Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

جوجل يحتفي بذكرى ميلاد العالم والمؤرخ المصري مصطفى العبادي

احتفى محرك البحث الأكبر والأشهر عالميا، جوجل، بذكرى الميلاد الـ 94 للعالم والمؤرخ المصري مصطفى العبادي، والذي ولد بالإسكندرية في عام 1928.

وزين مجرك البحث جوجل صفحته الرئيسية بصورة تعبيرية للمؤرخ المصري وهو يقرأ أحد الكتب وفي الخلفية مكتبة، في دلالة على رحلة عالم الآثار والمؤرخ التي أنتجت للحضارة البشرية عددا من أهم المؤلفات.

نشأ مصطفى العبادي في بيت والده المؤرخ عبد الحميد العبادي، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية، وعميد كلية الآداب الأسبق في جامعة الإسكندرية.

وحصل مصطفى العبادي على ليسانس الآداب من قسم التاريخ في جامعة الإسكندرية عام 1951، ونال درجة الدكتوراه في الحضارة اليونانية والرومانية من جامعة كمبريدج البريطانية في عام 1961.

وحصل العبادي على درجة الأستاذية بجامعة الإسكندرية في عام 1972، ورأس في العام نفسه قسم الدراسات اليونانية والرومانية، كما تولى منصب وكيل كلية الآداب لشؤون الطلاب خلال الفترة من 1976 إلى 1979.

وشغل الدكتور مصطفى العبادي عضوية المجمع العلمي المصري، ورئاسة جمعية الآثار بالإسكندرية، وعضوية الهيئة الدولية البردية في العاصمة البلجيكية بروكسل، ‏وعضوية الجمعية الأمريكية للدراسات البردية بمدينة نيويورك، وكذلك منصب العضو المراقب بالمجلس الدولي للدراسات الفلسفية والإنسانية.

ويعتبر العبادي صاحب فكرة إحياء مكتبة الإسكندرية، وواحد من أهم المشاركين في اللجان التحضيرية للمشروع، وشغل عضوية اللجنة القومية لإحياء المكتبة، كما شغل عضوية مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، وعضوية الجمعية المصرية للآثار القبطية، وعضوية اللجنة العليا للتاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر، وعضوية اللجنة الدائمة للآثار المصرية واليونانية والرومانية بالمجلس الأعلى للآثار.

وتوفي الدكتور مصطفى العبادي في 14 فبراير من عام 2017، بعد مسيرة علمية حافلة في التأريخ وعلوم الآثار.