Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تواجه تدقيقًا بسبب العرض التوضيحي لنموذج الذكاء الاصطناعي Gemini

تسبب مقطع الفيديو التوضيحي لنموذج الذكاء الاصطناعي الذي أطلقته “جوجل” حديثًا Gemini، في تعرض الشركة للتدقيق.

الفيديو الذي تبلغ مدته ست دقائق يتضمن محادثات منطوقة بين المستخدم وروبوت الدردشة المدعوم من Gemini، الذي تعتبره “جوجل” الأكبر والأكثر قدرة.

ويُظهر الفيديو أيضًا قدرة Gemini على تعرف الصور المرئية والأشياء المادية ومعرفة الفرق، وقدرته على التعبير بصوت عالٍ عن وصف رسومات البطة، ووصف رسم بطة مقابل بطة مطاطية، من بين أمثلة أخرى.

ويتضمن وصف الشركة عبر موقع يوتيوب سطرًا قصيرًا يقول: قللنا زمن الوصول ضمن العرض التوضيحي، كما اختصرنا مخرجات Gemini من أجل الإيجاز، مع أنه لا يتضمن إخلاء المسؤولية في الفيديو نفسه.

وأكدت الشركة بعد الإطلاق لوكالة “بلومبرج” أنها لم تنفذ العرض التوضيحي في الوقت الفعلي باستخدام المطالبات المنطوقة، بل استخدمت بدلًا من ذلك الصور الثابتة والمطالبات النصية التي استجاب لها نظام Gemini.

ويبدو الواقع وفق “بلومبرج” مختلفًا تمامًا عما تقترحه جوجل، إذ اقترحت الشركة في مقطع الفيديو أن الشخص يمكن أن يُجري محادثة صوتية سلسة مع Gemini أثناء مشاهدته العالم من حوله والرد عليه في الوقت الفعلي.

وأوضحت جوجل في بيان: يعد الفيديو بمنزلة تصوير توضيحي لإمكانيات التفاعل مع Gemini، وذلك بناءً على مطالبات حقيقية ومخرجات الاختبار. نتطلع إلى رؤية ما ينشئه الأشخاص عند فتح الوصول في 13 من ديسمبر إلى Gemini Pro.

وأثار مقطع فيديو Gemini المعدل الذكريات السابقة لعملاقة البحث، مع أن العروض التوضيحية غالبًا ما تُعدَّل من أجل تجنب أي عوائق تقنية تجلبها العروض التوضيحية المباشرة.

وواجهت جوجل انتقادات في وقت سابق من العام بسبب العرض التوضيحي المتسرع والفاشل لروبوتها للدردشة بالذكاء الاصطناعي، الذي حدث في الأسبوع نفسه الذي خططت فيه مايكروسوفت من أجل عرض تكامل Bing مع ChatGPT.

وتخوض جوجل منافسة شرسة مع GPT-4 من شركة OpenAI، وهو النموذج المتقدم والناجح حتى هذه اللحظة. على الرغم من زعم جوجل بأن Gemini Ultra تفوق في الأداء على GPT-4 في العديد من المعايير.