Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تطلق خدمات بحث جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي

كشفت شركة “جوجل”، عن إطلاق خدمات بحث جديدة استنادًا على الذكاء الاصطناعي، إذ تتيح للمستخدمين الحصول على المعلومات بسهولة دون الحاجة إلى مغادرة أي تطبيق خلال استخدامه.

ميزة Circle to Search

وأطلقت “جوجل” ميزة Circle to Search خلال مؤتمر إطلاق هواتف Samsung Galaxy S24، الأربعاء الماضي، وتتمثل في الضغط باستمرار على زر الشاشة الرئيسية للهاتف، ثم يحدد المستخدم أي عنصر أو نص في الصور أو الفيديوهات أو أي محتوى يظهر على الشاشة لإجراء البحث من خلال جوجل.

ولا تحتاج الخاصية الجديدة، إلى مغادرة التطبيق المفتوح، أو الانتقال إلى أي متصفح أو حتى تطبيق جوجل نفسه، لأن عملية البحث تجرى في الشاشة نفسها مباشرة.

ووفقاً لجوجل، تعمل الخاصية الجديدة داخل مختلف تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي على الهواتف العاملة بنظام “أندرويد”.

وأشارت الشركة الأمريكية إلى أنه عندما يشاهد المستخدم أي فيديو على تطبيق يوتيوب، فيمكنه تحديد عنصر أو نص داخل الفيديو دون الحاجة إلى إيقافه، وتظهر بعد ذلك شاشة جوجل بنتائج البحث.

البحث بالكاميرا

بالإضافة الى ذلك، أعلنت جوجل، عن تطوير خاصية البحث باستخدام الكاميرا، والتي تتمثل في تصوير المستخدم ما يرغب في معرفة المزيد عنه، بأن عززت عملية البحث بإضافة المزيد من السياق في صورة محتوى مكتوب، لجعل البحث أكثر قدرة على الوصول لنتائج مفيدة.

وقالت الشركة، إن تطوير البحث بالكاميرا يشمل إمكانية التقاط صورة للشاشة للبحث عن لون آخر لفستان مثلاً، مع إضافة كلمة “أخضر” للحصول على الفستان نفسه باللون الأخضر، أو تصوير موضع معين في المنزل للحصول على طاولة جانبية تتناسب مع ألوان وتصميم الأثاث في ذلك الموقع، مع إضافة عبارة نصية تقول: “اعثر على طاولة جانبية بنفس أسلوب تصميم الأثاث”.

ويعتمد هذا التحديث على نموذج جوجل الذكي MUM، والذي يساعد على إجراء عمليات بحث متعددة المدخلات، المتنوعة بين المدخلات البصرية من صور ولقطات للشاشة، والنصوص.