Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

جهاز بـ12 دولاراً فقط يقلب موازين سوق الهواتف في الهند

أعلن موكيش أمباني، أغنى رجل في الهند، عن هاتف محمول Jio Bharat متصل بالإنترنت مقابل 12 دولارا فقط، في محاولة للمنافسة بسوق الهواتف التي يستخدمها حوالي ربع مليار شخص.

وتسعى مجموعة الملياردير موكيش أمباني، لجذب المزيد من مستخدمي الهواتف ذوي الميزانية المحدودة من منافسيه وإلى منتجاته الاستهلاكية المتزايدة.

ومن المنتظر أن تطلق شركة “ريلاينس جيو إنفوكوم”، شركة الاتصالات اللاسلكية الأهم في الهند، اختبارات تجريبية لأول مليون هاتف من طراز “جيو بهارات” (Jio Bharat) اعتباراً من 7 يوليو، وفق بيان عن وحدة الاتصالات في شركة “ريلاينس إندستريز”.

وستوفر الهواتف، التي تُعد بين الأرخص في الهند، مكالمات صوتية غير محدودة و14 جيجابايت من البيانات مقابل 123 روبية في الشهر. ويمكن للجهاز أيضاً بث مقاطع الفيديو من “جيو سينما” (JioCinema) التابعة للتكتل وإجراء مدفوعات.

ويمثل إطلاق Jio Bharat كهاتف رخيص مدعوم بالإنترنت خطوة تقلب قواعد السوق من قبل أمباني، الذي تبنّى استراتيجية مماثلة عندما دخل مجال تجارة التجزئة في عام 2006 والاتصالات في عام 2016، مما أدى إلى ضغط المنافسة حتى برزت “ريلاينس” كشركة رائدة في كلا القطاعين.

وفي بيان، قال أكاش أمباني، رئيس مجلس إدارة “ريلاينس جيو”، إن هناك 250 مليون مستخدم للهاتف المحمول في الهند ما يزالون عالقين في عصر الجيل الثاني 2G، وغير قادرين على الاستفادة من الميزات الأساسية للإنترنت في وقت يعتمد فيه العالم تكنولوجيا الجيل الخامس 5G. أيضاً يتوقع أن يعطي الهاتف دفعة لخطط “ريلاينس” للدخول في عالم الترفيه عبر خدمة البث.

وتخطط “ريلاينس جيو” لاستثمار 25 مليار دولار لطرح خدمات الجيل الخامس في جميع أنحاء الهند بحلول ديسمبر 2023.