Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تكشف عن الإصدار الأحدث لنموذج الذكاء الاصطناعي AlphaFold لتصميم الأدوية 

أزاح مختبر جوجل للذكاء الاصطناعي، DeepMind، الستار عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد AlphaFold 2.

والنموذج الجدي وهو الإصدار الحديث من نموذج الذكاء الاصطناعي AlphaFold القادر على توليد تنبؤات لجميع الجزيئات تقريبًا في بنك بيانات البروتين، وهو قاعدة البيانات المفتوحة الوصول الكبرى للجزيئات البيولوجية في العالم.

ومنذ 5 سنوات أطلق مختبر جوجل للذكاء الاصطناعي للمرة الأولى نموذج AlphaFold، وهو نظام ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بدقة ببنية العديد من البروتينات داخل جسم الإنسان، واستمر المختبر منذ ذلك الحين بتحسين النظام.

وتستخدم مختبرات Isomorphic النموذج الجديد من AlphaFold الذي شاركت في تصميمه من أجل تصميم الأدوية العلاجية، مما يساعد في توصيف الأنواع مختلفة من الهياكل الجزيئية المهمة لعلاج الأمراض.

وتقول جوجل، إن قدرات النموذج الجديد تتخطى التنبؤ بالبروتين، إذ يمكنه أيضًا التنبؤ بدقة بتركيبات الروابط (الجزيئات التي ترتبط بالبروتينات المستقبلة وتسبب تغييرات في كيفية تواصل الخلايا)، وكذلك الأحماض النووية (الجزيئات التي تحتوي على معلومات وراثية أساسية)، وتعديلات ما بعد الترجمة (التغيرات الكيميائية التي تحدث بعد تكوين البروتين).

وتفيد جوجل بأن التنبؤ بتركيبات بروتين الجزيء المرتبط بجزيء آخر يمكن قد تكون أداة مفيدة في اكتشاف الأدوية، لأنه يمكن أن يساعد العلماء في تحديد الجزيئات الجديدة التي يمكن أن تصبح أدوية وتصميمها.

وذكرت جوجل، أن النموذج الحالي يتفوق بشكل كبير على النموذج السابق في بعض مشكلات التنبؤ ببنية البروتين ذات الصلة باكتشاف الأدوية، مثل ربط الأجسام المضادة، وتُظهر القفزة الهائلة التي حققها النموذج في الأداء قدرة الذكاء الاصطناعي على تعزيز الفهم العلمي للآلات الجزيئية التي يتكون منها جسم الإنسان بشكل كبير.