Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

جهينة تتعاقد مع «كرم سولار» لإنشاء محطة طاقة شمسية باستثمارات 130 مليون جنيه

وقعت شركة جهينه عقدًا مع شركة كرم سولار للطاقة الشمسية، لإنشاء محطة مركزية لتوليد وبيع الطاقة باستخدام الألواح الشمسية ومولدات ديزل وبطاريات صناعية في مزرعة إنماء بمنطقة أبو منقار بالوادي الجديد.

من جانبه قال أحمد زهران، الرئيس التنفيذي لشركة كرم سولار، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن استثمارات المرحلة الأولى من المشروع تقدر بنحو 130 مليون جنيه، مشيراً إلى أن استثمارات المشروع بالكامل قد تصل إلى 500 مليون جنيه وذلك خلال مدة تتراوح بين 4 و 5 سنوات.

وأضاف، أنه من المقرر الانتهاء من المشروع خلال النصف الأول من 2023، بقدرة 3.5 ميجا، لافتاً إلى أن المحطة ستعمل بنظام التكنولوجيا الهجينة وستوفر في المرحلة الأولى نحو 62% من اجمالي احتياجات المزرعة، منوهاً بأن المحطة ستوفر نحو 1.6 مليون لتر سولار كان يتم استخدامها فى توليد الكهرباء من المولدات.

وأشار أحمد زهران، أن التعاون مع جهينه قائم على توفير احتياجات الشركة من الطاقة الشمسية في المناطق التي يصعب الوصول إليها، موضحاً، أنه فمن خلال هذه الشراكة، ستوفر كرم سولار بتوفير شبكة للطاقة الشمسية في منطقة أبو منقار بالفرافرة وإمداد هذه الشبكة بالكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية.

من جانبه، قال نيلز تومسون الرئيس التنفيذي لشركة جهينه، إن الشركتان تتعاونان للوقوف في وجه التغيرات المناخية وإيجاد مصادر طاقة بديلة لا تمس البيئة بضرر بما يساهم في الوصول لبيئة أكثر استدامة، لافتاً إلى أن جهينه تتطلع لتخفيف الأثر البيئي لأنشطتها الرئيسية وتعزيز جهودها للموائمة مع أفضل الممارسات المحلية والعالمية في هذا الإطار.

جدير بالذكر أن جهينه وكرم سولار افتتحا أول محطة بيع كهرباء للقطاع الخاص من الطاقة الشمسية بالواحات البحرية في 2016، لتوفير استهلاك نحو 600 ألف لتر من الديزل سنوياً وتفادى انبعاث نحو 1.62 ألف طن من ثاني اكسيد الكربون سنوياً، بالإضافة إلى تمكنها من إنتاج طاقة تغطي 51% من احتياجات المزارع في ساعات الذروة.