Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» ترضخ لقرارات استراليا وتبرم اتفاقًا مع أكبر شركة خدمات إخبارية 

رضخت شركة “ألفابت” المالكة لمحرك البحث “جوجل” لقرارات الحكومة الاسترالية التي تعمل حاليا على مشروع قانون جديد منظم للإعلام، والذي يلزم شركات التكنولوجيا مثل جوجل وفيسبوك بدفع رسوم لوسائل الإعلام ودور النشر مقابل المحتوى الإخباري.

وأبرمت “جوجل” اتفاقا مع شركة “سيفن ويست ميديا”- إحدى كبرى شركات الخدمات الإخبارية الأسترالية-، وبموجبه ستدفع الشركة الأمريكية لها رسومًا مقابل المحتوى الإخباري، وذلك قبل إقرار البرلمان قانونًا يجبر الشركة الأمريكية على ذلك.

وأعلنت “جوجل” و”سيفن ويست ميديا” في بيان مشترك اتفاقًا طويل الأجل، وذلك بعد محادثات بين وزراء الحكومة الأسترالية والمديرين التنفيذيين في الشركة المحلية ومؤسس “فيسبوك” “مارك زوكربيرج” والمدير التنفيذي لـ”جوجل” “ساندر بيتشاي”، بحسب موقع “ماركت ووتش”.

وقال رئيس مجلس إدارة “سيفن ويست ميديا” “كيري ستوكس”: “لقد نتج عن القيادة المتميزة في تنفيذ قانون مساومة وسائل الإعلام قدرتنا على إنهاء المفاوضات التي أدت إلى توفير الدفع العادل لنا وضمان مستقبلنا الرقمي”.

ومنذ انطلاق خدمة “نيوز شو كيس” التابعة لـ”جوجل” في أكتوبر، أبرمت الشركة الأمريكية اتفاقيات مع ما يزيد على 450 جهة نشر عالمية.

وتعد أستراليا لمشروع قانون يجبر “فيسبوك” و”جوجل” وشركات التكنولوجيا الأخرى على الدفع للمنابر الإعلامية مقابل محتواها الإخباري.