Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» يحتفل بذكرى ميلاد الكاتبة الراحلة أليفة رفعت.. فمن هي؟

احتفل محرك البحث “جوجل” بذكرى ميلاد الكاتبة الراحلة أليفة رفعت، وهي كاتبة ومؤلفة مصرية مثيرة للجدل، لها مجموعة من القصص القصيرة التي عكست حياة النساء المصريات في الريف المصري، وولدت فى مثل هذا اليوم 5 يونيو من عام 1930م.

وألفية رفعت رغم كونها لم تكن تتحدث سوى العربية، إلا أنها سافرت إلى خارج مصر لتزور عدة بلدان منها : إنجلترا وألمانيا وكندا وقبرص والنمسا وتركيا، كما سافرت إلى المغرب وتونس والسعودية وقامت بأداء مناسك الحج، تم ترجمة أعمالها الأدبية إلى الإنجليزية والألمانية والسويدية والهولندية.

وفي كتاباتها وصفت أليفة رفعت، حالة الوحدة التي عانت منها النساء، والفصل الحاد بين عالم الرجل وعالم المرأة، خاصة أن أليفة رفعت كان لديها شغف كبير للإلتحاق بالجامعة لكن واليدها رفضا هذه الفكرة، وخططا لزواجها بدلا من ذلك.

وكان لهذا الموقف تأثير كبير على حياتها وعلى طريقة كتاباتها،التي انتقدت فيها الطريقة التي تعامل بها المرأة محتجة على وضع المرأة في بيئة لا تمنحها حرية الاختيار، فيما يسمى بـ”أدب الاحتجاج”.

أشهر كتب أليفة رفعت

وتعرضت أليفة رفعت إلى الهجوم عليها نظرًا لتحديها التقاليد، حتى رحلت عن عالمنا عام 1996م، ومن أعمالها المجموعة القصصية حواء تعود لآدم، من يكون الرجل، وبعيداً عن المئذنة، ورواية جوهرة فرعون.