Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

توقعات بعام سيء للأمن الوظيفي بقطاع التكنولوجيا بعد تجدد لجوء عمالقة القطاع لسياسة التسريح

تعرضت صناعة التكنولوجيا للعديد من الضربات خلال الفترات الماضية منذ بداية وباء كورونا، لأزمة سلسلة التوريد العالمية المستمرة، إلى ارتفاع التضخم وأزمة مهارات تكنولوجيا المعلومات التي تبدو مستعصية على الحل، مما دفع شركات التكنولوجيا الكبرى حول العالم لمواجهة حالة من عدم اليقين غير المسبوقة بشأن مستقبلها على المدى القصير إلى المتوسط.

وبالنسبة للعديد من مجالس إدارات شركات التكنولوجيا العملاقة، كان لهذا المرض علاج واحد فقط وهو تسريح العمالة بوتيرة غير مسبوقة منذ العام الماضي، والاستمرار في التسريح خلال العام الجاري بوتيرة أكبر، بما يشير إلى أن عام 2023 يتشكل ليكون عامًا سيئًا بالنسبة للأمن الوظيفي في قطاع التكنولوجيا العالمي.

ويواجه القطاع التقني ضغوطًا متزايدة على جانبي التكاليف والإيرادات والمؤشرات المالية والتشغيلية، وفقًا لبيانات موقع  “Layoffs” الذي يتعقب عمليات تسريح الموظفين، مما تسبب في ارتفاع حصيلة فصل العمال في شركات التكنولوجيا لعام 2023 بأكثر من 6 أضعاف منذ منتصف يناير الماضي.

وتشير البيانات إلى أن عام 2023 يتجه نحو تجاوز عام 2022 كأكثر الأعوام التي تشهد حالات تسريح للعمالة في قطاع التكنولوجيا ، حيث أن لغة الأرقام تتحدث عن تسريح 528 شركة تكنولوجيا لأكثر من  153 ألف موظفًا منذ بداية العام، مقارنة بالعام الماضي عندما فصلت 1024 شركة 154336 موظفًا إجمالًا.

تسريح موظفي شركات التكنولوجيا

ومن الولايات المتحدة إلى أوروبا وآسيا، قام عمالقة التكنولوجيا العالميون بتسريح آلاف الموظفين فخلال الشهر الجاري، أعلنت شركة ميتا أنها ستلغي 10 الاف وظيفة أخرى، وأعلنت شركة أمازون تسريح 9 آلاف موظف إضافي، بعد موجة تسريح تمت خلال نوفمبر 2022 أثرت على 18 ألف موظف في الشركة.

ومن المؤكد وفقا للمحللين أن انهيار بنك سيليكون فالي الشهرالجاري، والذي خدم ما يقرب من نصف جميع الشركات الناشئة في أمريكا، لن يساعد في الحد من عمليات التسريح سواءا في توفير وظائف أو حتي تشكيل ثقة لمستقبل القطاع وإيقاف ثقافة التسريح التي تتبعها الشركات لخفض التكاليف.

ومع اقتراب الركود أيضا، تقوم شركات التكنولوجيا الكبرى بتقليص حجمها في المجالات التي لم تعد تعتبرها أولويات، لكنهم يضاعفون أيضًا الموارد التي يُنظر إليها على أنها مهمة حرجة مثل الذكاء الاصطناعي والهندسة وتطوير البرمجيات.

ويقول المسؤولون عن التوظيف الذين يساعدون الشركات على ملء فرص العمل الخاصة بهم إن الدفع إلى آفاق جديدة، إلى جانب الحاجة إلى الحفاظ على البنية التحتية الحالية ، يستمر في تغذية الطلب على المناصب الرئيسية بينما يضرب بقوة إدارات مثل الموارد البشرية والمبيعات.

وتقدم منصة الاقتصاد الرقمي “FollowICT” في الرصد التالي أبرز عمليات التسريح من جانب شركات التكنولوجيا للعام الجاري، وتحركات الإدارات التنفيذيه لهذه الشركات تجاه هذه الممارسات..

إيلون ماسك
إيلون ماسك

تويتر

بعد فترة وجيزة من استحواذ إيلون ماسك على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار في أكتوبر 2022 ، قام مديرها الجديد بقطع وظائف حوالي 3700 شخص ، أو ما يقرب من نصف إجمالي القوى العاملة للمنصة، وكان السبب الرسمي للقرار هو خفض التكاليف، وجادل ماسك أنه مع خسارة تويتر لأكثر من 4 ملايين دولار في اليوم ، كان لابد من تقديم شيء ما.

وفي فبراير ، استبعد الرئيس التنفيذي 200 شخص إضافي من الموظفين المتبقين في الشركة البالغ عددهم 2000 موظف.

وجادل النقاد بأن التخفيضات في الوظائف قد أضرّت بوظائف تويتر وأدت عن غير قصد إلى ارتفاع خطاب الكراهية على المنصة.

ومع ذلك ، أوضح ماسك أنه يعمل بنشاط على تجنيد دور واحد على الأقل في الشركة – وهو دور بديله.

وقال الملياردير ، الذي بدا متعبًا من إدارة منصة التواصل الاجتماعي المتعثرة ، إنه سعيد بإخلاء منصب الرئيس التنفيذي بمجرد أن وجد شخصًا “أحمق بما يكفي لتولي الوظيفة”.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت شركة “أمازون” أنها ستلغي 9 آلاف وظيفة أخرى، بالإضافة إلى 18 ألفًا أعلنت عنها الشركة في يناير.

Salesforce

كان عام جائحة كورونا جيد لشركة Salesforce ، وتمت معالجة ما يصل إلى ثلاثة ملايين معاملة على منصة Commerce Cloud الخاصة بالشركة في عام 2020 ، أي أكثر من ضعف معدل العام السابق.

وكان إطلاق Salesforce لـ Work.com ، وهي خدمة استشارية ومنتجات للشركات والمؤسسات التعليمية ، و Vaccine Cloud ، الذي ساعد السلطات العامة ومقدمي الرعاية الصحية على تسريع عملية التطعيم ، من النتائج المفاجئة أيضًا.

ومنذ ذلك الحين ، تصاعدت التحديات أمام Salesforce ، حيث اضطرت الشركة إلى إعادة هيكلة مواردها المالية في أواخر العام الماضي.

وفي يناير 2023 ، أعلنت الشركة أن ما يقرب من 7000 موظف – ما يقرب من 10٪ من إجمالي قوتها العاملة – سيتم الاستغناء عنها في نهاية المطاف ، إلى جانب تقليص مساحة المكاتب المصاحبة. حتى الآن، فقد 800 من هذا العدد وظائفهم.

ومن المعتقد أن تسريح الموظفين، المتوقع أن يستمر حتى عام 2024 ، سيكلف الشركة في نهاية المطاف حوالي ملياري دولار في تعويض إنهاء الخدمة،و 450 – 650 مليون دولار في رسوم الخروج من المكاتب.

سوندار بيتشاي
سوندار بيتشاي

جوجل

أعلن سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل في يناير، قبول إقالة 6٪ من القوة العاملة التي تدير ألفابت، الشركة الأم لمحرك البحث بما يعادل ما يقرب من 12000 شخص.

ونُسبت عمليات التسريح إلى عائدات إعلانات أقل من المتوقع في الربع الثالث من عام 2022، و’مرة أخرى تباطأ نمو يوتيوب إلى الزحف وسط منافسة شديدة من تيك توك واللاعبين الآخرين في مساحة بث الفيديو .

وبحسب صحيفة تايمز، يحصل العاملون الذي يواجهون التسريح من شركة ألفابت الشركة الأم لشركة جوجل في أيرلندا على تعويضات تصل بالنسبة للعاملين الأطول خدمة إلى أكثر من 300 ألف يورو (322.790 ألف دولار).

وقالت الصحيفة، إن محادثات التسريح بدأت يوم الخميس، مضيفة أن الوظائف المعنية في دبلن تشمل 85 وظيفة في قسم المبيعات و80 وظيفة في قسم التكنولوجيا و75 وظيفة في خدمات الدعم.

وأضحت الصحيفة أن موظفا أيرلنديًا انضم إلى جوجل في عام 2003 سيحصل على تعويض تتجاوز قيمته 300 ألف يورو.

وعرضت الشركة على العاملين حزم خروج تشمل ستة أسابيع لكل عام من العمل. وسيتم تسريح ما يصل إلى 240 موظفا في إطار خطة أوسع لخفض العمالة تشمل 12 ألف موظف على المستوى العالمي والتي تم الإعلان عنها لأول مرة في يناير.

وكتب جيسي كوهين ، كبير المحللين في موقع Investing.com. “تتأثر شركة ألفابت سلبًا من خلال تفاقم الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي ، مثل ارتفاع معدلات التضخم والمخاوف بشأن الركود المحتمل”.

وربما تأثرت ثقة المستثمرين أيضًا بسبب نجاح منافسي  OpenAI ، في تجاوز سمعة عملاق البحث للتميز في أبحاث الذكاء الاصطناعي وتطبيقه ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى المستوى الهائل من الاهتمام الناتج عن ChatGPT.

ديل

تجاوزت إيرادات شركة دل جميع التوقعات الواردة في التقرير السنوي لشهر أكتوبر 2022 ، مع نمو الإيرادات بنسبة 14٪ على أساس سنوي.

ومع ذلك، أشار الربع الأخير من عام 2022 إلى انخفاض بنسبة 37٪ في الشحنات ، مما يجعل Dell الضحية الأبرز للانخفاض العالمي في مبيعات أجهزة الكمبيوتر.

ووفقًا لرئيس العمليات في شركة ديل، جيف كلارك ، فإن خفض التكاليف وحده لن يوازن دفاتر الشركة، وقد تضاءلت آفاق الشركة بشكل أكبر بسبب ضعف الاستثمارات في قطاع أشباه الموصلات وانخفاض أعداد شحنات أجهزة الكمبيوتر. وبالتالي فإن حوالي 6500 شخص يعملون في ديل، أو ما يقرب من 5٪ من إجمالي القوة العاملة لديها ، معرضون الآن لخطر التسريح.

شركات التكنولوجيا

أمازون

على الرغم من مكانتها المهيمنة في سوق التجزئة ، لم تثبت أمازون أنها محصنة ضد حمى التسريح.

ومن المتوقع إلغاء ما يصل إلى 18000 وظيفة في الشركة ، كما أوضح الرئيس التنفيذي آندي جاسي في يناير ، مع وقوع معظم التخفيضات في أقسام التجارة الإلكترونية والموارد البشرية.

وتم الإعلان عن 9000 فائض إضافي في مارس، مما أثر في الغالب على أقسام الألعاب والإعلان في قسم السحابة العامة AWS.

وقال جاسي في بيان: “لقد نجحت أمازون في مواجهة اقتصادات صعبة وغير مؤكدة في الماضي ، وسنواصل القيام بذلك”، و”ستساعدنا هذه التغييرات على متابعة فرصنا طويلة الأجل بهيكل تكلفة أقوى.”

وصور آندي جاسي التخفيضات على أنها عودة إلى الحياة الطبيعية لشركة أمازون تقريبًا ، من حيث أن العدد الإجمالي للموظفين الذين تم تسريحهم كان مكافئًا تقريبًا للقوى العاملة الإضافية التي وظفتها أثناء الوباء للتعامل مع الطلبات المتزايدة على منتجاتها وخدماتها.

مايكروسوفت

يبدو أن شركة مايكروسوفت قامت برهان ذكي على OpenAI بعد أن أدهشت خدمة AI التوليدية  ChatGPT ، العالم. ومع ذلك ، قررت شركة البرمجيات العملاقة ومقرها واشنطن الاستغناء عن آلاف الموظفين هذا العام أيضًا.

قال الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا ناديلا في بيان في يناير: “نجري تغييرات ستؤدي إلى خفض إجمالي القوى العاملة لدينا بمقدار 10000 وظيفة حتى نهاية السنة المالية لعام 2023 الربع الثالث”.

وتُعزى الحاجة إلى خفض عدد الموظفين بشكل مختلف إلى الإفراط في التوظيف أثناء الوباء ، وتراجع الطلب بفضل التباطؤ الاقتصادي العالمي ، وتأثير التضخم المتزايد على سلاسل التوريد الخاصة بالشركة.

ومن المتوقع أن تضطر شركة مايكروسوفت إلى دفع حوالي 1.2 مليار دولار في مدفوعات التكرار ، بالإضافة إلى التغييرات الداخلية في محفظة الأجهزة وتوحيد الإيجارات.

SAP و IBM

كما شهد شهر يناير إعلان شركة IBM عن خطط لجعل 3900 من موظفيها زائدين عن الحاجة.

ولاحظ المحللون أن هذه التخفيضات كانت مرتبطة ببيع شركة Kyndryl التابعة لها وفقدان بعض الأهداف المالية خلال العام السابق.

وتراجعت أسهم شركة IBM بنسبة 2٪ عندما انتشر الخبر ، والذي توقع بعض المحللين في السوق أنه ربما يرجع ذلك إلى أن الإجراءات السابقة لتوفير التكاليف في عملاق التكنولوجيا الرقمية لم تكن شديدة مثل تلك الخاصة بأقرب منافسيها.

وبعد ساعات قليلة من إعلان IBM ، شارك شريكها وأصحاب المصلحة المشترك لشركة ساب خطتها لإقالة 3000 من موظفيها. بالإضافة إلى ذلك ، من المرجح أن يبيع مزود البرمجيات الألماني حصته في منصة إدارة الخبرة Qualtrics لاعتبارات التكلفة الناشئة عن التضخم المرتفع.

ويعمل أكثر من 120.000 شخص في شركة ساب، مما يعني أن التخفيضات المتوقعة في الوظائف ستشهد انخفاضًا بنسبة 2.5٪ تقريبًا من موظفيها.

ومع ذلك، لا يزال إجمالي القوى العاملة أكبر مما كان عليه خلال الوباء، مما يعني أن الشركة يمكنها توفير ما يصل إلى 350 مليون يورو سنويًا بدءًا من عام 2024 مقارنة بعام 2020.

ثروة مارك زوكربيرج   
مارك زوكربيرج

ميتا

بعد الإعلان عن تخفيض 11000 وظيفة ، أو 13٪ من القوى العاملة العالمية في عام 2022 ، أعلنت شركة ميتا التابعة لشركة فيسبوك أنها ستخفض 10000 موظف إضافي في الجولة الثانية من عمليات التسريح.

وفي وقت سابق من هذا العام ، قالت ميتا إنها تتوقع أن تتراوح نفقاتها لعام 2023 بين 89 مليار دولار و 95 مليار دولار. حتى أن مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي للشركة ، وصف عام 2023 بأنه “عام الكفاءة”.

أتلاسيان

اختارت شركة تطوير البرمجيات Atlassian استبعاد 500 شخص من قوتها العاملة في بداية مارس 2023. وقد ترك جميع الموظفين الذين تم الاستغناء عنهم الشركة بأجر 15 أسبوعًا بالإضافة إلى أسبوع إضافي عن كل عام عملوا فيه في الشركة.

وكتب مؤسسا الشركة مايك كانون بروكس وسكوت فاركوهار في بيان مشترك: “منذ شهر أعدنا تنظيم شركتنا لتعكس بشكل أفضل العمل في بيئة اقتصادية كلية متغيرة وصعبة”.

تسريح العاملين في شركات التكنولوجيا

تابعو ، “لقد أجرينا مكالمات صعبة لتحديد أولويات العمل الأكثر أهمية لعملائنا الحاليين والمستقبليين. على الرغم من أنه ساعدنا في تبسيط العمل ، إلا أننا بحاجة إلى المضي قدمًا في إعادة موازنة المهارات التي نحتاجها للعمل بشكل أسرع وفقًا لأولويات شركتنا.

إريكسون

وأعلنت إريكسون عن تسريح العمال في الشركة في فبراير، وقالت شركة تصنيع معدات الاتصالات السويدية إنها ستسرح 8.500 موظف على مستوى العالم لأنها تسعى إلى خفض التكاليف بمعدل تشغيل قدره 9 مليارات كرونة سويدية ، أو حوالي 860 مليون دولار ، بحلول نهاية عام 2023.

وأعلنت عن خطط لإلغاء 1400 وظيفة في السويد وحدها. .