Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«تيك توك» يتغلب على شكوك السلطات الأوروبية بمشروع «كلوفر»  

قررت منصة الفيديوهات القصيرة “تيك توك”، تخزين بيانات مستخدميها ابتداءً من هذا العام  محليا في ثلاثة مراكز اثنان منها في أيرلندا وواحد في النروج.

وتستهدف “تيك توك” من تلك الخطوة طمأنة السلطات العامة الأوروبية التي عبرت عن عدم ثقة بها، حيث تعد أوروبا أكبر سوق للمنصة مع 150 مليون مستخدم من بينهم 25 مليونا في المملكة المتحدة.

وأعلن تطبيق “تيك توك” والمملوك لشركة “بايت دانس” الصينية، لمواجهة عدم ثقة السلطات العامة الأوروبية العمل مع “شريك” أوروبي لضمان عدم نقل بيانات مستخدميه إلى الصين، على غرار الإجراءات المتخذة في الولايات المتحدة.

وقالت إيلين فوكس، كبيرة مسؤولي الخصوصية في تيك توك في أوروبا، إن بيانات المستخدمين الأوروبيين مخزنة حاليًا في سنغافورة والولايات المتحدة.

وأعلن ثيو بيرترام نائب الرئيس المسؤول عن السياسات العامة في أوروبا أن هذا المشروع المسمّى “كلوفر”، تبلغ قيمته 1,2 مليار يورو وبدأ العمل عليه منذ ستة أشهر، وسيسمح بتقييد وصول موظفي تيك توك إلى البيانات.

وأضاف: كما فعلنا في الولايات المتحدة، سنبني بيئة آمنة تحيط بهذه البيانات لمنع الوصول إليها من خارج المنطقة.

وتسعى منصة “تيك توك” إلى تقديم ضمانات للأوروبيين والأمريكيين بعد حظر حكومات ومؤسسات عديدة التطبيق من أجهزة موظفيها المخصصة للعمل مشيرة إلى مخاوف تتعلق بأمن البيانات.

وحظر كل من البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية التطبيق من أجهزة الهاتف وكذلك البرلمان الدنماركي. وحذرت وكالة الأمن السيبراني التشيكية “ان يو كاي اي بي” الأربعاء من أن التطبيق يشكل “تهديدًا أمنيًا” إذا أُنزل على أجهزة تتصل ببيانات حساسة.