Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زيادة حصيلة الدولة تحفز «تنظيم الاتصالات» على توفير ترددات جديدة لاورنج مصر

أكدت مصادر مطلعة على تفاصيل ملف الترددات، أن شركة اورنج تقدمت بالفعل بطلب رسمي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تطلب فيه حزمة من الترددات للتوسع في تقديم خدماتها للعملاء بشكل أفضل، ما يتطلب ترددات جديدة.

وأكدت المصادر في حديثها لـFollowICT  أن الجهاز في الوقت الحالي يدرس كيفية الاستجابة لمطالب الشركة بما يراعي مصالح وحقوق الدولة، خاصة وأن اورنج تعد الشركة الوحيدة التي لم تفز في أي مناقصة من التي تم طرحها في الفترة الماضية.

وفي أكتوبر الماضي 2020 اعتمد مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات النتائج النهائية لعملية طرح وتخصيص نطاقات ترددية جديدة بعرض 2×40 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600 بتقنية الـ TDD للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول في مصر.

وجاء اعتماد المجلس كنتيجة لعمليات الطرح التي تمت في شهر أكتوبر 2020 على مرحلتين؛ المرحلة الأولى لنطاقين ترددين؛ النطاق الأول والأكبر بعرض 2×20 ميجاهرتز بتقنية الـ TDD فازت به شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة مقدارها 540 مليون دولار، أما النطاق الثاني في نفس المرحلة 2×10 ميجاهرتز بتقنية الـ TDD فقد فازت به الشركة المصرية للاتصالات بقيمة مقدارها 305 مليون دولار، والمرحلة الثانية – تقدمت لها اتصالات واورنج للنطاق الترددي المتبقي بعرض 2×10 ميجاهرتز بتقنية TDD وفازت به شركة اتصالات مصر بقيمة مقدارها 325 مليون دولار.

وقامت شركة أورنج بتحركات كبيرة على مستويات عالية على مدار الفترة الماضية حتى تحصل على ترددات جديدة وتحصل على فترة أطول لتدبير السيولة المالية المطلوبة للترددات الجديدة التي لن تقل في جميع الأحوال عن 325 مليون دولار مقابل الـ 20 ميجاهيرتز بتقنية TDD.

وفي محاولة منها للتأقلم مع الوضع الراهن قامت اورنج في يناير الماضي بالتعاون مع شركة NEC العالمية بهدف توفير الأخيرة وحدات إضافية من IPASOLINK EX Advanced لشركة اورنج مصر، وهو نظام راديو ميكروويف مدمج يدعم الاتصال بنطاق 70-80 جيجاهرتز، ومن المقرر تركيب الوحدات الإضافية لهذا الراديو المبتكر الذي يعمل بالكامل في الهواء الطلق في عام 2021، وبذلك تزيد شركة أورنج سعة شبكتها داخل مصر.

نظام iPASOLINK EX Advanced متوافق بسهولة مع iPASOLINK EX Advanced Dual الذي تم إصداره مؤخرًا، والذي يتميز بسعة نقل لاسلكي تزيد عن 20 جيجابت في الثانية ويساعد في وضع الأساس لإدخال تقنية الجيل الخامس 5G.

وتعتمد اورنج مصر على أنظمة NEC منذ عام 2016 ما ساهم بشكل ملحوظ في تقدمها من حيث سرعات إنترنت الموبايل.

وتتميز هذه الوحدات الجديدة من iPASOLINK EX Advanced بتقنية إلغاء التداخل عبر الاستقطاب (XPIC) وطيف E-Band يصل إلى سرعة نقل تصل إلى 6.4 جيجابت في الثانية لكل ارتباط.

ولم تكشف المصادر ما إذا كان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بصدد توفير ترددات جديدة لاورنج مصر بتقنية TDD التي وفرها مؤخراً، أم بتقنية أخرى، إلا أنه من المرجح أن تحصل اورنج على نفس نوعية الترددات بتقنية TDD ولكنها قد تكون بسعر أغلى أول على الأقل بمقابل 325 مليون دولار.