Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تحذر من هفوات الذكاء الاصطناعي

صرح برابهاكار راجافان، نائب الرئيس الأول لشركة جوجل، بأن إحدى المهام الأساسية حالياً هي خفض هذه الهفوات والهلوسات الناجمة عن الذكاء الاصطناعي إلى الحد الأدنى.

وحذر راجافان، من هفوات الذكاء الاصطناعي المستخدم في تطبيقات الدردشة، وذلك في وقت تكافح فيه ألفابت -الشركة الأم لمحرك البحث الشهير- من أجل منافسة تطبيق الذكاء الاصطناعي الناجح ChatGPT.

وأضاف قائلاً: هذا النوع من الذكاء الاصطناعي الذي نحن بصدده قد يقود إلى ما نطلق عليه هلوسات. يحدث هذا عندما تقدم الآلة إجابة مقنعة لكنها مصطنعة بالكامل.

وأعلنت جوجل عن تطبيقها للذكاء الاصطناعي «بارد مونداي» الأسبوع الماضي، لكن التطبيق قدم إجابة غير دقيقة خلال فيديو ترويجي نشرته الشركة على تويتر، ما تسبب في خسائر حادة لقيمة أسهمها بلغت نحو مئة مليار دولار.

ولم تعلن ألفابت -التي ما زالت تجري اختبارات على تطبيق «بارد»- عن موعد توفير خدمات التطبيق للمستخدمين. والذي قال عنه راجافان: بالطبع نشعر أنه أمر ملح.

وأعلنت شركة «أوبن ايه آي» عن تطبيقها «تشات جي بي تي» في نوفمبر، ليحوز إعجاب المستخدمين بسبب ردوده القريبة من الردود البشرية على تساؤلات المستخدمين، وهو ما دفع مايكروسوفت إلى دعم الشركة الناشئة بنحو عشرة مليارات دولار.