Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تنظمها سدايا وكاوست.. انطلاق المسابقة العالمية للذكاء الاصطناعي للشباب WAICY

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، اليوم السبت، المسابقة العالمية للذكاء الاصطناعي للشباب WAICY.

ويأتي انطلاق المسابقة في المملكة بالتزامن مع انطلاقها في 39 دولة حول العالم، ويشارك فيها أكثر من 18 ألف طالب وطالبة من التعليم العام، من بينهم 158 طالبًا وطالبة من المملكة العربية السعودية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود (سدايا) لبناء القدرات الوطنية في الذكاء الاصطناعي، حيث تقام المسابقة العالمية للسنة الثانية على التوالي بدعم من (سدايا)، وتستمر حتى يوم غد الأحد.

ويُعرض هذا العام أكثر من 6 آلاف مشروع تقدّم بها الطلاب المشاركون لتُناقش في 39 دولة عن ُبعد وحضوريًا بالتزامن، ومن بينها المملكة الذي يمثلها في المسابقة 158 طالبًا وطالبة من 7 مدارس من مراحل التعليم العام هي: مسك، والظهران، ومداك، وكاوست، وأرامكو، والعلا، ونيوم.

وتهدف (سدايا) إلى تزويد هذا الجيل بالمعارف والمهارات اللازمة، تحقيقًا لمستهدفات برنامج القدرات البشرية أحد برامج رؤية السعودية 2030، التي تتطلع إلى إيجاد جيل سعودي واعد في ظل اﻻهتمام بجعل المملكة مركزًا تقنيًا عالميًا لأحدث التقنيات المتقدمة والتقنيات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وتُعد المسابقة واحدة من أكبر المسابقات العالمية التي تهتم بها دول العالم، وكان لهيئة سدايا السبق في تبنيها من أجل تزويد الجيل الواعد بقدرة تعلم تقنيات الذكاء الاصطناعي، وكيفية استخدامها لحل المشكلات الحقيقية، وفهم أهمية الذكاء الاصطناعي وتأثيره في مجالات الحياة، وتشجيع الطلاب والطالبات على المشاركة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

وتُقام المسابقة بأسلوب مدمج حيث يقدم الطلاب مشروعاتهم عبر الموقع مع فيديو توضيحي للمشروع، ومن ثم يُخصص للمشروعات المرشحة الوقت والتاريخ لعرضها خلال المسابقة.