Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تطلق ميزة بحث متطورة داخل خدماتها المكتبية السحابية 

أضافت “جوجل” خاصية جديدة تتمثل في إتاحة البحث داخل بعض خدماتها المكتبية السحابية، بحيث يمكن للمستخدم الوصول إلى مختلف أدوات التحكم والإعدادات داخل تلك الخدمات عبر الكتابة باللغة الطبيعية.

وتتمثل الخدمات التي ستحصل على الميزة البحثية الجديدة في خدمة المستندات Docs، وخدمة إنشاء الجداول البيانية Sheets، وكذلك خدمة إنشاء العروض التفاعلية Slides، وفقاً لبيان صادر عن الشركة.

وتظهر الميزة الجديدة في صورة مربع بحثي منحني الجانبين مع علامة العدسة المكبرة، بحيث بمجرد الضغط بداخله سيكون بإمكان المستخدم الكتابة إما للبحث عن كلمة معينة، أو كتابة سؤال يرغب في إجابته أو أمر مباشر لتحرير وتعديل البيانات، ليتم فتح الأداة التي تتيح له تنفيذ ما يريد.

وبمجرد فتح أي خدمة من الخدمات الثلاث، عندما تضغط داخل مربع البحث الجديد ستظهر 3 أوامر رئيسية، فداخل خدمة تحرير المستندات “دوكس” ستجد إمكانية إعداد الصفحة Page Setup، والقوائم المنسدلة Dropdown، والوصول إلى ملاحظات الاجتماعات Meeting Notes.

أما داخل خدمة الجداول “شييتس”، فستكون خيارات إضافة الصفوف Insert والأعمدة وكذلك دمج خلايا Merge Cells، وتجميد الأعمدة والصفوف Freeze، متوفرة داخل المربع عبر الضغط بداخله.

بينما في خدمة إنشاء العروض Slides، عندما تضغط داخل المربع الجديد للبحث المتطور ستجد أدوات إعداد الصفحة Page Setup وتحرير التصميم Edit Theme، ومراجعة النصوص Spell Check.

وعلى سبيل المثال يقوم المستخدم بكتابة “من آخر من قام بمطالعة هذا المستند who last viewed this document”، لتنفتح أمامه أداة تتبع النشاط داخل المستند تسمى “Activity Dashboard”.

ومن المقرر أن تصل الميزة الجديدة لعموم المستخدمين خلال الفترة المقبلة، وذلك سيكون على مستوى العملاء المشتركين حاليا في خدمة Google Workspace للشركات، وكذلك المشتركون القدامى في خدمتي G Suite Basic وBusiness، بالإضافة إلى عموم مستخدمي خدمات جوجل المجانية.

يُذكر أن ميزة البحث المتوفرة حالياً في خدمات جوجل لتحرير الملفات السحابية تتوفر تحت قائمة المساعدة Help، وستظل متوفرة مع وصول الميزة البحثية الجديدة، ولكن بالضغط عليها سيتم تحويل المستخدم إلى الميزة الجديدة، ومستقبلاً ستختفي ليحل المربع الجديد بشكل كامل محلها.

ورغم أن جوجل، نموذج حواري ذكي Bard، وقدمت بعض مزاياه بالفعل لخدماتها المكتبية بشكل تجريبي مطلع العام الجاري، لكنها لم تذكر ما إذا كانت تعتمد في الميزة الجديدة على أحد أنظمتها للذكاء الاصطناعي.