Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تويوتا تعلق على وقف إنتاجها للسيارات في بريطانيا 

أكدت شركة تويوتا موتور، التزامها تجاه بريطانيا بإنتاج السيارات الكهربائية، وذلك بعد تقرير نشرته إحدى الصحف زعمت خلاله بأن الشركة قد تتوقف عن صناعة السيارات في المملكة المتحدة بسبب خطط الحكومة للتحول إلى صناعة السيارات الكهربائية الكاملة.

وتعتزم المملكة المتحدة حظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين وزيت الديزل بعد عام 2030، لكنها تسمح ببيع السيارات الهجينة حتى عام 2035.

وقالت الشركة إنها مستعدة ألا تبيع سوى سيارات صفرية الانبعاثات، وكررت رأيها بأن السيارات الهجينة أمامها دور لتلعبه في فترة الانتقال حتى عام 2035، بينما تستعد المملكة المتحدة لوضع أهداف جديدة لصناعة السيارات.

وتركز تويوتا على بناء مستقبل طويل الأجل ومستدام لها في أوروبا، بما في ذلك مصانعها البريطانية، وفق ما ورد في بيان أرسلته الشركة عبر البريد الإليكتروني.

جاء البيان ردا على تقرير نشرته صحيفة صانداي تايمز، زعم أن تويوتا حذرت وزير النقل جرانت شابس بأنها قد تتوقف عن تصنيع سيارتها في بريطانيا.

وقالت تويوتا إنها تشارك المملكة المتحدة طموحها بالتقدم صوب صناعة صفرية الانبعاثات، رغم أنها رفضت التعقيب على شروط الحكومة، لأنها لم تتطلع على مسودة بالقواعد واللوائح الجاري إعدادها من قبل وزارة النقل.

وأضافت تويوتا في بيانها:ما نزال نرى دورا لكل تقنية من تقنيات كثيرة في مرحلة الانتقال إلى صفر الانبعاثات استنادا إلى مبدأ (الحركة للجميع) – بما في ذلك السيارات الهجينة الحالية التي تصنع في المملكة المتحدة.

سوف تشترط الحكومة أن تشكل المركبات صفرية الانبعاثات نسبة متزايدة من مبيعات السيارات والحافلات الصغيرة الجديدة سنويا، وبداية من عام 2024، بحسب تقرير صحيفة تايمز، التي تصدر من لندن.

وستلتزم الشركات الصناعية التي لا تحقق هذه الأهداف بدفع غرامات أو شراء أرصدة الانبعاثات من الشركات المنافسة لها، التي تحقق أداء أفضل من الحدود المقررة. ولا تزال تفاصيل هذه الشروط قيد الإعداد والتطوير.

وتعهدت تويوتا في ديسمبر الماضي بأن تكون جاهزة لبيع سيارات صفرية الانبعاثات فقط في أوروبا بحلول عام 2035، وأن تضع هدفا مرحليا لهذه السيارات بأن تشكل على الأقل نصف مبيعاتها بحلول نهاية العقد الحالي.

وأعلنت الشركة تخصيص أكثر من 240 مليون جنيه استرليني (315 مليون دولار) للاستثمار في مصنعها في قرية بيرناستون بوسط إنجلترا في عام 2017 بهدف تعزيز إنتاج السيارة كورولا الصغيرة. وتمتلك أيضا مصنعا للمحركات في منطقة ديسايد في شمال ويلز.