Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

جريج أبيل خليفة الملياردير وارن بافيت في قيادة «بيركشاير هاثاوي»

contact

كشف الملياردير الأمريكي وارن بافيت، عن خليفته في قيادة شركة “بيركشاير هاثاواي”، بعد أن أمضى خمسة عقود في رئاسة الشركة.

وقال بافت، إن جريج أبيل، الذي يشغل منصب نائب رئيس الشركة والمشرف على أنشطتها فيما عدا عمليات التأمين، سيكون خليفته المحتمل في حال تنحيه عن القيادة، ليوافق مجلس الإدارة على أن يتولى أبيل، صاحب الـ58 عاماً، المسؤولية، إذا حدث أي شيء للرئيس التنفيذي البالغ من العمر 90 عاماً.

فمن هو جريج أبيل خليفة بافت، والذي سيقود استثمارات الشركة العملاقة التي لديها سيولة بجعبتها بلغت 189 مليار دولار في نهاية الربع الأول.

حصل “أبيل” المولود عام 1962 في كندا على بكالوريوس تجارة من جامعة “ألبرتا”، وعمل محاسباً بعد تخرجه.

وعمل “أبيل” في شركة “بي دبليو سي” (PwC) ثم عمل في شركة الكهرباء “CalEnergy” عام 1992، حتى ترقى لتولي منصب رئيس الشركة عام 1998.

توسعت الشركة وتغير اسمها إلى ” MidAmerican Energy”، والتي استحوذت عليها شركة “بيركشاير هاثاواي” عام 2000، وتغير اسمها مرة أخرى وأصبح ” بيركشاير هاثاواي إنرجي”.

وبعملية الاستحواذ هذه أصبح “أبيل” يعمل مع “بيركشاير هاثاواي”.

وشغل “أبيل” منصب المدير التنفيذي لشركة “بيركشاير هاثاواي إنرجي” منذ 2008 وحتى 2018، ويشغل الآن منصب رئيس الشركة، التي تمتلك شركات تابعة لها تعمل في مجالات عديدة بما في ذلك الفحم والغاز الطبيعي والطاقة الكهرومائية، وطاقة الرياح، والطاقة النووية.

ويعمل في “بيركشاير هاثاواي إنرجي” أكثر من 23.8 ألف موظف، وقد حققت إيرادات تجاوزت 20.9 مليار دولار في 2020.

ويعتبر المدير التنفيذي صانع صفقات ذكي أيضاً حيث يساعد أعمال الطاقة في شراء مرفق “إن في إنيرجي” (NV Energy) في نيفادا، وشركة لنقل الكهرباء في مسقط رأسه ألبرتا.

وكشف إيداع ملفات في 2022، عن أن جريج أبيل، أصبح يمتلك أسهماً بأكثر من 68 مليون دولار، بعد أن ظل يزيد في حصته في هذه المجموعة ليقترب خطوات كبيرة من خلافة وارن بافيت كرئيس تنفيذي للمجموعة.