Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جي في للاستثمارات» تستعد لتصنيع سيارات كهربائية بأسعار معقولة في مصر

وقعت شركة «جي في للاستثمارات» اتفاقية شراكة مع ثاني أكبر شركة تصنيع سيارات مملوكة للدولة في الصين، في أحدث محاولة لتصنيع سيارات كهربائية بأسعار معقولة في مصر.

وبموجب الصفقة، ستبدأ إحدى الشركات التابعة لمجموعة “جي في للاستثمارات” (GV Investments) بمصر الإنتاج المحلي لأرخص طراز تقدمه مجموعة “إف ايه دبليو” ( FAW) الصينية خلال الربع الأول من عام 2025.

قال شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن خدمات نقل الركاب ستكون سوقاً مستهدفاً رئيسياً للشركات، لافتاً إلى أنه سيتم توسيع نطاق التصنيع على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، بهدف إنتاج سيارات تحتوي على مكونات محلية المصدر بنسبة 65% لتصديرها إلى الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

وتخطط شركة “چي ڤي أوتو” للبدء بطرح سيارة “بستيون”( Bestune E05) بمصر، وهي واحدة من أقل السيارات الكهربائية سعراً في العالم، والتي تستخدم عادةً لخدمات سيارات الأجرة.

وأضاف حمودة: ليس من السهل تغيير ثقافة استخدام السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري، مشيراً إلى وجود عدد قليل جداً من محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر.

وأوضح حمودة أن السيارات الكهربائية لن تنتشر دون دعم الحكومة، داعياً الحكومة إلى تقديم مزيد من الحوافز للقطاع بهدف تشجيع المشترين المحتملين، لكن لم يحدد سعر بيع السيارة في مصر، التي يبدأ سعرها في الصين من حوالي 17500 دولار.

مع الجدير بالذكر أن شركة “النصر لصناعة السيارات” المملوكة للدولة تبحث منذ عدة سنوات عن شركاء لتنفيذ خطط السيارات الكهربائية الخاصة بها.

وفي الوقت نفسه، تتطلع شركة “المنصور للسيارات”، التي تربطها شراكة منذ فترة طويلة مع شركة “جنرال موتورز”، لإنتاج السيارات الكهربائية في مصر واستيراد سيارات “كاديلاك” وتسويقها.