Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تواجه تهديد ChatGPT باستثمار 400 مليون دولار في تطبيق منافس

تسعى شركة “جوجل” بكل ما أوتيت من قوة لمواجهة تهديد روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT، والذي استقطب مليون مستخدم في 5 أيام فقط منذ الإعلان عنه.

وضخ “العملاق الأمريكي” قرابة الـ400 مليون دولار في شركة “أنثروبيك” (Anthropic) الناشئة للذكاء الاصطناعي، التي تطور برنامجاً منافساً لـ(ChatGPT)، بحسب مصادر مطلعة.

وعلى الرغم من أن “جوجل” والشركة الناشئة رفضا التعليق على الاستثمار، لكنهما أعلنا بشكل منفصل عن شراكة تستخدم فيها “أنثروبيك” خدمات الحوسبة السحابية من “جوجل”.

بدوره قال توماس كوريان، الرئيس التنفيذي لـGoogle Cloud في بيان: تطور الذكاء الاصطناعي من البحث الأكاديمي ليصبح أحد أكبر محركات التطور التكنولوجي، بما يمنح فرصاً جديدة للنمو ويعمل على تحسين الخدمات بكافة الصناعات.

وأضاف: توفر جوجل كلاود بنية تحتية متاحة للجيل القادم من شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة، وتُعد شراكتنا مع “أنثروبيك” نموذجاً يُحتذى في كيفية دعم المستخدمين والشركات وتعزيز الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي الموثوق به والمسؤول.

وفي يناير، أصدرت “أنثروبيك” اختباراً محدوداً لبرنامج دردشة آلية جديد أسمته (Claude)، لمنافسة برنامج ChatGPT الشهير.

وقال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة “ألفابت”: متحمس للقفزات التي نقترب من الكشف عنها بمجال البحث وما هو أبعد من ذلك بفضل الذكاء الاصطناعي. وأضاف أن “جوجل” تعتزم إطلاق برامج الدردشة خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

وتأتي شراكة “جوجل” و”أنثروبيك” عقب الاستثمار الضخم بقيمة 10 مليارات دولار من “مايكروسوفت” في “أوبين إيه أي”، الذي تم الإعلان عنه مؤخراً، والذي يأتي استكمالاً لضخ عملاقة البرمجيات مليار دولار في شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة في 2019، أعقبها ضخ مزيد من الاستثمارات في 2021.