Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

جهاز ثوري جديد من «نيورالينك» يُعيد البصر لبعض فاقديه

حصلت شركة “نيورالينك” المتخصصة في تطوير التقنيات والشرائح الدماغية، على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على جهازها الجديد BlindSight.

ويستطيع الجهاز الجديد تمكين فاقدي العينين والعصب البصري من الإبصار من جديد، بحسب الملياردير إيلون ماسك، مؤسس ومدير نيورالينك.

وقال ماسك، إنه في حال كان الفص الدماغي المسؤول عن البصر لدى فاقد البصر بحالة سليمة، فإن الشخص سيكون لديه القدرة على الرؤية من جديد.

وعن عمل الجهاز الجديد، أضاف الملياردير الأمريكي، أنه في البداية ستكون الرؤية منخفضة الدقة، وضرب مثالاً بدقة الرسوميات على منصات ألعاب “أتاري” القديمة.

وتابع: بينما بمرور الوقت سيكون هناك فرصة لتحسين تلك الدقة لتتخطى مستوى الرؤية الطبيعية، فقد يصل الأمر إلى حد إمكانية رؤية العالم في صورة الموجات تحت الحمراء وفوق البنفسجية، بل أيضاً موجات الرادار.

وتعمل شركة نيورالينك، التي أسسها إيلون ماسك، على تطوير واجهة شريحة دماغية يمكن زرعها داخل جمجمة الإنسان.

وتقول الشركة إن هذه التقنية قد تساعد في المستقبل، المرضى الذين يعانون من إعاقات على استعادة قدرتهم على الحركة والتواصل، فضلاً عن استعادة حاسة البصر.

تحتوي شريحة نيورالينك على معالج للإشارات العصبية، يتولى إرسالها إلى أجهزة مثل الحواسيب، أو الهواتف الذكية، كما تعمل الشركة أيضاً على اختبار شريحة أخرى مصممة لتمكين المرضى المصابين بالشلل من استخدام الأجهزة الرقمية بمجرد التفكير فقط، وهو ما قد يمثل بارقة أمل للأشخاص الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي.

ومن المقرر أن تشمل التجارب السريرية الحالية ثلاثة مرضى لتقييم فاعلية هذا الجهاز، ويتوقع أن يستمر هذا البحث لعدة سنوات، وفقاً لما ورد في قاعدة بيانات التجارب السريرية التابعة للحكومة الأمريكية.