

وفي قائمة فوربس السنوية لأفضل 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط، ضمت القائمة 8 رؤساء تنفيذيين بقطاع الاتصالات، تمكنوا من التغلب على التحديات التي واجهت شركاتهم وعملائهم، وواكبوا التطور السريع في هذا القطاع مستمر النمو.

في هذه القائمة، نقدم لك أفضل الرؤساء التنفيذيين في قطاع الاتصالات بالشرق الأوسط لعام 2022.

حاتم دويدار

الرئيس التنفيذي لمجموعة (e&) – مجموعة اتصالات سابقا

تولى حاتم دويدار رئاسة مجموعة (e&) منذ عام 2020، والتي عرفت سابقا باسم مجموعة اتصالات. خلال رئاسة دويدار، ارتفعت القيمة السوقية للشركة بنسبة 150,3%، لتصل إلى 83,1 مليار دولار، في أبريل 2022، بعد أن كانت قيمتها السوقية 33,2 مليار دولار في أبريل 2020.

بالإضافة إلى ذلك، استحوذت مجموعة (e&) على حصة بنك دبي الإسلامي البالغة 50,01% في شركة الخدمات المالية الرقمية في ديسمبر 2021، لتمتلك المجموعة بذلك 100% من الأسهم.

وفي مايو الماضي، استحوذت مجموعة (e&) على 9,8% من مجموعة فودافون بالمملكة المتحدة، مقابل 4,4 مليار دولار.
ويشغل حاتم دويدار حاليا عضوية مجالس إدارات شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) واتصالات المغرب وغرفة تجارة وصناعة أبو ظبي،

واحتل دويدار المرتبة 16 في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط لعام 2022.

عليان بن محمد الوتيد

الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية (STC)

عمل الوتيد في أرامكو السعودية، ثم رئيسا تنفيذيا لشركة الاتصالات السعودية (STC) في البحرين، قبل توليه منصب الرئيس التنفيذي للشركة في عام 2021.

وفي عهد الوتيد، أدرجت شركة “حلول الاتصالات السعودية” (Solutions by STC) في السوق المالية السعودية (تداول) بقيمة سوقية عند الإدراج بلغت 4,8 مليار دولار، وفي مارس 2022، وقعت الاتصالات السعودية (STC) اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي من أجل تأسيس شركة مشتركة في مجال إنترنت الأشياء (IoT).

وتخطط الاتصالات السعودية (STC) إلى إطلاق شركة متخصصة في خدمات الاستضافة بمراكز البيانات والربط الإقليمي برأس مال أولي 26,7 مليون دولار.

واحتل الوتيد المرتبة 18 في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2022.

بدر ناصر الخرافي

نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين للاتصالات

تولى الخرافي منصب نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة زين للاتصالات في عام 2014، ثم الرئيس التنفيذي للمجموعة في عام 2017، ليقود المجموعة للعمل في 7 دول بالشرق الأوسط وأفريقيا، بإجمالي عملاء يزيد عن 50 مليون عميل في مارس 2022.

وفي عهد الخرافي، في أغسطس 2021، أطلقت مجموعة زين صندوق “زين فينشرز” (Zein Ventures Fund)، الذي يملك استثمارات ومذكرات تفاهم مع شركة “بايب” الأمريكية (Pipe) وشركة “سويفل” للنقل التشاركي الذكي (SWVL).

بالإضافة إلى ذلك، يشغل الخرافي منصب رئيس مجلس إدارة اللجنة التنفيذية لبورصة الكويت، وعضو مجلس إدارة الموفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وهو مؤسس الشركة المساهمة الخاصة (BNK Holding).

واحتل الخرافي المرتبة 35 في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2022.

فهد الحساوي

الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” (du).

عمل الحساوي سابقا في شركة طيران الإمارات، ثم تولى منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” (du) في سبتمبر 2020، ثم منصب الرئيس التنفيذي للشركة في يونيو 2021.

وفي عهد الحساوي، سجلت “دو” (du) مبيعات بقيمة 3,2 مليار دولار، بإجمالي عملاء للهاتف المحمول بلغ 7,5 مليون مشترك بنهاية الربع الأول من 2022.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت “دو” (du) خدمة تقنية الجيل الخامس لعملائها بالإمارات، كما عقدت شراكة مع “آي بي إم” (IBM) لتعزيز قدرات الأمن السيبراني للمؤسسات والهيئات الحكومية، كما أطلقت “دو” (du)، في عام 2020، متجرا إلكترونيا للشركات الصغيرة والمتوسطة بالإمارات لدعم التحول الرقمي.

واحتل الحساوي المرتبة 37 في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2022.

عزيز العثمان فخرو

العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة “أوريدو” (Ooredoo)

شغل فخرو عضوية مجلس إدارة مجموعة “أوريدو” (Ooredoo)، وهي أكبر شركة اتصالات في قطر، قبل أن يتولى منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة في نوفمبر 2020.

وفي عهد فخرو، ارتفعت إيرادات “أوريدو” من 7,9 مليار دولار في 2020 إلى 8,2 مليار دولار في 2021، كما بلغ عدد عملائها 121 مليون عميل في 10 دول تعمل بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وتقدم “أوريدو” خدمات الربط الدولي خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم “فيفا 2022″، المقرر استضافتها في قطر، واحتل فخرو المرتبة 40 في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2022.

طلال بن سعيد المعمري

الرئيس التنفيذي لشركة عمانتل – سلطنة عمان

عمل المعمري مديرا ماليا لشركة عمانتل للاتصالات قبل توليه منصب الرئيس التنفيذي للشركة في عام 2014، وقد حققت عمانتل أرباحا بلغت 608 مليون دولار في عام 2021، كما بلغت قيمة أصولها 19,7 مليار دولار.

في عام 2011، اندمجت عمانتل مع شركة عمان موبايل، كما استحوذت على 21,9% من مجموعة زين مقابل 2,2 مليار دولار في عام 2017.

وفي مايو الماضي، وقعت عمانتل اتفاقيات مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عمان، وتنمية طاقة عمان، ومطارات عمان، ومجموعة عمران لتقديم حلول اتصالات موحدة وخدمات دعم الأجهزة وغيرها.

واحتل المعمري المرتبة 42 في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط لعام 2022.

ميكيل فينتر

الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو للاتصالات – البحرين

استعانت شركة بتلكو للاتصالات بالبحرين بالدنمركي ميكيل فينتر كرئيس تنفيذي لها في عام 2019، لتسجل الشركة أرباحا بقيمة 198 مليون دولار، وإيرادات 1,1 مليار دولار في عام 2021.

ونجحت بتلكو في أن تكون واحدة من أفضل 10 دول في التصنيف العالمي لسرعات الموبايل في فبراير الماضي، ما جعل البحرين تحتل المرتبة 18 عالميا في مؤشر سرعة الإنترنت “سبيد تست” Speedtest.

قبل انضمامه إلى بتلكو، أسس فينتر شركة “فيرجن موبايل” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2006، كما أنه يشغل حاليا عضوية مجلس إدارة شركة أمنية للاتصالات، ومجموعة شور، وشركة ديراجو للاتصالات، واللجنة الاستشارية للشركاء المحدودين في صندوق الصناديق – الواحة.

واحتل فينتر المرتبة 71 في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط لعام 2022.

عادل حامد

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات

عمل المهندس عادل حامد نائبا للرئيس التنفيذي لشؤون الدولي والمشغلين بالشركة المصرية للاتصالات قبل توليه منصبه الحالي بالشركة في عام 2019.

وفي عهد حامد، ارتفعت أرباح الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 73,5%، كما ارتفعت إيراداتها بنسبة 16,2% لتصل إلى 2 مليار دولار في عام 2021.

في أبريل الماضي، أعلنت المصرية للاتصالات تعاونها مع أبرز شركات التكنولوجيا والاتصالات، ومنها ميتا وأورنج والاتصالات السعودية، لإنشاء الكابل البحري “أفريقيا 2” (Africa 2) بطول 45 ألف كيلومتر، والذي يربط قارات أفريقيا وأوروبا وآسيا، ليوفر خدمات الاتصالات الدولية لحوالي 3 مليار مستخدم.

ويشغل حامد حاليا عضوية مجلس إدارة المصرية للاتصالات ممثلا عن الحكومة المصرية، واحتل المرتبة 74 في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط لعام 2022.