Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تتهم مجموعة مرتبطة بالصين بتنفيذ أكبر حملة تجسس إلكترونية

اتهمت شركة تابعة لشبكة جوجل، مجموعة مهاجمين سيبرانيّين قالت إنهم مرتبطون بالصين، بشن حملة واسعة من التجسّس المعلوماتي تستهدف وكالات حكوميّة في دول عدّة تُمثّل مصلحة استراتيجيّة لبكين.

وقال تشارلز كارماكال المدير التقني في شركة “مانديانت” المتخصّصة في الأمن السيبراني، إن الأمر يتعلق بأكبر حملة تجسس إلكترونية معروفة تشنها جهة خبيثة مرتبطة بالصين منذ الاستغلال الهائل أوائل عام 2021 لمايكروسوفت إكستشينج.

وأضاف: بالنسبة إلى بعض الضحايا، سرق المهاجمون رسائل البريد الإلكتروني لموظفين مهمين يعملون على ملفات تهمّ الحكومة الصينيّة.

وتعتقد الشركة وفي تقريرها المنشور على الإنترنت، أن المجموعة المسؤولة عن الهجوم، الذي شُنّ عبر البريد الإلكتروني، نفّذت أنشطة تجسّس دعماً للصين.

وأضافت أن المهاجمين استهدفوا بشراسة بيانات محددة بغية تسريبها، مشيرة إلى أن الضحايا موجودون في 16 دولة مختلفة على الأقل، وأنالهجوم “استهدف منظّمات في القطاعين العام والخاصّ في كلّ أنحاء العالم.

ولفتت “مانديانت” إلى أن نحو ثلث عدد الضحايا جهات حكوميّة، وهو ما يدعم فرضية أن هذا الهجوم نفذ لأغراض التجسس.

ومن بين الضحايا وزارات خارجيّة بلدان منتمية إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا، إضافة إلى منظّمات بحثيّة وبعثات تجارية خارجية مقرها تايوان وهونج كونج.