Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تحظر 36 تطبيقا شهيرا من تطبيقات أندرويد وتطالب بحذفها فورا

طالبت شركة “جوجل” الملايين من مستخدمي “أندرويد” بحذف بعض التطبيقات ذات الشعبية الكبيرة من أجهزتهم فوراً.

واكتشف خبراء الأمن تهديدا جديدا يستهدف هواتف “أندرويد” وحثوا ملايين المستخدمين على التحقق من أجهزتهم على الفور.

وبإمكان الهجوم الذي اكتشفه فريق “مكافي موبايل للأمن” (McAfee Mobile Security)، الوصول إلى التطبيقات الشائعة بمجموعة برامج ضارة وتشغيلها بدون علم ولا موافقة مالك الهاتف.

واكتشف فريق مكافي أكثر من 60 تطبيقا تحتوي على هذه المجموعة الخبيثة التابعة لجهات خارجية، مع أكثر من 100 مليون عملية تنزيل.

ومن ضمن أكثر التطبيقات المشبوهة، وفق تقرير مكافي، تطبيق “سوايب برك بريكر” (Swipe Brick Breaker)، حيث تم تنزيله 10 ملايين مرة، وتطبيق “ميجا بوكس” (Megabox) و”بيكي كاست” (Pikicast) اللذين وصلا إلى 5 ملايين جهاز لكل منهما.

وأبلغ الفريق “جوجل” بالفعل بالمشكلة والتي بدورها طلبت من المطورين إصلاح تطبيقاتهم أو حظرها من متجر التطبيقات الخاص بها.

وتعاونت بعض التطبيقات بسرعة وعدّلت برامجها، حيث تم حظر أكثر من 30 تطبيقا، حيث عثرت “جوجل” على تطبيقات تحتوي على البرامج الضارة المذكورة.

وأطلق فريق “مكافي” على مجموعة البرمجيات اسم “جولدوسون” (Goldoson)، وبمجرد تثبيت أحد برامج المجموعة، يمكن للمجرمين استخدامه لمعرفة سجل “واي-فاي” (Wi-Fi)، والأجهزة المتصلة بالهاتف عن طريق “البلوتوث” (Bluetooth)، والتطبيقات التي يتم استخدامها، وحتى البحث عن مواقع “جي بي إس” (GPS) القريبة.

والأخطر من ذلك، أن المتسللين ربما يجنون أموالا بالفعل من مثل هذه العمليات بدون أن يعرف مالك الهاتف. ويُعرف هذا النوع من الهجوم أيضا بقدرته على إبطاء الأجهزة، حيث غالبا ما تصبح الهواتف مثقلة بالبيانات.

وقال سانج ريول روي من شركة مكافي: أبلغنا جوجل عن التطبيقات المكتشفة، واتخذت إجراءات فورية وأخطرت المطورين بأن تطبيقاتهم تنتهك سياسات متجرها “جوجل بلاي” (Google Play) وأن الإصلاحات ضرورية لإجازة تطبيقاتهم على المتجر. وبناء عليه تمت إزالة بعض التطبيقات بينما تم تحديث التطبيقات الأخرى بواسطة المطورين الرسميين”.

ولتجنب الوقوع في فخ البرمجيات الخبيثة، يجب التحقق دائما من المراجعات، والتأكد من أنك تثق بالمطور، وإذا لاحظت تغييرا على أداء هاتفك بعد التثبيت، فقد يكون من المفيد التفكير في حذف آخر تطبيقات قمت بتنزيلها.

كما يجب ألا تنزّل التطبيقات من مزودي الطرف الثالث لأن هذا البرنامج لا يمر في كثير من الأحيان بنفس الفحوصات الصارمة التي أجراها متجر “جوجل”.