Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جاك دروسي» مؤسس تويتر ينافس «إيلون ماسك» بتطبيق جديد «بلو سكاي»

بعد أن استقال جاك دورسي، مؤسس “تويتر” في نوفمبر 2021، من منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، يبدو أنه يفكر بقوة في العودة إلى مضمار المنافسة مع إيلون ماسك، بعد استحواذه على العصفور الأزرق مقابل 44 مليار دولار.

فقد أعلن دورسي قبل أيام أنه سيطلق تطبيقاً جديداً يسمى “بلو سكاي” يكون فيه المستخدمون هم المتحكمين بالخوارزميات.

وبحسب موقع People، ووفقًا لبيان، قالت الشركة إن الخطوة التالية هي البدء في اختبار البروتوكول وتطويره، لكن الأمر يتطلب تنسيقاً من العديد من الأطراف بمجرد نشر الشبكة، لذلك سنبدأ في إصدار تجريبي خاص لحل المشكلات.

وسيستخدم التطبيق الجديد بروتوكول نقل يدعى (AT Protocol)، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية موحدة تديرها مواقع متعددة بدلاً من موقع واحد.

وكان دورسي، قد أشار إلى أن تطبيقه الجديد ينوي أن يكون منافساً لأي شركة تحاول امتلاك الأساسيات الأساسية لوسائل التواصل الاجتماعي أو بيانات مستخدميها. وأعرب دروسي، عن أسفه بشأن كيفية سير الأمور مع تويتر.

يذكر أن “بلو سكاي” تأسست في البداية بواسطة تويتر عام 2019 للمساعدة في تطوير مفهوم لامركزي مماثل لعملاق الوسائط الاجتماعية.

وكتب دورسي  حينها في سؤال وجواب، أن الهدف الأكبر وطويل الأمد هو بناء بروتوكول دائم ومفتوح للمحادثات العامة، مضيفًا أنها ليست مملوكة لأي منظمة وإنما يساهم بها أكبر عدد ممكن.

وفي فبراير، أعلنت الشركة عن تشكيل Bluesky PBLLC، شركة المنفعة العامة التي ستنفذ هذه الرؤية كمنظمة مستقلة”، مع دورسي كأحد أعضاء مجلس إدارتها.

لكن بعد أن استقال دورسي، الذي شارك في تأسيس تويتر في عام 2006، من منصبه كرئيس تنفيذي للشركة في نوفمبر، قدم ماسك عرضاً لشراء الشبكة الاجتماعية في أبريل الماضي.