Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جاك دورسي» يواصل تحديه ل«ماسك» ويرحب بمتتبع طائرته على بلو سكاي

يواصل جاك دورسي، المؤسس المشارك لتويتر ورئيسها التنفيذي السابق، انتقاداته المباشرة والضمنية لإيلون ماسك الرئيس الحالي لمنصة التوصل الاجتماعي.

وفي أحدث موقف له، شجع “دورسي” جاك سويني، الطالب الجامعي الذي يتتبع طائرة ماسك الخاصة، على الاستمرار في النشر على الخدمات المنافسة لتويتر، “بلو سكاي” و”نوستر”.

وتساءل الطالب الجامعي في منشور له على منصة “بلو سكاي”، عن رأي دورسي في فكرة الحساب الخاص بتتبع طائرة “ماسك”، وأجاب مؤسس تويتر بالاستحسان، مشيراً إلى أهمية استمرار “سويني” في نشر التحديثات على متن شبكتي “بلو سكاي” و”نوستر”.

يذكر أن حساب “سويني”، والذي يحمل اسم ElonJet قد بدأ في الأصل على تويتر، ولكن تم حظره في ديسمبر بعد أن استولى ماسك على الموقع.

وأعلن سويني انضمامه إلى “بلو سكاي” في 30 أبريل، وفق تصريحاته لموقع “إنسايدر”، وأنشأ حساباته الشخصية وحسابات @ElonJet، وقال: “لدي هذا الشعور المغري على تلك المنصة مثلما كنت أشعر من قبل على تويتر”.

وأوضح “سويني” بأنه عند إنشاء حسابات ElonJet على متن “بلو سكاي”، فوجئ بوجود حساب بنفس الاسم بالفعل، ولذلك تواصل “سويني” معه ليتعرف على مدى إمكانية حصوله على الاسم، ولم يمانع صاحب الحساب الأصلي تخليه عن الاسم لصالح “سويني”.

كما اتبع “سويني” نصيحة دورسي وانضم إلى “نوستر”، السبت الماضي، وهي شبكة اجتماعية ناشئة تقوم في الأساس على بروتوكول Relays، وهو بروتوكول معلوماتي مفتوح المصدر يهدف إلى إنشاء شبكة اجتماعية عالمية لامركزية.

وتقدم “بلو سكاي”، تجربة مشابهة لتجربة شبكة تويتر الاجتماعية، وهذا يعود جزئياً لأن جاك دورسي، مؤسس تويتر، يعد أحد مؤسسي “بلو سكاي” التي تم إطلاقها كمشروع جانبي في 2019.

وتتيح الشبكة الاجتماعية الجديدة للمستخدمين إمكانية نشر التغريدات النصية والصور والفيديوهات، وفتح مناقشات حول تلك التغريدات بشكل مرتب تباعاً بشكل رأسي، مما يشبه إلى حد كبير شبكة تويتر الاجتماعية.

ويعد هذا الموقف الثالث لدورسي المضاد لماسك خلال أسابيع قليلة، بعد أن انتقد سياسات الملياردير الأمريكي في إدارة تويتر، إضافة إلى انتقادات في مواقف متعددة وصلت إلى حد السخرية. ولم ينشر دورسي على تويتر منذ يناير الماضي، لكنه نشط على كل من “نوستر” و”بلو سكاي”.