Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ثروة خفية ستجعل مصر قوة عالمية في صناعة الهواتف الذكية

ثروة خفية ستجعل مصر قوة عالمية في صناعة الهواتف المحمولة الذكية، وكلمة السر هنا هي الرمال البيضاء أو رمل السيليكا.

وتوصف الرمال البيضاء دائمًا بنفط العالم الرقمي الذي تسعى شركات التكنولوجيا العالمية للحصول عليه واستغلاله في تصنيع منتجاتها.

ومصر وحدها لديها احتياطات من الرمال البيضاء تصل إلى 20 مليار طن وتوجد أجود أنواع الرمال البيضاء في العالم في سيناء، وتتجاوز درجة نقاوتها 99%.

وهذه الرمال مصدر أساسي لاستخراج مادة السيليكون التي تدخل في صناعة الرقائق الإلكترونية المحرك الرئيسي لصناعات العالم واللازمة لإنتاج الأجهزة الذكية مثل الهواتف الذكية واللاب توب.

وتستهدف مصر استغلال ثرواتها من الرمال البيضاء في تصنيع الرقائق الإلكترونية محليا، في ظل سعيها للحصول على مصادر دولارية متنوعة لتعزيز الاقتصاد ورفع إيرادات تصديرها للخارج ومنافسة الدول المصنعة لها مثل كوريا الجنوبية والصين وتايوان وأمريكا واليابان.

وتفتح مصر بهذا باب الاستثمار لأربعة من أكبر الشركات التكنولوجية في العالم وهي فيفو وسامسونج وشاومي وأوبو، كما تستهدف جذب عملاق تكنولوجيا الجيل الخامس وهي شركة آبل لإنشاء مصانع عالمية وتصنيع منتجاتها داخل مصر.

وتستفيد مصر من خبرة هذه الشركات وتعزز صناعة الرقائق الإلكترونية محليا لتحقيق أكبر حجم من الإنتاج لتلبية الطلب المحلي وتخفيض قيمة ما تستورده من الهواتف الذكية التي تقدر بنحو مليار ونصف المليار دولار سنوياً، مع التوسع في التصدير حتى تصل قيمة الصادرات المصرية لأكثر من 146 مليار دولار بحلول عام 2030.

فهل تجعل الرمال البيضاء من مصر مركزًا إقليمياً لشركات التكنولوجيا العالمية؟.