Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تطلق نموذج الذكاء الاصطناعي Gemini وتقول إنه يتفوق على ChatGPT

كشفت شركة “جوجل” رسميًا عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد متعدد الوسائط Gemini، الذي تنافس به نموذج GPT-4 من OpenAI.

وقالت “جوجل” على مدونتها الرسمية: “قمنا باختبار نماذج جيمني Gemini الخاصة بنا بدقة وتقييم أدائها في مجموعة واسعة من المهام، بدءًا من فهم الصور الطبيعية والصوت والفيديو وحتى التفكير الرياضي”.

وترى “جوجل”، أن Gemini يتفوق على “شات جي بي تي” في معظم الاختبارات، قائلة: أداء “جيمني ألترا” يتجاوز أحدث النتائج الحالية في 30 معيارًا من أصل 32 معيارًا أكاديميًا مستخدمًا على نطاق واسع في أبحاث وتطوير نماذج اللغات الكبيرة، بل ويتفوق على الخبراء البشريين في مجموعة من 57 موضوعًا مثل الرياضيات والفيزياء والتاريخ والقانون والطب والأخلاق.

وأضافت صاحبة محرك البحث الشهير، أن المسؤولية والسلامة دائمًا عنصرين أساسيين في تطوير النماذج لديها، فيما يعد ذلك التزامًا طويل الأمد يتطلب البناء بشكل تعاوني، لذلك تشارك مع الصناعة والنظام البيئي الأوسع لتحديد أفضل الممارسات ووضع معايير السلامة والأمن.

ويأتي “جيمني” في ثلاثة إصدارات “ألترا” و”برو” و”نانو”، وهو متعدد الوسائط، مما يعني أنه يمكنه فهم النصوص والصوت والصور والفيديو والأكواد البرمجية الخاصة بالحاسوب في وقت واحد.

ويُعد إصدار “ألترا” أكبر تلك الإصدارات وأكثرها كفاءة، وهو مصمم للمهام المعقدة، يليه إصدار “برو” الذي يمكن استخدامه على مجموعة من الأجهزة، ثم إصدار “نانو” للمهام الذي يمكن تنفيذها على جهاز واحد.