Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

« جوجل» تدفع 76 مليون دولار لوقف نزاع مع ناشرين فرنسيين

قررت شركة ألفا بت، الشركة القابضة التي تضم شركة جوجل لاب وبوسطن ديناميكس وغيرها، دفع 76 مليون دولار لوقف النزاع مع ناشرين فرنسيين حول استخدام مقتطفات الأخبار في نتائج البحث.

وأفاد موقع ”Gadgets“ أن جوجل ستدفع 76 مليون دولار لمجموعة مكونة من 121 من جهات النشر الفرنسية لإنهاء نزاع استمر لمدة عام كامل بشأن حقوق الطبع والنشر، وذلك وفقا لوثائق اطلعت عليها ”رويترز“.

وتشير الوثائق إلى إلزام شركة جوجل دفع 22 مليون دولار سنويا وعلى مدار ثلاث سنوات لمجموعة الناشرين الفرنسيين وأيضا 10 ملايين دولار لنفس المجموعة لضمان عدم رفع أي دعوى من قبلهم للمطالبة بحقوق النشر والطبع لمدة ثلاث سنوات.

وفي شهر يناير للعام الحالي تم الإعلان عن الصفقة التي وافقت عليها جوجل مع مجموعة النشر الفرنسية Alliance de la presse d’information generale(APIG ولكن لم تحدد الشركة أي مبالغ مالية، ما أثار استياء العديد من الصحف الفرنسية الأخرى التي وصفت الصفقة بالغامضة وغير العادلة.

وجراء هذه الصفقة يراجع الناشرون من مختلف دول العالم الاتفاقية الفرنسية مع جوجل من أجل الحصول على تعويضات مالية مقابل مقتطفات الأخبار المستخدمة في نتائج البحث.

وتأتي هذه الخطوة بعد تنفيذ فرنسا قاعدة حقوق النشر التي وضعها الاتحاد الأوروبي لأول مرة والتي تتطلب من المنصات التكنولوجية مثل جوجل إجراء مفاوضات مع الناشرين من أجل الحصول على مكافأة مقابل المحتوى الإخباري.